شُرَحْبِيلُ ابْنُ حَسَنَةَ وَحَسَنَةُ اسْمُ أُمِّهِ ، وَهُوَ شُرَحْبِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُطَاعِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْغِطْرِيفِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ جَثَّامَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ مُلَازِمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ رُهْمِ بْنِ سَعْدِ بْنِ يَشْكُرَ بْنِ مُبَشِّرِ بْنِ الْغَوْثِ بْنِ مُرٍّ أَخِي تَمِيمِ بْنِ مُرٍّ ، وَقِيلَ : إِنَّهُ مِنْ كِنْدَةَ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ذُو الْهِجْرَتَيْنِ ، هِجْرَةِ الْحَبَشَةِ وَهِجْرَةِ الْمَدِينَةِ ، أَحَدُ أُمَرَاءِ الْأَجْنَادِ بِالشَّامِ تُوُفِّيَ بِهَا فِي الطَّاعُونِ وَالِيًا عَلَى بَعْضِ كُورِهَا فِي خِلَافَةِ عُمَرَ وَكَانَ عَامِلًا لَهُ سَنَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ ، أَوْ ثَمَانَ عَشْرَةَ ، وَهُوَ ابْنُ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ ، وَقِيلَ : ابْنُ سَبْعٍ وَسِتِّينَ ، طُعِنَ هُوَ وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاجِ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ فِي طَاعُونِ عَمَوَاسَ ، كَانَتْ أُمُّهُ مِنْ حِمْيَرَ كَانَتْ مَوْلَاةً لِمَعْمَرِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ وَهْبِ بْنِ حُذَافَةَ بْنِ جُمَحٍ ، وَكَانَ شُرَحْبِيلُ حَلِيفًا لِبَنِي زُهْرَةَ حالَفَهُمْ بَعْدَ مَوْتِ أَخَوَيْهِ مِنْ أُمِّهِ : جُنَادَةُ وَجَابِرٌ ابْنَا سُفْيَانَ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ حَبِيبٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شُرَحْبِيلُ ابْنُ حَسَنَةَ وَحَسَنَةُ اسْمُ أُمِّهِ ، وَهُوَ شُرَحْبِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُطَاعِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْغِطْرِيفِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ جَثَّامَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ مُلَازِمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ رُهْمِ بْنِ سَعْدِ بْنِ يَشْكُرَ بْنِ مُبَشِّرِ بْنِ الْغَوْثِ بْنِ مُرٍّ أَخِي تَمِيمِ بْنِ مُرٍّ ، وَقِيلَ : إِنَّهُ مِنْ كِنْدَةَ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ذُو الْهِجْرَتَيْنِ ، هِجْرَةِ الْحَبَشَةِ وَهِجْرَةِ الْمَدِينَةِ ، أَحَدُ أُمَرَاءِ الْأَجْنَادِ بِالشَّامِ تُوُفِّيَ بِهَا فِي الطَّاعُونِ وَالِيًا عَلَى بَعْضِ كُورِهَا فِي خِلَافَةِ عُمَرَ وَكَانَ عَامِلًا لَهُ سَنَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ ، أَوْ ثَمَانَ عَشْرَةَ ، وَهُوَ ابْنُ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ ، وَقِيلَ : ابْنُ سَبْعٍ وَسِتِّينَ ، طُعِنَ هُوَ وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاجِ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ فِي طَاعُونِ عَمَوَاسَ ، كَانَتْ أُمُّهُ مِنْ حِمْيَرَ كَانَتْ مَوْلَاةً لِمَعْمَرِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ وَهْبِ بْنِ حُذَافَةَ بْنِ جُمَحٍ ، وَكَانَ شُرَحْبِيلُ حَلِيفًا لِبَنِي زُهْرَةَ حالَفَهُمْ بَعْدَ مَوْتِ أَخَوَيْهِ مِنْ أُمِّهِ : جُنَادَةُ وَجَابِرٌ ابْنَا سُفْيَانَ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ حَبِيبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3282 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَبُو الزِّنْبَاعِ ، حدثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، قال حدثنا شُرَحْبِيلُ بْنُ حَسَنَةَ ، هُوَ شُرَحْبِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُطَاعِ بْنِ عَمْرٍو ، وَهُوَ رَجُلٌ مِنَ الْغَوْثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3283 حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : لَمَّا قَدِمَ الْمُهَاجِرُونَ مِنَ الْحَبَشَةِ مَعَ جَعْفَرٍ نَزَلَ شُرَحْبِيلُ بْنُ حَسَنَةَ مَعَ أَخَوَيْهِ لِأُمِّهِ : جُنَادَةَ وَجَابِرٍ عَلَى بَنِي زُرَيْقٍ ثُمَّ هَلَكَ جُنَادَةُ وَجَابِرٌ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَتَحَوَّلَ شُرَحْبِيلُ بْنُ حَسَنَةَ إِلَى بَنِي زُهْرَةَ ، فَحَالَفَهُمْ ، فَخَاصَمَهُ أَبُو سَعِيدِ بْنُ الْمُعَلَّى الزُّرَقِيُّ إِلَى عُمَرَ ، وَقَالَ : حَلِيفِي لَيْسَ لَهُ أَنْ يَتَحَوَّلَ عَنِّي إِلَى غَيْرِي ، فَقَالَ شُرَحْبِيلُ : مَا كُنْتُ حَلِيفًا إِنَّمَا نَزَلْتُ مَعَ أَخَوَيَّ فِي رَبْعِهِمَا ، وَفِي قَوْمِهِمَا ، وَكَانَا أَحَبَّ النَّاسِ إِلَيَّ ، وَأَقْرَبَهُ بِي رَحِمًا ، فَلَمَّا هَلَكَا اخْتَرْتُ لِنَفْسِي فَحَالَفْتُ مَنْ أَرَدْتُ فَقَالَ عُمَرُ : يَا أَبَا سَعِيدٍ : إِنْ جِئْتَ بِبَيِّنَةٍ ، وَإِلَّا فَهُوَ أَوْلَى لِنَفْسِهِ ، فَلَمْ يَأْتِ أَبُو سَعِيدٍ عَلَى حَلِفِهِ بِبَيِّنَةٍ ، فَثَبَتَ شُرَحْبِيلُ ابْنُ حَسَنَةَ فِي بَنِي زُهْرَةَ بْنِ كِلَابٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3284 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَبُو الزِّنْبَاعِ ، حدثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : تُوُفِّيَ شُرَحْبِيلُ ابْنُ حَسَنَةَ ، وَيُكْنَى : أَبَا عَبْدِ اللَّهِ سَنَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ ، أَوْ ثَمَانَ عَشْرَةَ وَسِنُّهُ سَبْعٌ وَسِتُّونَ ، وَكَانَ عَامِلًا لِعُمَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3285 حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ يَعْنِي ابْنَ بَهْرَامَ عَنْ شَهْرٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ ، عَنْ حَدِيثِ الْحَارِثِ بْنِ عَمِيرَةَ ، قَالَ : طُعِنَ مُعَاذٌ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ ، وَشُرَحْبِيلُ ابْنُ حَسَنَةَ ، وَأَبُو مَالِكٍ فِي يَوْمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3286 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو أَنَسٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، قَالَ : شُرَحْبِيلُ ابْنُ حَسَنَةَ ، وَهِيَ أُمُّهُ ، وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُطَاعِ بْنِ عَمْرٍو ، مِنْ كِنْدَةَ حَلِيفًا لِبَنِي زُهْرَةَ ، يُكْنَى : أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، تَوَفَّى فِي الطَّاعُونِ عَمَوَاسَ سَنَةَ ثَمَانَ عَشْرَةَ ، وَهُوَ ابْنُ سَبْعٍ وَسِتِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3287 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنِي أَبُو يَحْيَى ، قال حدثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُبَيْدَةَ ، وَمَنْ لَا أُحْصِي مِنْ أَصْحَابِنَا أَنَّ أَبَا بَكْرٍ بَعَثَ شُرَحْبِيلَ بْنَ حَسَنَةَ عَلَى رَايَةٍ ، وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي زُهْرَةَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3288 حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ ، قال حدثنا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَا : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ خُمَيْرٍ ، عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ شُفْعَةَ ، قَالَ : وَقَعَ الطَّاعُونُ فَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ : إِنَّهُ رِجْسٌ ، فَتَفَرَّقُوا عَنْهُ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ شُرَحْبِيلَ بْنَ حَسَنَةَ فَقَالَ : لَقَدْ صَحِبْتُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَمْرٌو أَضَلُّ مِنْ بَعِيرِ أَهْلِهِ ، إِنَّهُ دَعْوَةُ نَبِيِّكُمْ ، وَرَحْمَةُ رَبِّكُمْ ، وَمَوْتُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ ، فَاجْتَمَعُوا لَهُ ، وَلَا تَفَرَّقُوا عَنْهُ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ فَقَالَ : صَدَقَ لَفْظُ غُنْدَرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3289 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا هَمَّامٌ ، قال حدثنا قَتَادَةُ ، وَمَطَرٌ الْوَرَّاقُ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، قَالَ : وَقَعَ الطَّاعُونُ فَخَطَبَنَا عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ فَقَالَ : إِنَّ هَذَا الطَّاعُونُ رِجْسٌ ، فَفِرُّوا مِنْهُ فِي الْأَوْدِيَةِ وَالشِّعَابِ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ شُرَحْبِيلَ ابْنَ حَسَنَةَ فَقَالَ : كَذَبَ عَمْرٌو ، صَحِبْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَمْرٌو أَضَلُّ مِنْ جَمَلِ أَهْلِهِ ، وَلَكِنَّهُ رَحْمَةُ رَبِّكُمْ ، وَدَعْوَةُ نَبِيِّكُمْ ، وَوَفَاةُ الصَّالِحِينَ قَبْلَكُمْ رَوَاهُ بُنْدَارٌ عَنْ مُسْلِمٍ مِثْلَهُ مَجْمُوعًا قَتَادَةُ وَمَطَرٌ وَرَوَاهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فِي حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ قَتَادَةَ وَاهِمًا فِيهِ ، فَقَالَ : عَنْ شَهْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : وَقَعَ الطَّاعُونُ بِالشَّامِ ، وَوَهِمَ فَإِنَّ ابْنَ غَنْمٍ لَيْسَ ابْنَ عُمَرَ حَدَّثَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، فِي جَمْعِهِ قَتَادَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قال حدثنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَرُوبَةَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، قَالَ : وَقَعَ الطَّاعُونُ بِالشَّامِ فَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ ، فَذَكَرَهُ وَرَوَاهُ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَهْرَامَ أَيْضًا عَنْ شَهْرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3290 حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَهْرَامَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَنْمٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَمِيرَةَ الْحَارِثِيِّ ، قَالَ : طُعِنَ مُعَاذٌ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ ، وَشُرَحْبِيلُ ، وَأَبُو مَالِكٍ يَعْنِي الْأَشْعَرِيَّ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ فَقَالَ عَمْرٌو : تَبَدَّدُوا ، وَتَفَرَّقُوا ، فَلَا أَرَاهُ إِلَّا رِجْزًا فَقَالَ لَهُ شُرَحْبِيلُ ابْنُ حَسَنَةَ : كَذَبْتَ ، قَدْ صَحِبْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنْتَ أَضَلُّ مِنْ حِمَارِ أَهْلِكَ . . . ، الْحَدِيثَ ، وَذِكْرُ ابْنِ عُمَرَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَهْمٌ فَاحِشٌ ، وَتَصْحِيفٌ قَرِيبٌ ، وَالصَّوَابُ : ابْنُ غَنْمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،