السَّائِبُ بْنُ أَبِي السَّائِبِ الْمَخْزُومِيُّ الْعَائِذِيُّ شَارَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ الْبَعْثَةِ ، وَاسْمُ أَبِي السَّائِبِ : نُمَيْلَةُ ، وَقِيلَ : صَيْفِيُّ بْنُ عَائِذِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مَخْزُومٍ ، لَهُ وَلِأَبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ صُحْبَةٌ ، كَانَ مَوْلَى مُجَاهِدِ بْنِ جَبْرٍ مِنْ فَوْقُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

السَّائِبُ بْنُ أَبِي السَّائِبِ الْمَخْزُومِيُّ الْعَائِذِيُّ شَارَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ الْبَعْثَةِ ، وَاسْمُ أَبِي السَّائِبِ : نُمَيْلَةُ ، وَقِيلَ : صَيْفِيُّ بْنُ عَائِذِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مَخْزُومٍ ، لَهُ وَلِأَبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ صُحْبَةٌ ، كَانَ مَوْلَى مُجَاهِدِ بْنِ جَبْرٍ مِنْ فَوْقُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3057 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، قال حدثنا سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ ، قال حدثنا وُهَيْبٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثمَان بْنِ خُثَيْمٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ أَبِي السَّائِبِ ، أَنَّهُ كَانَ يُشَارِكُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ الْإِسْلَامِ فِي التِّجَارَةِ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الْفَتْحِ أَتَاهُ فَقَالَ : مَرْحَبًا بِأَخِي وَشَرِيكِي ، لَا تُدَارِي ، وَلَا تُمَارِي ، يَا سَائِبُ ، قَدْ كُنْتَ تَعْمَلُ أَعْمَالًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ لَا تُتَقَبَّلُ مِنْكَ ، وَهِيَ الْيَوْمَ تُتَقَبَّلُ مِنْكَ كَانَ ذَا سَلَفٍ وَصِلَةٍ رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ عِقَالٍ عَنْ أُهَيْبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3058 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنِ السَّائِبِ ، أَنَّهُ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُنْتَ شَرِيكِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، وَكُنْتَ خَيْرَ شَرِيكٍ ، لَا تُدَارِي ، وَلَا تُمَارِي رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ سُفْيَانَ مِثْلَهُ حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ،حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ،حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَّادٍ ،حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ مِثْلَهُ ، وَزَادَ : فَأَخَذُوا يُثْنُونَ عَلَيَّ فَقَالَ : أَنَا أَعْلَمُكُمُ بِهِ وَرَوَاهُ إِسْرَائِيلُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ السَّائِبِ وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ أَنَّ قَيْسَ بْنَ السَّائِبِ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَرِيكِي ، الْحَدِيثَ وَقَالَ رَوْحٌ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ : كَانَ السَّائِبُ بْنُ أَبِي السَّائِبِ شَرِيكَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَهُ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ . وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ أَبِي الْأَسْوَدِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي مَوْلَايَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّائِبِ قَالَ : كُنْتُ شَرِيكَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَوَاهُ أَبُو الْجَهَابِذِ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ رُزَيْقٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ مُجَاهِدٍ ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ نُمَيْلَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،