بَقِيَّةُ زُهْدِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَقِيَّةُ زُهْدِ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

476 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أبِي ، أَخْبَرَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَقَدْ رَأَيْتُ الْمُبَارَكَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ قَالَ : قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ : دَعِ النَّاسَ ، فَلْيَكُونُوا مِنْكَ فِي رَاحَةٍ ، وَلْتَكُنْ نَفْسُكَ مِنْكَ فِي شُغُلٍ ؛ دَعْهُمْ فَلَا تَلْتَمِسْ مَحَامِدَهُمْ ، وَلَا تَكْسِبْ مَذَامَّهُمْ ، وَعَلَيْكَ بِمَا وُكِّلْتَ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

477 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ وَرْقَاءَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : أَوْحَى اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى عِيسَى : اجْعَلْنِي مِنْ نَفْسِكَ كَهَمِّكَ ، اجْعَلْنِي ذُخْرًا لِمَعَادِكَ ، وَتَوَكَّلْ عَلَيَّ أَكْفِكَ ، وَلَا تَوَلَّ غَيْرِي فَأَخْذُلَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

478 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانَ الْأَزْرَقُ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ : لَيْسَ الْإِحْسَانُ أَنْ تُحْسِنَ إِلَى مَنْ أَحْسَنَ إِلَيْكَ ، تِلْكَ مُكَافَأَةٌ بِالْمَعْرُوفِ ، وَلَكِنَّ الْإِحْسَانَ أَنْ تُحْسِنَ إِلَى مَنْ أَسَاءَ إِلَيْكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

479 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أبِي ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ ثَابِتٍ قَالَ : انْطَلَقَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ يَزُورُ أَخًا لَهُ ، فَاسْتَقْبَلَهُ إِنْسَانٌ ، فَقَالَ : إِنَّ أَخَاكَ قَدْ مَاتَ فَرَجَعَ ، فَسَمِعَ بَنَاتُ أَخِيهِ بِرِجُوعِهِ عَنْهُنَّ ، فَأَتَيْنَهُ ، فَقُلْنَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، رُجُوعُكَ عَنَّا أَشَدُّ عَلَيْنَا مِنْ مَوْتِ أَبِينَا قَالَ : فَانْطَلِقْنَ ، فَأَرِينِي قَبْرَهُ ، فَانْطَلَقْنَ ، حَتَّى أَرَيْنَهُ قَبْرَهُ قَالَ : وَصَوْتٌ بِهِ ، فَخَرَجَ ، وَهُوَ أَشْيَبُ ، فَقَالَ : أَلَسْتَ فُلَانًا ؟ قَالَ : بَلَى قَالَ : فَمَاذَا الَّذِي أَرَى بِكَ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ صَوْتَكَ ، فَحَسِبْتُهُ الصَّيْحَةَ قَالَ : وَامْرَأَتُهُ تَرَى مَا صَنَعَ ، وَتَسْمَعُ قَالَتْ : طُوبَى لِبَطْنٍ لَبِثْتَ فِيهِ ، وَثَدْيَيْنِ رَضِعْتَهُمَا قَالَ عِيسَى : طُوبَى لِمَنْ عَلَّمَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ كِتَابَهُ ، ثُمَّ لَمْ يَمُتْ جَبَّارًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

480 حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ يَعْنِي سُفْيَانَ عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ الْحَسَنِ قَالَ : قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ : إِنِّي أَكْبَبْتُ الدُّنْيَا عَلَى وَجْهِهَا ، وَقَعَدْتُ عَلَى ظَهْرِهَا ، وَلَيْسَ لِي وَلَدٌ يَمُوتُ ، وَلَا بَيْتٌ فَيَخْرَبُ فَقَالُوا لَهُ : أَفَلَا تَتَّخِذُ لَكَ بَيْتًا ؟ قَالَ : ابْنُوا لِي عَلَى طَرِيقِ السَّيْلِ بَيْتًا ، قَالُوا : لَا يَثْبُتُ ، قَالُوا : أَفَلَا تَتَّخِذُ لَكَ زَوْجَةً ؟ قَالَ : مَا أَصْنَعُ بِزَوْجَةٍ تَمُوتُ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

481 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ الْقَوَارِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ بُدَيْلِ بْنِ مَيْسَرَةَ ، حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ جِرْفَاسَ أَنَّ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ قَالَ : رَأْسُ الْخَطِيئَةِ حُبُّ الدُّنْيَا ، وَالنِّسَاءُ حِبَالَةُ الشَّيْطَانِ ، وَالْخَمْرُ مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

482 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أبِي ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ قَالَ : كَانَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَقُولُ : حُبُّ الدُّنْيَا أَصْلُ كُلِّ خَطِيئَةٍ ، وَالْمَالُ فِيهِ دَاءٌ كَثِيرٌ ، قَالُوا : وَمَا دَاؤُهُ ؟ قَالَ : لَا يَسْلَمُ صَاحِبُهُ مِنَ الْفَخْرِ وَالْخُيَلَاءِ قَالُوا : فَإِنْ سَلِمَ ؟ قَالَ : يَشْغَلُهُ إِصْلَاحُهُ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ تَعَالَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

483 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أبِي ، حَدَّثَنَا رَجُلٌ هُوَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنِي يُونُسُ بْنُ سُلَيْمَانَ الصَّنْعَانِيُّ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي زَيْدٍ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، أَنَّهُ قَالَ : إِنَّ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ قَالَ : بِحَقٍّ أَقُولُ لَكُمْ : إِنَّ أَكْنَافَ السَّمَاءِ لَخَالِيَةٌ مِنَ الْأَغْنِيَاءِ ، وَلَدُخُولُ جَمَلٍ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ أَيْسَرُ مِنْ دُخُولِ غَنِيٍّ الْجَنَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

484 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَذْرَمِيُّ ، أَخْبَرَنَا ثَابِتُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ : سَمِعْتُ خَالِدَ بْنَ حَوْشَبٍ يَقُولُ : قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ : كَمَا تَرَكَ لَكُمُ الْمُلُوكُ الْحِكْمَةَ ، فَدَعُوا لَهُمُ الدُّنْيَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،