بَابٌ : إِفْلَاسُ الْمُكَاتَبِ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابٌ : إِفْلَاسُ الْمُكَاتَبِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19937 أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو , حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ أنبأ الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ , أنبأ الشَّافِعِيُّ , أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ , عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ - يَعْنِي : لِعَطَاءٍ : أَفْلَسَ مُكَاتَبِي وَتَرَكَ مَالًا , وَتَرَكَ دَيْنًا لِلنَّاسِ عَلَيْهِ لَمْ يَدَعْ لَهُ وَفَاءً , أَبْدَأُ بِالْحَقِّ لِلنَّاسِ قَبْلَ كِتَابَتِي ؟ قَالَ : نَعَمْ , وَقَالَهَا لِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ , قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَمَا أُحَاصُّهُمْ بِنَجْمٍ مِنْ نُجُومِهِ حَلَّ عَلَيْهِ أَنَّهُ قَدْ مَلَكَ عَمَلَهُ فِي سَنَتِهِ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ , فَإِذَا مَاتَ الْمُكَاتَبُ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ بُدِئَ بِدُيُونِ النَّاسِ , لِأَنَّهُ مَاتَ رَقِيقًا , وَبَطَلَتِ الْكِتَابَةُ , وَلَا دَيْنَ لِلسَّيِّدِ عَلَيْهِ , وَمَا بَقِيَ مَالٌ لِلسَّيِّدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19938 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ أَبُو الْوَلِيدِ , حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ , حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ , عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : يَبْدَأُ بِالدَّيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19939 أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ , أنبأ أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ , وَأَبُو الْحَسَنِ السَّرَّاجُ قَالَا : أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَرْوَزِيُّ , حدثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ , حدثنا شُعْبَةُ , قَالَ قَتَادَةُ أَخْبَرَنِي , قَالَ : قُلْتُ لِسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ : إِنَّ شُرَيْحًا كَانَ يَقُولُ : يُبْدَأُ بِالْمُكَاتَبَةِ قَبْلَ الدَّيْنِ , أَوْ يُشْرَكُ بَيْنَهُمَا شَكَّ شُعْبَةُ , فَقَالَ ابْنُ الْمُسَيِّبِ : أَخْطَأَ شُرَيْحٌ وَإِنْ كَانَ قَاضِيًا , قَالَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ : يُبْدَأُ بِالدَّيْنِ . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَقَدْ رُوِيَ ، عَنْ شُرَيْحٍ أَنَّهُ قَالَ : يُبْدَأُ بِالدَّيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19940 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , أنبأ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَلِيمٍ , حدثنا أَبُو الْمُوَجِّهِ , أنبأ عَبْدَانُ , أنبأ شُعْبَةُ , عَنِ الْحَكَمِ , عَنْ شُرَيْحٍ , فِي الْمُكَاتَبِ يَمُوتُ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ , قَالَ : يُبْدَأُ بِدَيْنِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،