حَبِيبُ بْنُ حَسَّانَ بْنِ أَبِي الْأَشْرَسِ كُوفِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَبِيبُ بْنُ حَسَّانَ بْنِ أَبِي الْأَشْرَسِ كُوفِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

424 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ : قُلْتُ لِسُفْيَانَ قَوْلُ مُجَاهِدٍ فِي الثَّوْبِ الْمَصْبُوغِ بِالْوَرْسِ وَالزَّعْفَرَانِ ، قَالَ : إِذَا غُسِلَ وَذَهَبَ لَوْنُهُ لَا بَأْسَ أَنْ يُحْرِمَ فِيهِ قَالَ : هُوَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ حَسَّانَ كَأَنَّهُ ضَعَّفَ حَبِيبَ بْنَ حَسَّانَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ يَحْيَى وَلَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَا عَنْ سُفْيَانَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ حَسَّانَ بْنِ أَبِي الْأَشْرَسِ شَيْئًا قَطْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

425 حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ قَالَ : وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ، قَالَ : سُفْيَانُ وَآخَرُ لَا يُبَالِي أَنْ لَا يَذْكُرَهُ حَبِيبُ بْنُ أَبِي الْأَشْرَسِ أَنَّهُمْ سَمِعُوا أَبَا وَائِلٍ يَقُولُ أَقَمْنَا مَعَ مَسْرُوقٍ بِالسِّلْسِلَةِ سَنَتَيْنِ نَقْصُرُ الصَّلَاةَ نَبْتَغِي بِذَلِكَ السُّنَّةَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ قَالَ : حَبِيبُ بْنُ حَسَّانَ كُوفِيٌّ وَلَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : حَبِيبُ بْنُ حَسَّانَ لَيْسَ بِثِقَةٍ وَكَانَ لَهُ جَارِيَتَانِ نَصْرَانِيَّتَانِ فَكَانَ يَذْهَبُ مَعَهُمَا إِلَى الْبَيْعَةِ وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : حَبِيبُ بْنُ حَسَّانَ بْنِ أَبِي الْأَشْرَسِ هُوَ حَبِيبُ بْنُ هِلَالٍ لَيْسَ هُوَ بِشَيْءٍ حَدَّثَنِي الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَانِئٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ وَذَكَرَ حَبِيبَ بْنَ حَسَّانَ فَقَالَ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : حَبِيبُ بْنُ حَسَّانَ الْكُوفِيُّ هُوَ حَبِيبُ بْنُ أَبِي الْأَشْرَسِ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَبِيبُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ هَرَمٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَأَلْتُ عَبْدَ الصَّمَدِ عَنْ أَمْرِ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ قَالَ : دَفَعَ إِلَيَّ كِتَابَهُ وَكَتَبْتُهُ ، فَإِنَّمَا كَانَ فِي كِتَابِهِ : وَسُئِلَ وَسُئِلَ ، فَحَدَّثَنِي وَقَالَ حَبِيبٌ يَعْنِي جَابِرَ بْنَ زَيْدٍ ، ثُمَّ بَلَغَنِي بَعْدُ أَنَّهُ كَتَبَ نُسْخَةً آخَرَى .
سُئِلَ جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ ، سُئِلَ جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ فَأَتَيْتُهُ فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ التَّنُّورِيُّ : أَمَرَنِي بِهَذَا فَكَتَبْتُ أَيْضًا مَرَّةً أُخْرَى عَلَى هَذِهِ النُّسْخَةِ سُئِلَ جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ فَسَمِعْتُهُ أَنَا وَدَاوُدُ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ عَبْدُ الصَّمَدِ : كُلُّ شَيْءٍ مِنَ الْفَرَائِضِ وَالْمَنَاسِكِ فَهُوَ عَنْ عَمْرِو بْنِ هَرِمٍ لَيْسَ عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ قَالَ عَبْدُ الصَّمَدِ : قُلْتُ لِحَبِيبٍ : عَمْرُو بْنُ هَرِمٍ لَمْ يَرْوِ عَنْهُ أَحَدٌ غَيْرُ أَبِي بِشْرٍ فَكَيْفَ رَوَيْتَ أَنْتَ عَنْهُ كُلَّ هَذَا ؟ فَقَالَ : كُنْتُ جَارًا لَهُ ، وَكَانَ رَجُلًا شَرِيفًا ، وَكَانَ لَهُ عَطَاءٌ ، وَكُنْتُ مُوسِرًا فَكُنْتُ أُسَلِّفُهُ إِلَى أَنْ يَتَيَسَّرَ عَطَاؤُهُ ، فَقَالَ لِي مَرَّةً : وَاللَّهِ مَا أَدْرِي مَا أُكَافِيكَ إِلَّا أَنَّ عِنْدِيَ كِتَابًا أُمْلِهِ عَلَيْكَ فَأَخْرَجَ إِلَيَّ هَذَا الْكِتَابَ فَأَمْلَاهُ عَلَيَّ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ فَقَالَ : هُوَ كَذَا ، كَانَ ابْنُ مَهْدِيٍّ يُحَدِّثُ عَنْهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ صَاحِبِ عَمْرِو بْنِ هَرِمٍ قُلْتُ : كَتَبْتَ عَنْهُ شَيْئًا ؟ قَالَ : نَعَمْ أَتَيْتُهُ بِكِتَابِهِ فَقَرَأَهُ عَلَيَّ فَرَمَيْتُ بِهِ ، ثُمَّ قَالَ : كَانَ رَجُلًا مِنَ التُّجَّارِ وَلَمْ يَكُنْ بِذَاكَ فِي الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،