أَحْمَدُ بْنُ الْأَحْجَمِ وَقِيلَ : أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَحْجَمِ ، وَقِيلَ : ابْنُ عُبَيْدٍ . ذَكَرَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ أَنَّهُ وَلِيَ أَصْبَهَانَ مِنْ قِبَلِ أَبِي جَعْفَرٍ الْمَنْصُورِ سَبْعَ سِنِينَ أَقْطَعَهَا إِيَّاهُ طُعْمَةً لَهُ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ رَوَى ، عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، قَالَ : الْمُؤْمِنُ التَّقِيُّ الْخَفِيُّ يُؤْتَى أَجْرَهُ مَرَّتَيْنِ ، قَالَ اللَّهُ : وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَحْمَدُ بْنُ الْأَحْجَمِ وَقِيلَ : أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَحْجَمِ ، وَقِيلَ : ابْنُ عُبَيْدٍ .
ذَكَرَ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ أَنَّهُ وَلِيَ أَصْبَهَانَ مِنْ قِبَلِ أَبِي جَعْفَرٍ الْمَنْصُورِ سَبْعَ سِنِينَ أَقْطَعَهَا إِيَّاهُ طُعْمَةً لَهُ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ رَوَى ، عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقُرَظِيِّ ، قَالَ : الْمُؤْمِنُ التَّقِيُّ الْخَفِيُّ يُؤْتَى أَجْرَهُ مَرَّتَيْنِ ، قَالَ اللَّهُ : وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

198 رَوَى أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ سُفْيَانَ قَالَ : قَالَ وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ : حَقٌّ عَلَى الْعَاقِلِ أَنْ لَا يَغْفُلَ عَنْ أَرْبَعِ سَاعَاتٍ : سَاعَةٍ يُنَاجِي فِيهَا رَبَّهُ ، وَسَاعَةٍ يُحَاسِبُ فِيهَا نَفْسَهُ ، وَسَاعَةٍ يُفْضِي فِيهَا إِلَى إِخْوَانِهِ ، وَسَاعَةٍ يَخْلُو فِيهَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ لَذَّاتِهِ الْحِكَايَتَانِ ذَكَرَهُمَا عَنْهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ فِي كِتَابِ الطَّبَقَاتِ فِي الطَّبَقَةِ الْخَامِسَةِ مِنْ كِتَابِ أَصْبَهَانَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ إِسْنَادَهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

199 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْخُزَاعِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، فِي قَوْلِهِ : { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ } قَالَ : يَدَهُ ، وَعَصَاهُ ، وَالسِّنِينَ ، وَالطُّوفَانَ ، وَالْجَرَادَ ، وَالْقَمَّلُ ، وَالضَّفَادِعَ ، وَالدَّمَ ، وَالْبَحْرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

200 حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْأَصْبَهَانِيُّ بِبَغْدَادَ ، قال حدثنا زَنْجُوَيْهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْأَحْجَمِ الْخُزَاعِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مُعَاذٍ النَّحْوِيُّ الْمَرْوَزِيُّ ، قال حدثنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا لَكَ إِذَا قَبَّلْتَ فَاطِمَةَ جَعَلْتَ لِسَانَكَ فِي فِيهَا كَأَنَّكَ تُرِيدُ أَنْ تَلْعَقَهَا عَسَلًا ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا عَائِشَةُ ، إِنَّهَا لَمَّا كَانَتْ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ أَدْخَلَنِي جِبْرِيلُ الْجَنَّةَ فَنَاوَلَنِي تِفَّاحَةً ، فَأَكَلْتُهَا ، فَصَارَتْ نُطْفَةً فِي صُلْبِي ، فَلَمَّا نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ وَاقَعْتُ خَدِيجَةَ ، فَفَاطِمَةُ مِنْ تِلْكَ النُّطْفَةِ ، فَهِيَ حَوْرَاءُ إِنْسِيَّةٌ ، كُلَّمَا اشْتَقْتُ إِلَى الْجَنَّةِ قَبَّلْتُهَا غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ هِشَامٍ ، لَمْ نَكْتُبْهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَأَحْمَدُ بْنُ الْأَحْجَمِ سَكَنَ مَرْوَ ، فَنَسَبَهُ بَعْضُ النَّاسِ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ الْأَحْجَمِ الْمَرْوَزِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،