عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَائِدَةَ وَهُوَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ الْأَعْمَى مُخْتَلَفٌ فِي اسْمِهِ ، فَقِيلَ : عَمْرٌو ، وَقِيلَ : عَبْدُ اللَّهِ ، وَقَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ شُرَيْحِ بْنِ قَيْسِ بْنِ زَائِدَةَ بْنِ الْأَصَمِّ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ ، وَقِيلَ : عَمْرُو بْنُ قَيْسِ بْنِ شُرَيْحِ بْنِ مَالِكٍ ، وَقَالَ مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ : وَأُمُّ مَكْتُومٍ اسْمُهَا عَاتِكَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَنْكَثَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ مَخْزُومٍ ، تَزَوَّجَهَا قَيْسُ بْنُ زَائِدَةَ بْنِ الْأَصَمِّ بْنِ صُرَمَ ، وَقِيلَ : هَرِمُ بْنُ رَوَاحَةَ بْنِ حُجْرِ بْنِ عَبْدِ بْنِ مَعِيصِ بْنِ عَامِرِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرٍ ، فَوَلَدَتْ لَهُ الْأَعْمَى الَّذِي ذَكَرَ اللَّهُ تَعَالَى فَقَالَ عَبْسَ وَتَوَلَّى ، أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى وَاسْمُهُ : عَمْرٌو ، وَقَالَ أَبُو هِلَالٍ وَغَيْرُهُ ، عَنْ قَتَادَةَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَائِدَةَ ، وَهُوَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ الْأَعْمَى ، وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ قَدِمَ الْمَدِينَةَ بَعْدَ مُصْعَبِ بْنِ عُمَيْرٍ ، كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَخْلَفَهُ عَلَى الْمَدِينَةِ ، وَشَهِدَ الْقَادِسِيَّةِ ، وَمَعَهُ اللِّوَاءُ ، كَانَ يَرْتَجِزُ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّتِهِ حِينَ طَافَ بِالْبَيْتِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَائِدَةَ وَهُوَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ الْأَعْمَى مُخْتَلَفٌ فِي اسْمِهِ ، فَقِيلَ : عَمْرٌو ، وَقِيلَ : عَبْدُ اللَّهِ ، وَقَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ شُرَيْحِ بْنِ قَيْسِ بْنِ زَائِدَةَ بْنِ الْأَصَمِّ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ ، وَقِيلَ : عَمْرُو بْنُ قَيْسِ بْنِ شُرَيْحِ بْنِ مَالِكٍ ، وَقَالَ مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ : وَأُمُّ مَكْتُومٍ اسْمُهَا عَاتِكَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَنْكَثَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ مَخْزُومٍ ، تَزَوَّجَهَا قَيْسُ بْنُ زَائِدَةَ بْنِ الْأَصَمِّ بْنِ صُرَمَ ، وَقِيلَ : هَرِمُ بْنُ رَوَاحَةَ بْنِ حُجْرِ بْنِ عَبْدِ بْنِ مَعِيصِ بْنِ عَامِرِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرٍ ، فَوَلَدَتْ لَهُ الْأَعْمَى الَّذِي ذَكَرَ اللَّهُ تَعَالَى فَقَالَ عَبْسَ وَتَوَلَّى ، أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى وَاسْمُهُ : عَمْرٌو ، وَقَالَ أَبُو هِلَالٍ وَغَيْرُهُ ، عَنْ قَتَادَةَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَائِدَةَ ، وَهُوَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ الْأَعْمَى ، وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ قَدِمَ الْمَدِينَةَ بَعْدَ مُصْعَبِ بْنِ عُمَيْرٍ ، كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَخْلَفَهُ عَلَى الْمَدِينَةِ ، وَشَهِدَ الْقَادِسِيَّةِ ، وَمَعَهُ اللِّوَاءُ ، كَانَ يَرْتَجِزُ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّتِهِ حِينَ طَافَ بِالْبَيْتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3697 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا الْمِقْدَامُ بْنُ دَاوُدَ ، قال حدثنا خَالِدُ بْنُ نِزَارٍ ، قال حدثنا عُمَرُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : طَافَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّتِهِ بِالْبَيْتِ عَلَى نَاقَتِهِ الْجَدْعَاءِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ آخِذٌ خِطَامَهَا يَرْتَجِزُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3698 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا أَبُو النَّضْرِ ، قال حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ شَيْبَانُ عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي رَزِينٍ ، عَنِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ، قَالَ : جِئْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كَبِيرٌ ضَرِيرٌ شَاسِعُ الدَّارِ ، وَلِيَ قَائِدٌ لَا يُلَائِمُنِي تَجِدُ لِي رُخْصَةً أَنْ أُصَلِّيَ فِي بَيْتِي قَالَ : أَتَسْمَعُ النِّدَاءَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ قَالَ : مَا أَجِدُ لَكَ رُخْصَةً رَوَاهُ الْحَمَّادَانِ ، وَزَائِدَةُ ، وَمَعْمَرٌ ، وَزَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ ، وَعَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ كُلُّهُمْ عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي رَزِينٍ ، وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، عَنِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ وَقِيلَ : عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَقِيلَ : عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، وَقِيلَ : عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ أَبِي رَزِينٍ ، عَنِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ، وَكُلُّ ذَلِكَ أَوْهَامٌ ، وَالْمَشْهُورُ عَاصِمٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،