ذِكْرُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ الْمُحَارِبِيِّ قَاضِي الْخُلَفَاءِ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ : كُنْيَتُهُ أَبُو ثَابِتٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ الْمُحَارِبِيِّ قَاضِي الْخُلَفَاءِ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ : كُنْيَتُهُ أَبُو ثَابِتٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

58 قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، حَدَّثَنِي كُلْثُومُ بْنُ زِيَادٍ الْمُحَارِبِيُّ ، أَنَّ سُلَيْمَانَ الْمُحَارِبِيَّ أَقَامَ قَاضِي الْخُلَفَاءِ بِالشَّامِ مِنْ قِبَلِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ حَتَّى قُتِلَ الْوَلِيدُ ، يَقْضِي بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ ثَلَاثِينَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

59 قَالَ : وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ ، فَقَالَ : ثِقَةٌ وَقَالَ يَحْيَى : مَاتَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَبِيبٍ سَنَةَ عِشْرِينَ وَمِائَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

60 قَالَ : وَأَخْبَرَنَا عَوْنُ بْنُ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ : مَاتَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَبِيبٍ سَنَةَ سِتٍّ وَعِشْرِينَ وَمِائَةٍ وَكَانَ قَاضِيًا لِعَبْدِ الْمَلِكِ وَسُلَيْمَانَ وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَلِيَزِيدَ هُوَ وَالزُّهْرِيُّ ، وَقَضَى لِهِشَامٍ أَيْضًا وَكَانَ الزُّهْرِيُّ قَاضِيًا لِيَزِيدَ هُوَ وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَبِيبٍ : هَذَا عَلَى حِيَالِهِ ، وَهَذَا عَلَى حِيَالِهِ وَقَدْ رَوَى سُلَيْمَانُ بْنُ حَبِيبٍ ، عَنْ جَمَاعَةٍ ، مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُمْ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَأَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ ، وَكُرْزٌ الْخُزَاعِيُّ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَلَوْ ذَهَبْنَا إِلَى ذِكْرِ أَحَادِيثِهِمْ وَسِيَاقِهَا لَطَالَ ذَلِكَ وَاتَّسَعَ الْأَمْرُ فِيهِ ، إِلَّا أَنَّا اقْتَصَرْنَا عَلَى مَا قَامَتْ بِهِ الْحُجَجُ وَالْبَرَاهِينُ مِنْ ذِكْرِهِ وَمَعَ هَذَا فَلَهُ بِدَارِيَّا وَقْفٌ تَجْرِي غَلَّتُهُ عَلَى مَسَاكِينِهَا إِلَى هَذَا الْوَقْتِ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،