ذِكْرُ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ اسْمُهُ عَايِذُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ بْنِ عَايِذِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ غَيْلَانَ بْنِ مَكِينٍ مِنْ خَوْلَانَ مَوْلِدُهُ عَامَ حُنَيْنٍ ، وَتُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانِينَ ، أَدْرَكَ جَمَاعَةً مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ اسْمُهُ عَايِذُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ بْنِ عَايِذِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ غَيْلَانَ بْنِ مَكِينٍ مِنْ خَوْلَانَ مَوْلِدُهُ عَامَ حُنَيْنٍ ، وَتُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانِينَ ، أَدْرَكَ جَمَاعَةً مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

27 قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ ذَكَرَ أَنَّهُ أَدْرَكَ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ ، وَأَبَا الدَّرْدَاءِ ، وَشَدَّادَ بْنَ أَوْسٍ ، وَفَاتَهُ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

28 قَالَ : وَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ : حَدَّثَنَا ابْنُ الدَّوْرَقِيِّ ، قَالَ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : مَاتَ أَبُو إِدْرِيسَ سَنَةَ ثَمَانِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

29 قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ سَمِعْنَا مِنْهُ اسْمَ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ هُوَ الزُّهْرِيُّ يَقُولُ : حَدَّثَنَا عَايِذُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : إِنَّ الشَّامَ قَدْ كَانَتْ تُنَازِعُنِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

30 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ : لَمْ نَجِدْ لِأَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ بَعْدَ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ذِكْرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

31 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدًا ، يَقُولُ : وُلِدَ أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيُّ عَامَ حُنَيْنٍ وَيُنْكِرُ أَنْ يَكُونَ سَمِعَ مِنَ مُعَاذٍ شَيْئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

32 وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : نَاظَرْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ إِبْرَاهِيمَ قُلْتُ لَهُ : أَيُّ الرَّجُلَيْنِ عِنْدَكَ أَعْلَمُ : جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ الْحَضْرَمِيُّ أَوْ أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيُّ ؟ قَالَ : أَبُو إِدْرِيسَ عِنْدِي الْمُقَدَّمُ وَرَفَعَ مِنْ شَأْنِ جُبَيْرٍ بِإِسْنَادِهِ وَأَحَادِيثِهِ ، ثُمَّ ذَكَرَ أَبَا إِدْرِيسَ فَقَالَ : لَهُ مِنَ الْحَدِيثِ مَا لَهُ ، وَمِنَ اللِّقَاءِ ، وَمِنِ اسْتِعْمَالِ عَبْدِ الْمَلِكِ إِيَّاهُ عَلَى الْقَضَاءِ بِدِمَشْقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

33 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، قَالَ : قَالَ أَبُو إِدْرِيسَ ، وَكَانَ قَاضِيًا : مَا عَزَلُونِي حَتَّى أَزْحَفْتُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

34 أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَوَارِسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَنْطَاكِيُّ بِأَنْطَاكِيَةَ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَلَّا ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ، أَنَّ مُوسَى سَأَلَ رَبَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَقَالَ : أَيْ رَبِّ ، أَيُّ شَيْءٍ أَوَّلُ مَا خَلَقْتَ ؟ قَالَ : يَا مُوسَى أَوَّلُ مَا خَلَقْتُ مَا جَعَلْتُ فِي نَفْسِي فِيهِ قَضَاءَ كُلِّ شَيْءٍ وَقَدْرَ كُلِّ شَيْءٍ : الدَّهْرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،