حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَدِيثُ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1269 نَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ، نَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ الْأَعْرَجِ , عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ : لَقَدْ رَأَيْتُنِي يَوْمَ الشَّجَرَةِ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَايِعُ النَّاسَ ، وَأَنَا رَافِعٌ غُصْنًا مِنْ أَغْصَانِهَا عَنْ رَأْسِهِ ، قَالَ : لَمْ نُبَايِعْهُ عَلَى الْمَوْتِ ، وَلَكِنْ بَايَعْنَاهُ عَلَى أَنْ لَا نَفِرَّ مِنَ الزَّحْفِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1270 نَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، نَا أَبِي نَا شَدَّادُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي الْعَلَاءِ قَالَ : حَدَّثَنِي مَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ رَجُلٍ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ تَمَسَّهُ امْرَأَةٌ لَا تَحِلُّ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1271 نَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الزِّيَادِيُّ , نَا مُعْتَمِرٌ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْبَقَرَةُ سَنَامُ الْقُرْآنِ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ نَزَلَ مَعَ كُلِّ آيَةٍ مِنْهَا ثَمَانُونَ مَلَكًا ، وَاسْتُخْرِجَتْ { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ ، وَفَضَلَتْ سُورَةُ الْبَقَرَةِ أَوْ فُضِّلَتْ بِهَا ، وَيَاسِينُ قَلْبُ الْقُرْآنِ لَا يَقْرَؤُهَا رَجُلٌ يُرِيدُ اللَّهَ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ إِلَّا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ، وَاقْرَءُوهَا عَلَى مَوْتَاكُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1272 نَا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ , نَا ابْنُ فُضَيْلٍ , نَا عَطَاءٌ قَالَ : شَهِدَ عِنْدِي نَفَرٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ فِيهِمُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ عَلَى مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ أَنَّهُ قَالَ : مَرَّ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ثَمَانِي عَشْرَةَ مِنْ رَمَضَانَ وَأَنَا أَحْتَجِمُ ، فَقَالَ : أَفْطَرَ الْحَاجِمُ ، وَالْمَحْجُومُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1273 نَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، نَا أَبُو دَاوُدَ ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ مُعَاذٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ قَالَ : شَهِدَ عِنْدِي نَفَرٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ وَفِيهِمُ الْحَسَنُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى عَلَى رَجُلٍ وَهُوَ يَحْتَجِمُ ، وَهُوَ صَائِمٌ فَقَالَ : أَفْطَرَ الْحَاجِمُ ، وَالْمَحْجُومُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1274 نَا أَبُو الْخَطَّابَ ، نَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، نَا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْلَا أَنَّ الْكِلَابَ أُمَّةٌ مِنَ الْأُمَمِ لَأَمَرْتُ بِقَتْلِهَا ، فَاقْتُلُوا الْأَسْوَدَ الْبَهِيمَ ، وَأَيُّمَا قَوْمٍ اتَّخَذُوا كَلْبًا لَيْسَ بِكَلْبِ مَاشِيَةٍ أَوْ صَيْدٍ أَوْ حَرْثٍ نَقَصَ مِنْ أَجْرِهِمْ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ ، قَالَ : وَكَانَ يَقُولُ : صَلُّوا فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ ، وَلَا تُصَلُّوا فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ ، أَوْ أَعْطَانِ الْإِبِلِ ؛ فَإِنَّهَا خُلِقَتْ مِنَ الشَّيْطَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1275 نَا خَازِمُ بْنُ يَحْيَى ، نَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، نَا سَلَّامٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حِجَامَةُ يَوْمِ الثُّلَاثَاءِ لِسَبْعَ عَشْرَةَ لَيْلَةً مَضَتْ مِنْ شَهْرٍ دَوَاءٌ لَدَاءِ السَّتَهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1276 نَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، نَا أَبُو مُعَاوِيَةَ , نَا الْأَعْمَشُ , عَنْ عُمَارَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ قَالَ : جَاءَ مَعْقِلٌ الْمُزَنِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنَّ أُمَّ مَعْقِلٍ نَذَرَتْ عَلَيْهَا حَجَّةً مَعَكَ ، وَإِنَّهُ لَمْ يَتَيَسَّرْ لَهَا ذَلِكَ ، فَمَا يُجْزِئُهَا عَنْ حَجَّةٍ مَعَكَ ؟ قَالَ : مُرْهَا فَلْتَعْتَمِرْ فِي رَمَضَانَ ، قَالَ : فَإِنَّ عِنْدِي جَمَلًا جَعَلْتُهُ حَبِيسًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَأُعْطِيهَا إِيَّاهُ تَرْكَبُهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَأَعْطِهَا إِيَّاهُ ، فَأَعْطَاهَا إِيَّاهُ فَرَكِبَتْهُ نَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، نَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ , نَا الْأَعْمَشُ , عَنْ عُمَارَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : جَاءَ مَعْقِلٌ الْمُزَنِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1277 نَا ابْنُ إِسْحَاقَ , نَا أَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ الْبَصْرِيُّ , نَا حَمَّادُ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، عَنْ مَوْلًى ، لِمَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ مَعْقِلٍ قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا يَكْفِي مِنَ الدُّنْيَا ؟ قَالَ : خَادِمٌ يَخْدُمُكَ ، وَالدَّابَّةُ تَرْكَبُهَا ، وَالرِّزْقُ عَلَى اللَّهِ ، قَالَ : فَلَمْ أَسْكُتْ ، فَلَمْ أَعْلَمْ ، وَلَمْ أَقْنَعْ إِذْ عَلِمْتُ أَنِّي لَا أَعْلَمُ ، فَعُدْتُ الثَّانِيَةَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا يَكْفِي مِنَ الدُّنْيَا ؟ ، قَالَ : فَأَعَادَ مَرَّتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،