الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ الثَّقَفِيُّ الْهِيسَانِيُّ أَبُو عَلِيٍّ كَثِيرُ الْفَضْلِ ، كَانَ يُجَالِسُ أَبَا زُرْعَةَ ، رَوَى عَنْ يَحْيَى بْنِ أَكْثَمَ ، وَعَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيِّ ، وَغَيْرِهِ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ سَبْعٍ وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ الثَّقَفِيُّ الْهِيسَانِيُّ أَبُو عَلِيٍّ كَثِيرُ الْفَضْلِ ، كَانَ يُجَالِسُ أَبَا زُرْعَةَ ، رَوَى عَنْ يَحْيَى بْنِ أَكْثَمَ ، وَعَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الطَّنَافِسِيِّ ، وَغَيْرِهِ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ سَبْعٍ وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

965 سَمِعْتُ أَبَا مُحَمَّدِ بْنَ حَيَّانَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ مَحْمُودِ بْنِ صُبَيْحٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ الْهَيْسَانِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيًّا الطَّنَافِسِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ وَكِيعًا ، وَسُئِلَ عَنْ حَدِّ تَكْبِيرَةِ الْأُولَى فَقَالَ : مَا لَمْ يَخْتِمِ الْإِمَامُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، وَاحْتَجَّ بِحَدِيثِ بِلَالٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَا تَسْبِقْنِي بِآمِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

966 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ الْقَصَّابُ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْزَةَ ، قال حدثنا عُبَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خُنَيْسٍ ، سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَمِعْتُ الثَّوْرِيَّ ، يَقُولُ فِي قَوْلِهِ { لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا } قَالَ : الصَّغِيرَةُ : التَّبَسُّمُ ، وَالْكَبِيرَةُ : الْقَهْقَهَةُ ، يُقَالُ لَهُ : فِيمَ تَبَسَّمْتَ يَوْمَ كَذَا وَكَذَا ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،