دُكَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ الْمُزَنِيُّ لَا نَحْفَظُ رَوَى عَنْهُ ، إِلَّا قَيْسُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

دُكَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ الْمُزَنِيُّ لَا نَحْفَظُ رَوَى عَنْهُ ، إِلَّا قَيْسُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

31 حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قال حدثنا خَلَفُ بْنُ سَالِمٍ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ قَالَ : حَدَّثَنِي دُكَيْنٌ الْمُزَنِيُّ قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَكْبٍ مِنْ مُزَيْنَةَ ، فَقَالَ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ انْطَلِقْ فَجَهِّزْهُمْ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنْ هِيَ إِلَّا آصُعَ مِنْ تَمْرٍ ، مَا أَرَى أَنْ يُفْطِرَ عِيَالِي قَالَ : انْطَلِقْ فَجَهِّزْهُمْ ، فَانْطَلَقَ مَعَنَا فَأَتَيْنَا بَيْتًا ، فَأَخْرَجَ مِفْتَاحًا مِنْ حُزَّتِهِ ، فَفَتَحَ الْبَابَ ، وَإِذَا شَبِيهٌ بِالْفَصِيلِ الرَّابِضِ مِنْ تَمْرٍ ، فَأَخَذْنَا مِنْهُ حَاجَتَنَا قَالَ : فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ وَإِنِّي مِنْ آخِرِ مَنْ خَرَجَ مِنْ أَصْحَابِي ، كَأَنَّا لَمْ نُرْزَأْ تَمْرَةً وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَوَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ ، كَرِوَايَةِ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ وَرَوَاهُ يُوسُفُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ جَرِيرٍ ، أَظُنُّهُ شَكَّ أَبُو يُوسُفَ ، كَذَا قَالَ هُوَ : مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ . وَالْحَدِيثُ حَدِيثُ دُكَيْنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،