ذِكْرُ خَاتَمِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    1401 أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ ، عَنْ سَعِيدٍ ، أَنَّ خَالِدَ بْنَ سَعِيدٍ أَتَى رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وَفِي يَدِهِ خَاتَمٌ لَهُ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : مَا هَذَا الْخَاتَمُ ؟ فَقَالَ : خَاتَمٌ اتَّخَذْتُهُ فَقَالَ : اطْرَحْهُ إِلَيَّ ، فَطَرَحَهُ فَإِذَا خَاتَمٌ مِنْ حَدِيدٍ مَلْوِيُّ عَلَيْهِ فِضَّةٌ فَقَالَ : مَا نَقْشُهُ ؟ فَقَالَ : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ ، قَالَ فَأَخَذَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فَلَبِسَهُ ، فَهُوَ الَّذِي كَانَ فِي يَدِهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ذِكْرُ خَاتَمِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، الْمَلْوِيِّ عَلَيْهِ فِضَّةٌ

1399 أَخْبَرَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الرَّازِيُّ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ فَرْقَدٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : كَانَ خَاتَمُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم حَدِيدًا مَلْوِيًّا عَلَيْهِ فِضَّةٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    1400 أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ وَمُوسَى بْنُ دَاوُدَ قَالاَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، أَنَّ خَاتَمَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم كَانَ مِنْ حَدِيدٍ مَلْوِيُّ عَلَيْهِ فِضَّةٌ غَيْرَ أَنَّ فَصَّهُ بَادٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    1402 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَزْرَقِيُّ الْمَكِّيُّ ، أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقُرَشِيُّ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : دَخَلَ عَمْرُو بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، حِينَ قَدِمَ مِنَ الْحَبَشَةِ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فَقَالَ : مَا هَذَا الْخَاتَمُ فِي يَدِكَ يَا عَمْرُو ؟ قَالَ : هَذِهِ حَلْقَةٌ يَا رَسُولَ اللهِ ، قَالَ : فَمَا نَقْشُهَا ؟ قَالَ : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ ، قَالَ : فَأَخَذَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فَتَخَتَّمَهُ فَكَانَ فِي يَدِهِ حَتَّى قُبِضَ ثُمَّ فِي يَدِ أَبِي بَكْرٍ حَتَّى قُبِضَ ثُمَّ فِي يَدِ عُمَرَ حَتَّى قُبِضَ ثُمَّ لَبِسَهُ عُثْمَانُ ، فَبَيْنَا هُوَ يَحْفِرُ بِئْرًا لأَهْلِ الْمَدِينَةِ يُقَالُ لَهَا : بِئْرُ أَرِيسٍ ، فَبَيْنَا هُوَ جَالِسٌ عَلَى شَفَتِهَا يَأْمُرُ بِحَفْرِهَا سَقَطَ الْخَاتَمُ فِي الْبِئْرِ وَكَانَ عُثْمَانُ يُكْثِرُ إِخْرَاجَ خَاتَمَهُ مِنْ يَدِهِ وَإِدْخَالَهُ ، فَالْتَمَسُوهُ فَلَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،