أبو قحافة واسمه عثمان بن عامر بن عَمْرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي وأُمُّه قيلة بنت أذاة بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي فولد أبو قحافة أبا بكر الصديق وعبد الله

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6690 قال : أخبرنا عَمْرو بن الهيثم أبو قطن قال : حدثني أبو حنيفة ، عن يزيد بن عبد الرحمن ، عن أنس قال : كأنما أنظر إلى لحية أبي قحافة كأنها ضرام عرفج. قال : أخبرنا محمد بن عُمَر قال : مات أبو قحافة في المحرم سنة أربع عشرة من الهجرة في خلافة عُمَر بن الخطاب ، وكان يوم مات ابن سبع وتسعين سنة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6689 قال : أخبرنا الحسن بن موسى قال : حدثنا زهير ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : أتي بأبي قحافة ، أو جاء عام الفتح ورأسه ولحيته مثل الثغام ، أو الثغامة قال : فأمر به إلى نسائه ، فقال : غيروا هذا الشيب . قلت لأبي الزبير : (أ) قال : جنبوه السواد ؟ قال : لا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6687 قال : أخبرنا معن بن عيسى قال : حدثنا عبد الله بن المؤمل ، عن عكرمة بن خالد قال : أتي بأبي قحافة إلى النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وكأن رأسه ثغامة ، فبايعه ، ثم قال : غيروا رأس الشيخ بالحناء.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6688 قال : أخبرنا معن بن عيسى قال : حدثنا شعيب بن طلحة ، عن أبيه ، أن أبا بكر ، أتى بأبي قحافة إلى النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم يوم الفتح فأسلم عنده ، فقال : غيروه بحناء يعني رأسه.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6686 قال : أخبرنا عبيد الله بن موسى قال : أخبرنا إسرائيل ، عن عيسى بن أبي عزة ، عن عامر قال : أتي النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بأبي قحافة فقالوا : إنه قد أسلم ، أشعث أبيض الرأس ، فقال النبي صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : غيروا رأسه ولحيته ، وخالفوا اليهود ، قالوا : بم يا رسول الله ؟ قال : بالحناء والكتم.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6684 قال : أخبرنا كثير بن هشام قال : حدثنا جعفر بن برقان قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن علاثة ، عن هشام بن حسان قال : لما فتحت مكة جاء أبو بكر بأبيه يحمله حتى بايع رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، فقال رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : ألا كنت تركت الشيخ في منزله حتى نكون نحن الذي نأتيه ؟ وكأن رأسه ثغامة ، فقال : غير هذا البياض وجنبه السواد.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    6685 قال : أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الأسدي ، عن ليث ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : جيء بأبي قحافة يوم الفتح وكأن رأسه ثغامة ، فقال رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : اذهبوا به إلى بعض نسائه فليغيرنه ، وجنبوه السواد.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    أبو قحافة واسمه عثمان بن عامر بن عَمْرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي. وأُمُّه قيلة بنت أذاة بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي. فولد أبو قحافة أبا بكر الصديق وعبد الله ، وأمهما أم الخير بنت صخر بن عامر بن كعب ، وأم فروة تزوجها الأشعث بن قيس الكندي فولدت له محمدا وإسحاق وإسماعيل ، وحبانة وقريبة بنت الأشعث ، وأم عامر بنت أبي قحافة تزوجها عامر بن أبي وقاص فولدت له ضعيفة ، وقريبة بنت أبي قحافة ، تزوجها قيس بن سعد بن عبادة فلم تلد ، وأمهم جميعا هند بنت نقيد بن بجير بن عبد بن قصي ، وأمها أم فروة بنت أبي جندب بن رواحة من هذيل.

6683 قال : أخبرنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، عن محمد بن إسحاق قال : حدثني يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أسماء بنت أبي بكر قالت : لما دخل رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم مكة واطمأن وجلس في المسجد أتاه أبو بكر بأبي قحافة ، فلما رآه رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم قال : يا أبا بكر ، ألا تركت الشيخ حتى أكون أنا الذي أمشي إليه ؟ قال : يا رسول الله ، هو أحق أن يمشي إليك من أن تمشي إليه . فأجلسه رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بين يديه ، ووضع يده على قلبه ، وقال : يا أبا قحافة ، أسلم تسلم . قال : فأسلم وشهد بشهادة الحق . قال : وأدخل عليه ورأسه ولحيته كأنه ثغامة ، فقال رسول الله صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم : غيروا هذا الشيب ، وجنبوه السواد.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،