ذِكْرُ بِلَالٍ مُؤَذِّنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مُوَلَّدًا ، يَعْنِي : مِنْ مُوَلِّدِي جُمَحَ ، فَاشْتَرَاهُ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَعْتَقَهُ سَكَنَ دَارِيَّا وَتَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِهَا يُقَالُ لَهَا : هِنْدُ الْخَوْلَانِيَّةُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ بِلَالٍ مُؤَذِّنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ مُوَلَّدًا ، يَعْنِي : مِنْ مُوَلِّدِي جُمَحَ ، فَاشْتَرَاهُ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَعْتَقَهُ سَكَنَ دَارِيَّا وَتَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِهَا يُقَالُ لَهَا : هِنْدُ الْخَوْلَانِيَّةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2 قَالَ أَبُو عَلِيٍّ : أَخْبَرَهُمْ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَيُّوبَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي رُوَيْمٍ ، قَالَ : كَانَتِ امْرَأَةُ بِلَالٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَيْلَى الْخَوْلَانِيَّةَ وَالصَّحِيحُ أَنَّهَا هِنْدُ الْخَوْلَانِيَّةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : قَبْرُ بِلَالٍ بِدِمَشْقَ ، قَالَ : وَيُقَالُ بِدَارِيَّا أَنْكَحَ هِنْدَ الْخَوْلَانِيَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4 قَالَ وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الرَّوَّاسِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَرْوَانَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : مَاتَ بِلَالٌ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي دَارِيَّا ، وَحُمِلَ فَقُبِرَ فِي بَابِ الصَّغِيرِ وَقَدْ أَدْرَكْتُ جَمَاعَةً مِنْ خَوْلَانَ مِنْ شُيُوخِهِمْ وَذَوِي الْفَضْلِ مِنْهُمْ يَقُولُونَ : إِنَّ قَبْرَ بِلَالٍ فِي دَارِيَّا فِي مَقْبَرَةِ خَوْلَانَ وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ قَبْرَ بِلَالٍ رَحِمَهُ اللَّهُ بِحَلَبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ الْحَلَبِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّ بِلَالًا رَحِمَهُ اللَّهُ مَاتَ بِحَلَبَ ، فَدُفِنَ عِنْدَ بَابِ الْأَرْبَعِينَ وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ الَّذِي بِحَلَبَ قَبْرُ خَالِدِ بْنِ رَبَاحٍ أَخِي بِلَالٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ وَقِيلَ أَيْضًا : إِنَّ قَبْرَ بِلَالٍ بِعَمَوَاسَ ، وَالَّذِي بِعَمَوَاسَ قَبْرُ بِلَالٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . وَكَانَتْ كُنْيَتُهُ : أَبَا عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ ، عَنْ أَبِي مُسْهِرٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، قَالَ : نَظَرَ رَجُلٌ إِلَى بِلَالٍ فِي أَرْضِ الرُّومِ وَهُوَ عَلَى تَلٍّ ، فَقَالَ : أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، أَيْنَ نَزَلَ النَّاسُ ؟ قَالَ : حَيْثُ وَضَعُوا رِحَالَهُمْ ، وَكَانَتْ وَفَاتُهُ بِدَارِيَّا فِي سَنَةِ عِشْرِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7 قَالَ : وَأَخْبَرَنَا عَوْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَوْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَكْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، قَالَ : مَاتَ بِلَالٌ بِدِمَشْقَ ، وَقُبِرَ فِي مَقْبَرَةِ بَابِ الصَّغِيرِ سَنَةَ عِشْرِينَ ، وَهُوَ ابْنُ بِضْعٍ وَسِتِّينَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8 قَالَ : وَأَخْبَرَنَا عَوْنُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَكْرٌ ، عَنِ الْوَاقِدِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ رَأَى بِلَالًا ، قَالَ : كَانَ رَجُلًا آدَمَ شَدِيدَ الْأَدَمَةِ ، نَحِيفًا طُوَالًا أَجْنَى ، لَهُ شَعْرٌ كَثِيرٌ ، وَكَانَ لَا يُغَيِّرُ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : سَمِعْتُ شُعَيْبَ بْنَ طَلْحَةَ مِنْ وَلَدِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ قَالَ : كَانَ بِلَالٌ تِرْبَ أَبِي بَكْرٍ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِمَا . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : فَإِنْ كَانَ هَذَا هَكَذَا ، وَقَدْ تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ سَنَةَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ وَهُوَ ابْنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ ، فَبَيْنَ هَذَا وَبَيْنَ مَا رُوِيَ لَنَا سَبْعُ سِنِينَ ، وَشُعَيْبُ بْنُ طَلْحَةَ أَعْلَمُ بِمِيلَادِ بِلَالٍ حِينَ يَقُولُ : هُوَ تِرْبُ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِهَذَا كُلِّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،