كَوْنُهُمْ خِيَارَ النَّاسِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

كَوْنُهُمْ خِيَارَ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

86 أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ الْحَكَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ سَعِيدٍ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يَضْرِبُ سَاعِدَ يَحْيَى بْنِ آدَمَ ، فَقَالَ : مَا قَوْمٌ خَيْرٌ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ ، إِنَّ أَحَدَهُمْ لَيَسْأَلُنِي عَنِ الْحَدِيثِ كَذَا وَكَذَا مَرَّةً ، وَلَوْ شَاءَ لَقَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

87 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ شَاذَانَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ ، قَالَ : ازْدَحَمْنَا يَوْمًا عَلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ ، فَقَالَ : مَا لِي أَرَى رُءُوسًا ، كَأَنَّهَا رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ ؟ فَتَنَحَّيْنَا عَنْهُ ، فَقَالَ : مَا أَعْلَمُ فِي الدُّنْيَا قَوْمًا خَيْرًا مِنْهُمْ هُمْ قَدْ عَرَفُوا حَدِيثِي لَوْ أَخَذُوهُ وَذَهَبُوا ، مَنْ كَانَ يَقُولُ لَهُمْ شَيْئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

88 أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْمُعَدِّلُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحُنَيْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، قَالُوا ، لَهُ : يَا أَبَا عُمَرَ أَمَا تَرَى أَصْحَابَ الْحَدِيثِ كَيْفَ تَغَيَّرُوا ، كَيْفَ قَدْ فَسَدُوا ؟ قَالَ : هُمْ عَلَى مَا هُمْ خِيَارُ الْقَبَائِلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

89 حُدِّثْتُ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَنْبَلِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلَّالُ ، قَالَ : أخبرنا أَبُو بَكْرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، أَنَّ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ قَالَ : لَيْسَ قَوْمٌ عِنْدِي خَيْرًا مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ ، لَيْسَ يَعْرِفُونَ إِلَّا الْحَدِيثَ . فَقَالَ الْخَلَّالُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَارِثِ أَنَّهُ سَمِعَ أبا عَبْدَ اللَّهِ يَقُولُ : أَهْلُ الْحَدِيثِ أَفْضَلُ مَنْ تَكَلَّمَ فِي الْعِلْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

90 أَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدَوِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ ، فِي كِتَابِهِ إِلَيْنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ الْمَنْبِجِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُمَيْمُ بنُ هَمَّامٍ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : شَيَّعَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، وَقْتَ انْصِرَافِنَا مِنْ عِنْدِهِ ، فَأَبْعَدَ فِي تَشْيِيعِنَا حَتَّى مَشَى مَعَنَا فَرْسَخَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةً ، فَقُلْنَا لَهُ : أَيُّهَا الشَّيْخُ يَصْعُبُ عَلَيْكَ الْمَشْي عَلَى كِبَرِ السِّنِّ قَالَ : امْشُوا وَاسْكُتُوا . لَوْ عَلِمْتُ أَنَّ لِلَّهِ طَبَقَةً ، أَوْ قَوْمًا يُبَاهِي اللَّهُ بِهِمْ ، أَوْ أَفْضَلَ مِنْكُمْ ، لَمَشَيْتُ مَعَهُمْ وَشَيَّعْتُهُمْ ، وَلَكِنَّكُمْ أَفْضَلُ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

91 حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، لَفْظًا ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ مَرْوَانَ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَارِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عِمْرَانَ الصُّوفِيُّ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : رَأَى أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ أَصْحَابَ الْحَدِيثِ ، وَقَدْ خَرَجُوا مِنْ عِنْدِ مُحَدِّثٍ ، وَالْمَحَابِرُ بِأَيْدِيهِمْ ، فَقَالَ أَحْمَدُ : إِنْ لَمْ يَكُونُوا هَؤُلَاءِ النَّاسَ ، فَلَا أَدْرِي مَنِ النَّاسُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

92 أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَرَاءُ الْعَبْدِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ أَبِي شَيْبَةَ ، يَقُولُ ، وَكَانَ رَأَى بَعْضَ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ يَضْطَرِبُونَ ، فَقَالَ : أَمَا إِنَّ فَاسِقَهُمْ خَيْرٌ مِنْ عَابِدِ غَيْرَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

93 أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الْأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ الْمُقْرِئُ ، أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَبْدَوَيْهِ الْبَزَّازُ ، حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ الْحَرْبِيَّ ، يَقُولُ : خَرَجَ أَبُو يُوسُفَ يَعْنِي الْقَاضِي يَوْمًا ، وَأَصْحَابُ الْحَدِيثِ عَلَى الْبَابِ ، فَقَالَ : مَا عَلَى الْأَرْضِ خَيْرٌ مِنْكُمْ ، أَلَيْسَ قَدْ جِئْتُمْ أَوْ بَكَّرْتُمْ تَسْمَعُونَ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،