عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَفْوَانَ بْنِ قَتَادَةَ لَهُ وَلِأَبِيهِ صُحْبَةٌ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَفْوَانَ بْنِ قَتَادَةَ لَهُ وَلِأَبِيهِ صُحْبَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4097 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، قَالَ : زَعَمَ أَبُو عَلْقَمَةَ الْمَرَائِيُّ أَنَّ أَبَاهُ ، حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ بْنِ قَتَادَةَ ، قَالَ : هَاجَرْتُ مَعَ أَبِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ أَبِي : إِنَّ هَذَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، هَاجَرَ إِلَيْكَ لِيَرَى حُسْنَ وَجْهِكَ ، قَالَ : هُوَ مَعِي ، إِنَّ الْمَرْءَ مَعَ مَنْ أَحَبَّ قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ : أَبُو عَلْقَمَةَ شَيْخٌ مُسِنٌّ ، وَلَكِنَّهُ مِمَّنْ يَغْلُو فِي الْقَدَرِ ، وَمَنَعَنِي الْحَيَاءُ أَنِ اكْتُبَ عَنْهُ حَدَّثَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ الْعَلَاءِ الْحِمْصِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي عَلْقَمَةَ نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَوَهِمَ ؛ فَإِنَّ أَبَا عَلْقَمَةَ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ عَمْرُو بْنُ إِسْحَاقَ ، هُوَ أَبُو عَلْقَمَةَ نَصْرُ بْنُ خُزَيْمَةَ بْنِ جُنَادَةَ بْنِ مَحْفُوطِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ بِالنُّسْخَةِ ، وَهُوَ غَيْرُ الْمَرَائِيِّ ، فَإِنَّ أَبَا عَلْقَمَةَ الْمَرَائِيَّ بَصَرِيُّ ، وَاسْمُهُ مَيْمُونُ بْنُ مُوسَى ، وَهَذَا حِمْصِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ نَصْرُ بْنُ خُزَيْمَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4098 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَنْبَرٍ الْبَصْرِيُّ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ مَيْمُونٍ الْمَرَائِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي مَيْمُونٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ ، قَالَ : هَاجَرَ أَبِي صَفْوَانُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِالْمَدِينَةِ ، فَبَايَعَهُ عَلَى الْإِسْلَامِ ، فَمَدَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ ، فَمَسَحَ عَلَيْهَا ، فَقَالَ صَفْوَانُ : إِنِّي أُحِبُّكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ وَصَحِيحُهُ مَا رَوَاهُ ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ : أَبُو عَلْقَمَةَ الْمَرَائِيُّ ، وَهُوَ بَصَرِيٌّ لَيْسَ بِحِمْصِيٍّ ، وَوَهِمَ الْمُتَأَخِّرُ فِيهِ ، فَقَدَّرَ أَنَّهُ الْحِمْصِيُّ الَّذِي رَوَى عَنْهُ عَمْرُو بْنُ إِسْحَاقَ ، نَصْرُ بْنُ خُزَيْمَةَ فَوَهِمَ ، وَقَالَ نَصْرُ بْنُ عَلْقَمَةَ : وَهُوَ وَهْمٌ ثَانٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،