ذِكْرُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ أَبِي قَيْلَةَ الْخَوْلَانِيِّ ذَكَرَهُ أَبُو زُرْعَةَ فِي كِتَابِ الطَّبَقَاتِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ أَبِي قَيْلَةَ الْخَوْلَانِيِّ ذَكَرَهُ أَبُو زُرْعَةَ فِي كِتَابِ الطَّبَقَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

115 قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا السَّلَمُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنِي الْأَوْزَاعِيُّ ، وَابْنُ أَبِي قَيْلَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : خَرَجْتُ أَنَا وَمَكْحُولٌ ، نُرِيدُ دَابِقَ ، فَلَمَّا كُنَّا بِحِمْصَ قَالَ : فَإِنَّ بِهَا أَبَا أُمَامَةَ الْبَاهِلِيَّ ، لَوْ أَتَيْنَاهُ أَحْدَثْنَا بِهِ عَهْدًا وَنَظَرْنَا إِلَيْهِ , فَأَتَيْنَا مَنْزِلَهُ فَاسْتَدْعَيْنَا عَلَيْهِ ، فَخَرَجَ إِلَيْنَا شَيْخٌ قَدْ سَقَطَ حَاجِبَاهُ عَلَى عَيْنَيْهِ ، فَلَمَّا تَكَلَّمَ فَإِذَا هُوَ فِي كَلَامِهِ أَجْلَدُ مِنْهُ فِي مَرْآتِهِ ، قَالَ : إِنَّ مَوْقِفَكُمْ هَذَا مِنْ حُجَّةِ اللَّهِ عَلَيْكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَى آخِرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

116 قَالَ : وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَبُّودٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَيْسَرَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي قَيْلَةَ ، أَنَّ رَجُلًا كَتَبَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَسْأَلُهُ عَنِ الْعِلْمِ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ ابْنُ عُمَرَ : إِنَّكَ كَتَبْتَ إِلَيَّ تَسْأَلُنِي عَنِ الْعِلْمِ ، وَالْعِلْمُ أَكْثَرُ مِنْ أَنْ أَكْتُبَ بِهِ إِلَيْكَ ، وَلَكِنْ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَأَنْتَ خَفِيفُ الظَّهْرِ مِنْ دِمَاءِ الْمُسْلِمِينَ ، خَفِيفُ الْبَطْنِ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ، كَافُّ اللِّسَانِ عَنْ أَعْرَاضِهِمْ ، لَازِمًا لِجَمَاعَتِهِمْ فَافْعَلْ قَالَ : وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ بْنِ أَبِي قَيْلَةَ مِنْ أَهْلِ دَارِيَّا ، وَوَلَدُهُ بِهَا إِلَى الْيَوْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،