الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ الْأَيْلِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ الْأَيْلِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَيْلِيُّ ضَعِيفٌ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَيْلِيُّ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، لَا يُكْتَبُ حَدِيثَهُ .
حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ مَوْلَى الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ الْأَيْلِيُّ تَرَكُوهُ ، كَانَ ابْنُ الْمُبَارَكِ يُضَعِّفُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

412 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ أَتَى إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : أَمَرْتَنَا بِالزَّكَاةِ زَكَاةِ الْفِطْرِ فَنَحْنُ نُؤَدِّيَهَا ، فَكَيْفَ بِنَا أَنْ أَدْرَكَتْنَا وَلَاةٌ لَا يَضَعُونَهَا مَوْضِعَهَا ؟ فَقَالَ : أَدُّوهَا إِلَى وُلَاتِكُمْ فَإِنَّهُمْ يُحَاسَبُونَ بِهَا قَالَ : لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ وَالْغَالِبُ عَلَى حَدِيثِ الْحَكَمِ الْوَهْمُ ، وَهَذَا الْكَلَامُ يُرْوَى عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ : ادْفَعْهَا إِلَى الْوُلَاةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو مُطِيعٍ قَاضِي بَلْخٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَبِي مُطِيعٍ الْبَلْخِيِّ قَالَ : لَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْوَى عَنْهُ ، إِنَّهُ كَانَ يَقُولُ : الْجَنَّةُ وَالنَّارُ خُلِقَتَا فَسَتَفْنَيَانِ ، وَهَذَا كَلَامُ جَهْمٍ ، لَا يُرْوَى عَنْهُ شَيْءٌ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ قَالَ : الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو مُطِيعٍ الْخُرَاسَانِيُّ لَيْسَ بِشَيْءٍ .
وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : أَبُو مُطِيعٍ الْبَلْخِيُّ ضَعِيفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،