عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَرْجِسَ الْمُزَنِيُّ أَكَلَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُبْزًا وَلَحْمًا ، وَاسْتَغْفَرَ لَهُ ، عِدَادُهُ فِي الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُهُ عِنْدَ قَتَادَةَ ، وَعَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، وَمُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَرْجِسَ الْمُزَنِيُّ أَكَلَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُبْزًا وَلَحْمًا ، وَاسْتَغْفَرَ لَهُ ، عِدَادُهُ فِي الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُهُ عِنْدَ قَتَادَةَ ، وَعَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، وَمُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3730 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، ح وَحَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشَّيُّ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَا : حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا عَارِمٌ أَبُو النُّعْمَانِ ، قال حدثنا ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ ، ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنبأ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قال حدثنا مَعْمَرٌ ، كُلُّهُمْ عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، وَقَالَ ثَابِتٌ : حدثنا عَاصِمٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو فِي السَّفَرِ فَيَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ ، وَكَآبَةِ الْمُنْقَلَبِ ، وَمَنِ الْحَوْرِ بَعْدَ الْكَوْرِ ، وَدَعْوَةِ الْمَظْلُومِ ، وَسُوءِ الْمَنْظَرِ فِي الْأَهْلِ وَالْمَالِ لَفْظُ عَارِمٍ رَوَاهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ وَجَرِيرٌ ، وَحَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، وَحَرْبُ بْنُ الْخَلِيلِ الْأَزْدِيُّ ، وَعِمْرَانُ الْقَصِيرُ ، وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ كُلُّهُمْ عَنْ عَاصِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ نَحْوَهُ وَقَالَ يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ : سَمِعْتُهُ مِنْ عَاصِمٍ بِالْكُوفَةِ ، وَلَمْ أُثْبِتْهُ مِنْ عَاصِمٍ ، وَثَبَّتَنِي عَلَيْهِ شُعْبَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3731 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَاسَرْجَسِيُّ ، قال حدثنا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، قال حدثنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْمُؤَدِّبُ ، ح وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا سَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ ، قال حدثنا هِلَالُ بْنُ بِشْرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ هُدْبَةَ بْنِ الْمِنْهَالِ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَكَلْتُ مَعَهُ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ اسْتَغْفِرْ لِي قَالَ : نَعَمْ ، ثُمَّ قُمْتُ فَنَظَرْتُ إِلَى الْخَاتَمِ عِنْدَ نَفْضِ كَتِفِهِ الْيُسْرَى مِثْلَ الْجَمْعِ فِيهِ خِيلَانٌ سُودٌ مِثْلُ الثَّآلِيلِ قُلْتُ : وَاسْتَغْفَرَ لَكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَلَكَ ، ثُمَّ تَلَا { وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ } رَوَاهُ مَعْمَرٌ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زَيْدٍ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ ، وَشَرِيكٌ ، وَالْوَضَّاحُ أَبُو عَوَانَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3732 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ السَّامِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُخْتَارِ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ فَضْلِ وَضُوءِ الْمَرْأَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3733 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا الْقَوَارِيرِيُّ ، وَنَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَا : حدثنا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : السَّمْتُ الْحَسَنُ ، وَالتُّؤَدَةُ ، وَالِاقْتِصَادُ جُزْءٌ مِنْ أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،