وَأَمَّا الْبَطَلُ الصِّرِيعُ ، الْحَسَنُ الصَّنِيعُ رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَجَازَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ فِي الرُّمَاةِ ، فَأُصِيبَ يَوْمَئِذٍ بِسَهْمٍ فِي ثَنْدُوَتِهِ ، فَبَقِيَتْ حَدِيدَتُهُ فِيهَا تَتَحَرَّكُ إِلَى أَنْ تُوُفِّيَ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ ، وَكَانَ لَهُ سِتٌّ وَثَمَانُونَ سَنَةً ، شَهِدَهُ ابْنُ عُمَرَ فَصَلَّى عَلَيْهِ وَهُوَ رَافِعُ بْنُ خَدِيجِ بْنِ رَافِعِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ زَيْدِ بِنِ جُشَمَ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ الْخَزْرَجِ ، قَدِمَ أَصْبَهَانَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَأَصَابَ مِنْهَا أَعْبُدًا *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَأَمَّا الْبَطَلُ الصِّرِيعُ ، الْحَسَنُ الصَّنِيعُ رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَجَازَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ فِي الرُّمَاةِ ، فَأُصِيبَ يَوْمَئِذٍ بِسَهْمٍ فِي ثَنْدُوَتِهِ ، فَبَقِيَتْ حَدِيدَتُهُ فِيهَا تَتَحَرَّكُ إِلَى أَنْ تُوُفِّيَ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ ، وَكَانَ لَهُ سِتٌّ وَثَمَانُونَ سَنَةً ، شَهِدَهُ ابْنُ عُمَرَ فَصَلَّى عَلَيْهِ وَهُوَ رَافِعُ بْنُ خَدِيجِ بْنِ رَافِعِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ زَيْدِ بِنِ جُشَمَ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ الْخَزْرَجِ ، قَدِمَ أَصْبَهَانَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَأَصَابَ مِنْهَا أَعْبُدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

175 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ كَاسِبٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُسَيْنِ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ : أَنَّهُ خَرَجَ يَوْمَ أُحُدٍ ، فَأَرَادَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَدَّهُ ، فَاسْتَصْغَرَهُ ، فَقَالَ لَهُ عَمُّهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ رَامٍ ، فَأَخْرَجَهُ ، فَأَصَابَهُ سَهْمٌ فِي صَدْرِهِ أَوْ نَحْرِهِ ، فَأَتَى عَمُّهُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ ابْنَ أَخِي أُصِيبَ بِسَهْمٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنْ يَدَعْهُ فِيهِ فَيَمُوتَ ، مَاتَ شَهِيدًا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُسَيْنٍ : وَحَدَّثَتْنِي امْرَأَتُهُ أَنَّهَا كَانَتْ تَرَاهُ يَغْتَسِلُ فَيَتَحَرَّكُ فِي صَدْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

176 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَةَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قال حدثنا صَيْفِيُّ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ جَدَّتِهِ ، قَالَتْ : لَمَّا حُصِرَ عُثْمَانُ عَطِشَ ، فَقَالَ : وَاعَطَشَاهُ ، فَقَامَ رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ هُوَ وَابْنَاهُ : عَبْدُ اللَّهِ ، وَغِلْمَانٌ أَصَابَهُمْ بِأَصْبَهَانَ حِينَ فَتَحُوهَا ، فَتَسَلَّحَ وَتَسَلَّحُوا ، فَقَالَ : وَاللَّهِ لَا أَرْجِعُ حَتَّى أَصِلَ إِلَيْهِ ، فَانْطَلَقَ ، فَزَاحَمَ زِحَامًا شَدِيدًا فَلَمْ يَصِلْ حتَّى رَجَعَ ، ثُمَّ أُتِيَ فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ عُثْمَانَ يَقُولُ : وَاعَطَشَاهُ ، قَالَ : فَصَنَعَ مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ انْطَلَقَ ، فَلَمْ يَصِلْ إِلَيْهِ ، حَتَّى إِذَا كَانَتِ الثَّالِثَةُ بَلَغَهُ أَنَّ عُثْمَانَ قَالَ ذَلِكَ ، فَانْطَلَقَ هُوَ وَوَلَدُهُ وَغِلْمَانُهُ ، فَزَحَمُوا زِحَامًا شَدِيدًا حَتَّى انْتقَضَ عَلَيْهِ جُرْحُ سَهْمٍ كَانَ أَصَابَهُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرُمِيَ فَرَجَعَ ، وَقُتِلَ عُثْمَانُ ، فَحَبَسَ نَفْسَهُ ، وَولَدَهُ وَغِلْمَانَهُ وَلَمْ يَخْرُجْ فِي شَيْءٍ مِنْهُ وَمِنْ مَسَانِيدِ حَدِيثِهِ :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

177 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ الْعَلَاءِ بْنِ جَارِيَةَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ رَوَاهُ عَبْدَانُ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُمْرَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

178 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْعَوَّامِ ، قال حدثنا أَبُو عَاصِمٍ ، حدثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ مَسْجِدَ الْمَدِينَةِ ، فَأَقَامَ الْمُؤَذِّنُ الصَّلَاةَ ، فَلَامَهُ شَيْخٌ ، فَقَالَ : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْمُرُ بِتَأْخِيرِ الْعَصْرِ ، فَسَأَلْتُ عَنْهُ ، فَقَالَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ رَوَاهُ حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ ، وَيَعْقُوبُ الْحَضْرَمِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ نَافِعِ بْنِ عَلِيٍّ الْكِلَابِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،