عَبَّادُ بْنُ شَيْبَانَ أَبُو يَحْيَى ، رَوَى عَنْهُ ابْنُهُ يَحْيَى بْنُ عَبَّادٍ ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فِي الصَّحَابَةِ فَأَسْقَطَ جَدَّهُ شَيْبَانَ فَقَالَ : يَحْيَى بْنُ عَبَّادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَكْلِ السَّحُورِ حَدِيثُ أَشْعَثَ بْنِ سَوَّارٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبَّادُ بْنُ شَيْبَانَ أَبُو يَحْيَى ، رَوَى عَنْهُ ابْنُهُ يَحْيَى بْنُ عَبَّادٍ ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فِي الصَّحَابَةِ فَأَسْقَطَ جَدَّهُ شَيْبَانَ فَقَالَ : يَحْيَى بْنُ عَبَّادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَكْلِ السَّحُورِ حَدِيثُ أَشْعَثَ بْنِ سَوَّارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4346 حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ ، قال حدثنا أَبُو الشَّعْثَاءِ ، قال حدثنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ أَشْعَثَ ، عَنْ أَبِي هُبَيْرَةَ ، عَنْ جَدِّهِ شَيْبَانَ ، قَالَ : دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَجَلَسْتُ إِلَى حُجْرَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمِعَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَنَحْنَحُ فَقَالَ : أَبُو يَحْيَى ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ ، فَقَالَ : هَلُمَّ إِلَى الْغَدَاءِ ذَكَرَهُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَنْصُورٍ الْحِمْصِيِّ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مَرْوَانَ ، قال حدثنا جُنَادَةُ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنْ أَشْعَثَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبَّادٍ أَبِي هُبَيْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ نَحْوَهُ وَقَالَ : رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شَرِيكِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَشْعَثَ بْنِ سَوَّارٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبَّادٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نَحْوَهُ وَمِنْ أَعْجَبِهِ أَنَّهُ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ فِي تَرْجَمَةِ شَيْبَانَ فِي بَابِ الشِّينِ بِعَيْنِهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَنْصُورٍ ، وَكَذَلِكَ حَدِيثَ شَرِيكٍ فَقَالَ : رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شَرِيكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَشْعَثَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبَّادِ بْنِ شَيْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ وَذَكَرَ أَنَّ الْوَلِيدَ بْنَ مَرْوَانَ ، كَذَلِكَ رَوَاهُ ثُمَّ ذَكَرَهُمَا بِعَيْنِهِ فِيمَنِ اسْمُهُ عَبَّادٌ حَدِيثَ جُنَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَنْصُورٍ مِنْ دُونِ جَدِّهِ ، اسْتَشْهَدَ بِعَقَبِهِ بِحَدِيثِ ابْنِ شَرِيكٍ مِنْ دُونِ جَدِّهِ ، وَهَذَا تَنَاقُضٌ ظَاهِرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،