بَلَاءُ أَيُّوبَ عَلَيْهِ السَّلَامُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَلَاءُ أَيُّوبَ عَلَيْهِ السَّلَامُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

464 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أبِي ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، أَخْبَرَنَا صَفْوَانُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُبَيْرٍ قَالَ : لَمَّا ابْتُلِيَ أَيُّوبُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَالِهِ وَوَلَدِهِ وَجَسَدِهِ طُرِحَ فِي الْمَزْبَلَةِ ، جَعَلَتِ امْرَأَتُهُ تَخْرُجُ تَكَسَّبُ عَلَيْهِ مَا تُطْعِمُهُ ، فَحَسَدَهُ الشَّيْطَانُ ذَلِكَ ، وَكَانَ يَأْتِي أَصْحَابَ الْخُبْزِ وَالشِّوَاءِ ؛ الَّذِينَ كَانُوا يَتَصَدَّقُونَ عَلَيْهَا ، فَيَقُولُ : اطْرُدُوا هَذِهِ الْمَرْأَةَ الَّتِي تَغْشَاكُمْ ؛ فَإِنَّهَا تُعَالِجُ صَاحِبَهَا ، وَتَلْمَسُهُ بِيَدِهَا ، فَالنَّاسُ يَقْتَذِرُونَ طَعَامَكُمْ مِنْ أَجْلِهَا ؛ إِنَّهَا تَأْتِيكُمْ ، وَتَغْشَاكُمْ فَجَعَلُوا لَا يُدْنُونَهَا مِنْهُمْ ؛ وَيَقُولُونَ : تَبَاعَدِي عَنَا ، وَنَحْنُ نُطْعِمُكِ ، وَلَا تَقْرَبِينَا ، فَأَخْبَرَتْ أَيُّوبَ بِذَلِكَ ، فَحَمِدَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى ذَلِكَ ، فَكَانَ يَلْقَاهَا ، إِذَا خَرَجَتْ كَالْمُتَحَزِّنِ بِمَا لَقِيَ أَيُّوبُ ؛ فَيَقُولُ : نَجِّ صَاحِبَكِ ، وَأَبَى إِلَّا مَا أَبَى ، فَوَاللَّهِ ، لَوْ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ ، لَكُشِفَ عَنْهُ كُلُّ ضُرٍّ ، وَلَرَجَعَ إِلَيْهِ مَالُهُ وَوَلَدُهْ فَتَجِيءُ ، فَتُخْبِرُ أَيُّوبَ عَلَيْهِ السَّلَامُ بِذَلِكَ ، فَيَقُولُ لَهَا : لَقِيَكِ عَدُوُّ اللَّهِ ؛ فَلَقَّنَكِ هَذَا الْكَلَامَ ، لَمَّا أَعْطَانَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْمَالَ وَالْوَلَدَ آمَنَّا بِهِ ، وَإِذَا قَبَضَ الَّذِي لَهُ نَكْفُرُ بِهِ ؟ لَئِنْ أَقَامَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ مَرَضِي هَذَا ، لَأَجْلِدَنَّكَ مِائَةَ جَلْدَةٍ قَالَ : فَلِذَلِكَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : { وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلَا تَحْنَثْ } يَعْنِي بِالضِّغْثِ الْقَبْضَةَ مِنَ الْمَكَانِسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

465 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي بَيَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ الْحَارِثِ ، أَخْبَرَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ طَلْحَةَ قَالَ : قَالَ إِبْلِيسُ مَا أَصَبْتُ مِنْ أَيُّوبَ شَيْئًا قَطُّ أَفْرَحُ بِهِ ؛ إِلَّا أَنِّي كُنْتُ إِذَا سَمِعْتُ أَنَينَهُ عَرَفْتُ أَنِّي قَدْ أَوْجَعْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

466 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ السُّلَمِيُّ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رَبِيعٍ قَالَ : نَظَرَ دَاوُدُ إِلَى مِنْجَلٍ مِنْ نَارٍ يَهْوِي بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ، فَقَالَ : يَا رَبِّ ، مَا هَذَا ؟ قَالَ : هَذَا لَعْنَتِي ؛ أُدْخِلُهَا بَيْتَ كُلِّ ظَلَّامٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

467 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَوْنٍ الْمَدِينِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ بَعْضَ أَصْحَابِنَا يَقُولُ : أَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ : إِنَّمَا أَنْزَلْتُ الشَّهَوَاتِ فِي الْأَرْضِ ، عَلَى الضُّعَفَاءِ مِنْ عِبَادِي ، مَا لِلْأَبْطَالِ وَلَهَا ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

468 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أبِي ، حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي رَوْقٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ قَالَ : السَّيِّدُ : الْحَسَنُ الْخُلُقِ وَالْحَصُورُ : الَّذِي حُصِرَ عَنِ النِّسَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

469 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ يَعْنِي الْأَنْصَارِيَّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ الْعَاصِ يَقُولُ : مَا أَحَدٌ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا بِذَنْبٍ ، إِلَّا يَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا ، ثُمَّ قَرَأَ سَعِيدٌ { وَسَيِّدًا وَحَصُورًا } فَرَفَعَ مِنَ الْأَرْضِ شَيْئًا ، فَقَالَ : الْحَصُورُ ذَكَرُهُ مِثْلُ هَذَا وَأَشَارَ يَحْيَى بِطَرْفِ إِصْبَعِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

470 قَالَ عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ أَبِي ، وَقَالَ عَبَّابٌ عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ : السَّيِّدُ : الَّذِي يُطِيعُ رَبَّهُ ، وَلَا يَعْصِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

471 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أبِي ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : سَمِعْتُ مَعْمَرًا يَقُولُ : قَالَ الصِّبْيَانُ لِيَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا : اذْهَبْ بِنَا ، فَلْنَلْعَبْ قَالَ : مَا لِلَّعْبِ خُلِقْنَا قَالَ : فَأَنْزَلَ اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ : { وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

472 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا أبِي ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ ، أَخْبَرَنَا رَبَاحٌ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخُرَاسَانِيُّ قَالَ يَعْنِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ حُمَيْدٍ الْأَعْرَجِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : قَالَ : كَانَ طَعَامُ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا عَلَيْهِ السَّلَامُ الْعُشْبَ وَإِنْ كَانَ لَيَبْكِي مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَا لَوْ كَانَ الْقَارُ عَلَى عَيْنَيْهِ لَخَرَقَهُ ، وَلَقَدْ كَانَتِ الدُّمُوعُ اتَّخَذَتْ مَجْرًى فِي وَجْهِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،