سِنَانُ بْنُ سَنَّةَ الْأَسْلَمِيُّ حِجَازِيٌّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ حَكِيمِ بْنِ أَبِي حُرَّةَ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سِنَانُ بْنُ سَنَّةَ الْأَسْلَمِيُّ حِجَازِيٌّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ حَكِيمِ بْنِ أَبِي حُرَّةَ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3190 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَتَّابُ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ ضِرَارُ بْنُ صُرَدَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي حُرَّةَ ، وَعَمِّهِ ، حَكِيمِ بْنِ أَبِي حُرَّةَ ، عَنْ سِنَانِ بْنِ سَنَّةَ الْأَسْلَمِيِّ ، صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الطَّاعِمُ الشَّاكِرُ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ الصَّائِمِ الصَّابِرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3191 حَدَّثَنَا أَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَا : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ح وَحَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَرْزُوقٍ ، قَالَا : حدثنا عَفَّانُ ، قال حدثنا وُهَيْبٌ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَرْمَلَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ حَرْمَلَةَ بْنَ عَمْرٍو وَهُوَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حَجَجْتُ حَجَّةَ الْوَدَاعِ مُرْدِفِي عَمِّي سِنَانُ بْنُ سَنَّةَ ، فَلَمَّا وَقَفْنَا بِعَرَفَاتٍ ، رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاضِعًا إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى ، فَقُلْتُ لِعَمِّي : مَاذَا يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : يَقُولُ : ارْمُوا الْجِمَارَ بِمِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا عَفَّانُ ، قال حدثنا وُهَيْبٌ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَرْمَلَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ حَرْمَلَةَ بْنَ عَمْرٍو ، قَالَ : حَجَجْتُ حَجَّةَ الْوَدَاعِ مُرْدِفِي عَمِّي سِنَانُ بْنُ سَنَّةَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3192 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا ضِرَارُ بْنُ صُرَدَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ عَمِّي سِنَانِ بْنِ سَنَّةَ ، فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ ، فَقُلْتُ لِعَمِّي : مَا يَقُولُ ؟ قَالَ : ارْمُوا الْجِمَارَ بِمِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ وَهِمَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فِيهِ فَرَوَاهُ مِنْ حَدِيثِ مُوسَى بْنِ هَارُونَ ، عَنْ قُتَيْبَةَ ، عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، عَنِ ابْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ سِنَانِ بْنِ سَنَةَ ، عَنْ عَمِّهِ سِنَانِ بْنِ حَرْمَلَةَ وَكَانَ مُوسَى بْنُ هَارُونَ يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنِ الْحِمَّانِيِّ ، عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، عَنِ ابْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ ، عَنْ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو ، أَوْ حَرْمَلَةَ بْنِ عَمْرٍو عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ ، عَنْ سِنَانِ بْنِ سَنَةَ عَلَى الشَّكِّ وَقَالَ : هَكَذَا حَدَّثَنَا بِهِ الْحِمَّانِيُّ بِالشَّكِّ فِي إِسْنَادِهِ وَقَالَ : رَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ ، عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ بِغَيْرِ شَكٍّ فَحَدَّثَ بِهِ نَازِلًا عَنْ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَمْزَةَ قَالَ :حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ ، عَنْ عَمِّهِ حَرْمَلَةَ أَنَّهُ وَقَفَ مَعَ عَمِّهِ سِنَانِ بْنِ سَنَّةَ يَوْمَ عَرَفَةَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ حَدَّثَنَا بِذَلِكَ كُلِّهِ عَلِيُّ بْنُ هَارُونَ ،حدثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، فِي جَمْعِهِ لِحَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ ، وَلَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ ، عَنْ قُتَيْبَةَ عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ هَذَا الْحَدِيثُ ، فَحَدَّثَ بِهِ ، عَالِيًا عَنِ الْحِمَّانِيِّ ، عَلَى الشَّكِّ وَمُجَرِّدًا نَازِلًا عَنْ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي ، وَذَكَرَ الْوَاهِمُ ، بِعَقِبِ حَدِيثِهِ أَنَّ بِشْرَ بْنَ الْمُفَضَّلِ ، وَوُهَيْبًا رَوَيَاهُ عَنِ ابْنِ حَرْمَلَةَ ، فَلَمْ يَذْكُرْ بِشْرٌ سِنَانًا ، وَلَا وُهَيْبًا ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ هِنْدٍ ، وَهُوَ وَهْمٌ ثَانٍ ، فَقَدْ ذَكَرَ وُهَيْبٌ فِي حَدِيثِهِ : يَحْيَى بْنَ هِنْدٍ ، هُوَ مَا قَدَّمْنَاهُ ، وَمِمَّنْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ سِوَى وُهَيْبٍ ، وَالدَّرَاوَرْدِيِّ ، وَيَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَدِينِيِّ أَبِي عَلِيٍّ ، ذَكَرْنَا فِي جَمْعِ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،