عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَلٍّ أَبُو عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ أَسْلَمَ فِي عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَرَهُ ، حَجَّ قَبْلَ بِعْثَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ حَجَّتَيْنِ ، تُوُفِّيَ وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِينَ وَمِائَةِ سَنَةٍ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ ، وَقِيلَ : سَنَةَ مِائَةٍ بِالْبَصْرَةِ ، سَلَّمَ إِلَى سُعَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ ثَلَاثِ سِنِينَ وَهُوَ مُسْلِمٌ ، ثُمَّ قَدِمَ الْمَدِينَةَ فِي أَيَّامِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، كَانَ كَثِيرَ الْعِبَادَةِ ، حَسَنَ الْقِرَاءَةِ ، لَزِمَ سَلْمَانَ الْفَارِسِيَّ فَصَحِبَهُ اثْنَيْ عَشَرَ سَنَةً

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَلٍّ أَبُو عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ أَسْلَمَ فِي عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَرَهُ ، حَجَّ قَبْلَ بِعْثَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ حَجَّتَيْنِ ، تُوُفِّيَ وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِينَ وَمِائَةِ سَنَةٍ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ ، وَقِيلَ : سَنَةَ مِائَةٍ بِالْبَصْرَةِ ، سَلَّمَ إِلَى سُعَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَةَ ثَلَاثِ سِنِينَ وَهُوَ مُسْلِمٌ ، ثُمَّ قَدِمَ الْمَدِينَةَ فِي أَيَّامِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، كَانَ كَثِيرَ الْعِبَادَةِ ، حَسَنَ الْقِرَاءَةِ ، لَزِمَ سَلْمَانَ الْفَارِسِيَّ فَصَحِبَهُ اثْنَيْ عَشَرَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4192 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا أَبِي ، وَعَمِّي أَبُو بَكْرٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، قَالَ : سَأَلَ صُبَيْحٌ أَبَا عُثْمَانَ : هَلْ رَأَيْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : أَسْلَمْتُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَدَّيْتُ إِلَيْهِ ثَلَاثَ صَدَقَاتٍ ، وَلَمْ أَلْقَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4193 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، قَالَ : رَأَيْتُ يَغُوثَ صَنَمًا مِنْ رَصَاصٍ ، يُحْمَلُ عَلَى جَمَلٍ أَجْرَدَ ، فَإِذَا بَرَكَ الْجَمَلُ ، قَالُوا : قَدْ رَضِيَ لَكُمْ رَبُّكُمْ هَذَا الْمَنْزِلَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4194 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، قال حدثنا أَبِي ، قال حدثنا عَفَّانُ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، أَنَبْأَ حُمَيْدٌ ، قَالَ : قَالَ أَبُو عُثْمَانَ النَّهْدِيُّ : لَقَدْ أَتَتْ عَلَيَّ نَحْوٌ مِنْ ثَلَاثِينَ وَمِائَةِ سَنَةٍ ، وَمَا مِنْ شَيْءٍ إِلَّا قَدْ أَنْكَرْتُهُ ، إِلَّا أُصَلِّي ، فَإِنِّي أَجِدُهُ كَمَا هُوَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4195 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي زَيْنَبَ أَبُو يُوسُفَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عُثْمَانَ ، يَقُولُ : كُنَّا فِي الْجَاهِلِيَّةِ نَعْبُدُ حَجَرًا ، فَسَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي : يَا أَهْلَ الرِّحَالِ ، إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ هَلَكَ فَالْتَمِسُوهُ ، فَرَكِبْنَا عَلَى كُلِّ صَعْبٍ وَذَلُولٍ ، فَبَيْنَا نَحْنُ كَذَلِكَ نَطْلُبُ ، إِذَا نَحْنُ بِمُنَادٍ يُنَادِي : أَنْ قَدْ وَجَدْنَا رَبَّكُمْ أَوْ شَبَهَهُ ، فَجِئْنَا ، فَإِذَا حَجَرٌ ، فَنَحَرْنَا عَلَيْهِ الْجُزُرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4196 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، وَرَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، وَأَبُو أُسَامَةَ ، قَالُوا : حدثنا عَوْفٌ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُلٍّ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ ، قال حدثنا حفضُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ : إِنِّي أَسْمَعُ مِنْكَ السَّمَاعَ لَمْ أَسْمَعْهُ مِنْكَ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ ، قَالَ : عَلَيْكَ بِالسَّمَاعِ الْأَوَّلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،