الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنْ قَتَادَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنْ قَتَادَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

414 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ بِشْرِ بْنِ سَلْمٍ الْبَجَلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كَتَمَ عِلْمًا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهِ لِجَامٌ مِنْ نَارٍ وَلَيْسَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ بِمَحْفُوظٍ وَرَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَعُمَارَةُ بْنُ زَاذَانَ الصَّيْدَلَانِيِّ وَالصَّعَقِ بْنِ حَزْنٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ الْبُنَانِيِّ عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَرَوَاهُ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ أَرْطَأَةَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَرَوَاهُ ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ أَبَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَرَوَاهُ الْمُفَضَّلُ بْنُ صَالِحٍ الْأَسَدِيُّ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، وَلَمْ يَعْمَلْ شَيْئًا وَقَالَ الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ أَبُو النَّضْرِ الْأَلْفَانِيُّ ، عَنْ شَيْبَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا ، وَلَمْ يَعْمَلْ شَيْئًا ، وَالصَّوَابُ مَا رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ عُمَارَةَ وَالصَّعَقُ بْنُ حَزْنٍ وَمَنْ تَابَعَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

415 وَقَدْ رَوَى الْحَكَمُ هَذَا عَنْ قَتَادَةَ غَيْرَ حَدِيثٍ لَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهِ مِنْهَا حَدِيثُ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمَّنَ النَّاسَ كُلَّهُمْ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ إِلَّا أَرْبَعَةً : عَبْدَ الْعُزَّى بْنَ خَطَلٍ ، وَمَقِيسَ بْنَ صُبَابَةَ الْكِنَانِيَّ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَعْدِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ ، وَأُمَّ سَارِيَةَ . . . فِي حَدِيثٍ طَوِيلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

416 وَعَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : لَمَّا كُنَّا بِسَرِفَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أَبَا سُفْيَانَ قَرِيبًا مِنْكُمْ فَافْتَرِقُوا لَهُ فَافْتَرَقُوا فَأَخَذُوهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَبَا سُفْيَانَ أَسْلِمْ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ قَوْمِي قَوْمِي قَالَ : فَإِنَّ قَوْمَكَ مَنْ أَغْلَقَ بَابَهُ فَهُوَ آمِنٌ قَالَ : اجْعَلْ لِي شَيْئًا قَالَ : وَمَنْ دَخَلَ دَارَكَ فَهُوَ آمِنٌ قَالَ : وَلَهُ غَيْرُ حَدِيثٍ عَنْ قَتَادَةَ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،