سَبْرَةُ بْنُ أَبِي سَبْرَةَ الْجُعْفِيُّ جَدُّ خَيْثَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَاسْمُ أَبِي سَبْرَةَ يَزِيدُ بْنُ مَالِكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ذُؤَيْبِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ ذُهْلٍ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ : مَا وَلَدْتَ ؟ فَقَالَ : الْحَارِثَ ، وَعَبْدَ الْعُزَّى ، وَسَبْرَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَبْرَةُ بْنُ أَبِي سَبْرَةَ الْجُعْفِيُّ جَدُّ خَيْثَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَاسْمُ أَبِي سَبْرَةَ يَزِيدُ بْنُ مَالِكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ذُؤَيْبِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ ذُهْلٍ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ : مَا وَلَدْتَ ؟ فَقَالَ : الْحَارِثَ ، وَعَبْدَ الْعُزَّى ، وَسَبْرَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3172 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ الْبَصْرِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، قال حدثنا أَبُو سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا فَارُوقٌ ، وَحَبِيبٌ ، قَالَا : حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ ، قال حدثنا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، قَالَا : حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ يَعْنِي ابْنَ أَرْطَأَةَ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَبْرَةَ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ ، قَالَ : إِنَّ أَبَاهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مَا وَلَدُكَ ؟ قَالَ : عَبْدُ الْعُزَّى ، وَالْحَارِثُ ، وَسَبْرَةُ ، فَغَيَّرَ عَبْدَ الْعُزَّى وَسَمَّاهُ : عَبْدَ اللَّهِ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ مِنْ خَيْرِ أَسْمَائِكُمْ : عَبْدُ اللَّهِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَالْحَارِثُ وَدَعَا لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِوَلَدِهِ ، فَلَمْ يَزَالُوا فِي شَرَفٍ حَتَّى كَانَ الْآنَ زَادَ حَجَّاجٌ : خَيْثَمَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ كَانَ مِنْهُمْ ، رَوَاهُ عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، وَصَالِحُ بْنُ عُمَرَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ،حدثنا ابْنُ نَاجِيَةَ ،حدثنا أَبُو مَعْمَرٍ الضَّبِيعِيُّ ،حدثنا صَالِحُ بْنُ عُمَرَ ، وَعَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، كِلَاهُمَا عَنْ حَجَّاجٍ ، بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3173 حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُسْلِمٍ الْكُوفِيُّ ، قال حدثنا أَبُو يَزِيدَ الْحَسَنُ بْنُ السَّكَنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ السَّكَنِ التَّمِيمِيُّ ، قال حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ نُصَيْرٍ ، قال حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ سَبْرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي قَالُ : كُنَّا جُلُوسًا ذَاتَ يَوْمٍ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ ، فَقُلْنَا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ أُمَّةٌ إِلَّا كَانَ فِيهَا فِتَنٌ بَعْدَ نَبِيِّهَا ، فَهَلْ تَرْجُو أَنْ نَكُونَ مُعَافِينَ مِنْ ذَلِكَ أَمْ تَخَافُ عَلَيْنَا أَنْ يُصِيبَنَا مَا أَصَابَ الْأُمَمَ ؟ قَالَ : فَأَقْبَلَ عَلَيْنَا وَهُوَ يَقُولُ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَخْرُجَنَّ مِنْ هَذَا الْمَسْجِدِ فِتَنٌ كَصَيَاصِي الْبَقَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،