حَمْزَةُ أَبُو عُمَرَ الْعَائِذِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَمْزَةُ أَبُو عُمَرَ الْعَائِذِيُّ حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى فَقُلْتُ : عَوْفٌ عَنْ حَمْزَةَ أَبِي عُمَرَ مَنْ حَمْزَةُ ؟ قَالَ : شَيْخٌ لَا يُعْرَفُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

471 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَبِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَا : حَدَّثَنَا هَوْذَةُ ، حَدَّثَنَا عَوْفٌ ، عَنْ حَمْزَةَ أَبِي عُمَرَ الْعَائِذِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ جِيءَ بِالرَّجُلِ الْقَاتِلِ فِي نِسْعَةٍ يُقَادُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِوَلِيِّ الْمَقْتُولِ : أَتَعْفُو ؟ قَالَ : لَا ، قَالَ : فَتَأْخُذُ دِيَةً ؟ قَالَ : لَا قَالَ : أَفَتَقْتُلُهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : اذْهَبْ بِهِ فَلَمَّا ذَهَبَ بِهِ وَتَوَلَّى مِنْ عِنْدِهِ ، قَالَ لَهُ : أَتَعْفُو ؟ . . . مِثْلَ قَوْلِهِ الْأَوَّلِ وَقَالَ وَلِيُّ الْمَقْتُولِ مِثْلَ قَوْلِهِ الْأَوَّلِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ الرَّابِعَةِ : أَمَا إِنَّكَ إِنْ عَفَوْتَ يَبُوءُ بِإِثْمِكَ وَإِثْمِ صَاحِبِكَ فَتَرَكَهُ . فَأَنَا رَأَيْتُهُ يَجُرُّ نِسْعَتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،