عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ فِي الْعَشْرَةِ ، وَهُوَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفِ بْنِ عَبْدِ عَوْفِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ بْنِ زُهْرَةَ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ ، ذُو الْهِجْرَتَيْنِ ، شَهِدَ بَدْرًا وَالْمَشَاهِدَ كُلَّهَا ، أَحَدُ أَصْحَابِ الشُّورَى ، بَعَثَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَرِيَّةٍ وَعَمَّمَهُ ، وَعَقَدَ لَهُ اللِّوَاءَ بِيَدِهِ ، وَكَانَ أَصَابَهُ يَوْمَ أُحُدٍ جِرَاحَاتٌ كَثِيرَةٌ ، فَسَقَطَتْ ثَنِيَّتَاهُ فَكَانَ أَهْتَمَ ، وَعَرِجَ فِي رِجْلِهِ فَكَانَ أَعْرَجَ ، كَانَ رَجُلًا طُوَالًا حَسَنًا ، دَقِيقَ الْبَشْرَةِ ، أَبْيَضَ مُشْرَبًا حُمْرَةً ، أَعْيَنَ ، أَهْدَبَ الْأَشْفَارِ ، لَا يُغَيِّرُ رَأْسَهُ وَلَا لِحْيَتَهُ ، كَانَ اسْمُهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ عَبْدَ الْكَعْبَةِ ، وَقِيلَ : عَبْدُ عَمْرٍو ، وَمَوْلِدُهُ بَعْدَ الْفِيلِ بِعَشْرِ سِنِينَ ، وَمَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثِينَ بِالْمَدِينَةِ ، فَصَلَّى عَلَيْهِ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، وَلَهُ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ سَنَةً ، وَقِيلَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ سَنَةً ، أُمُّهُ الشِّفَاءُ بِنْتُ عَوْفِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ بْنِ زُهْرَةَ ، قَدْ ذَكَرْنَا صِفَاتِهِ ، وَأَحْوَالَهُ ، وَأَسَامِيَ أَوْلَادِهِ فِي الْعَشَرَةِ ، رَوَى عَنْهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، وَسَمَّاهُ الْعَدْلَ الرَّضِيَ ، وَانْصَرَفَ مَنْ سَرُعَ بِحَدِيثِهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ فِي الْعَشْرَةِ ، وَهُوَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفِ بْنِ عَبْدِ عَوْفِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ بْنِ زُهْرَةَ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ ، ذُو الْهِجْرَتَيْنِ ، شَهِدَ بَدْرًا وَالْمَشَاهِدَ كُلَّهَا ، أَحَدُ أَصْحَابِ الشُّورَى ، بَعَثَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَرِيَّةٍ وَعَمَّمَهُ ، وَعَقَدَ لَهُ اللِّوَاءَ بِيَدِهِ ، وَكَانَ أَصَابَهُ يَوْمَ أُحُدٍ جِرَاحَاتٌ كَثِيرَةٌ ، فَسَقَطَتْ حدثنيَّتَاهُ فَكَانَ أَهْتَمَ ، وَعَرِجَ فِي رِجْلِهِ فَكَانَ أَعْرَجَ ، كَانَ رَجُلًا طُوَالًا حَسَنًا ، دَقِيقَ الْبَشْرَةِ ، أَبْيَضَ مُشْرَبًا حُمْرَةً ، أَعْيَنَ ، أَهْدَبَ الْأَشْفَارِ ، لَا يُغَيِّرُ رَأْسَهُ وَلَا لِحْيَتَهُ ، كَانَ اسْمُهُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ عَبْدَ الْكَعْبَةِ ، وَقِيلَ : عَبْدُ عَمْرٍو ، وَمَوْلِدُهُ بَعْدَ الْفِيلِ بِعَشْرِ سِنِينَ ، وَمَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثِينَ بِالْمَدِينَةِ ، فَصَلَّى عَلَيْهِ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، وَلَهُ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ سَنَةً ، وَقِيلَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ سَنَةً ، أُمُّهُ الشِّفَاءُ بِنْتُ عَوْفِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ بْنِ زُهْرَةَ ، قَدْ ذَكَرْنَا صِفَاتِهِ ، وَأَحْوَالَهُ ، وَأَسَامِيَ أَوْلَادِهِ فِي الْعَشَرَةِ ، رَوَى عَنْهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، وَسَمَّاهُ الْعَدْلَ الرَّضِيَ ، وَانْصَرَفَ مَنْ سَرُعَ بِحَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4072 حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ الرَّافِقِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِذَا شَكَكْتَ فِي صَلَاتِكَ فَلْيَكُنِ الشَّكُّ فِي الْخَامِسَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو قَتَادَةَ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ عُمَرَ ، وَابْنَ عَبَّاسٍ تَدَارَيَا فِيهِ ، فَحَدَّثَهُمَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4073 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، حَدَّثَنِي خَالِي الْوَلِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تُكْرِهُوا مَرْضَاكُمْ عَلَى الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ يُطْعِمُهُمْ وَيَسْقِيهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4074 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلَوِيٍّةَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ بِشْرٍ ، قال حدثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَيَخْرُجَنَّ مِنْ أُمَّتِي نَاسٌ مِنْ قُبُورِهِمْ ، فِي صُورَةِ الْقِرَدَةِ وَالْخَنَازِيرِ ، بِمَا دَاهَنُوا أَهْلَ الْمَعَاصِي ، وَكَفُّوا عَنْ نَهْيِهِمْ ، وَهُمْ يَسْتَطِيعُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،