النَّاسِخُ لِهَذَا الْحَدِيثِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

النَّاسِخُ لِهَذَا الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

630 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْأَقْمَرِ ، عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَمَّا أَنَا فَلَا آكُلُ مُتَّكِئًا وَهَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ رَوَاهُ عَنُ عَلِيِّ بْنِ الْأَقْمَرِ شُعْبَةُ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَمَنْصُورٌ ، وَمِسْعَرٌ ، وَزَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، وَأَبُو حَنِيفَةَ وَجَبَلَةُ بْنُ سُحَيْمِ وَرَقَبَةُ بْنِ مَصْقَلَةَ ، وَعَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، وَصَالِحٌ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ صَالِحٍ ، وَعُمَرُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَعُقْبَةُ بْنُ أَبِي الْعَيْزَارِ ذَكَرْتُهُمْ فِي كِتَابِ الْأَبْوَابِ بِطُرُقِهِمْ ، وَرَوَى الْكُرْهَ لِلْأَكْلِ مُتَّكِئًا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنُ مَسْعُودٍ ، وَأَبُو الدَّرْدَاءِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

631 حَدَّثَنَا أَيُّوبُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمِصْرِيُّ ، مِنْ كِتَابِهِ إِمْلَاءً قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ يَعْنِي : ابْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمَّا أَنَا فَلَا آكُلُ مُتَّكِئًا وَهَذَا الْحَدِيثُ إِنْ كَانَ مَحْفُوظًا ، وَإِلَّا فَهُوَ مُنْكَرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

632 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَحْمَوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْبَهْرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَرْطَأَةُ يَعْنِي : ابْنُ الْمُنْذِرِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُزَيْقٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَأْكُلْ مُتَّكِئًا ، وَلَا عَلَى غِرْبَالٍ لَفْظُ عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

633 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : مَا رُئِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ مُتَّكِئًا قَطُّ ، وَلَا يَطَأُ عَقِبَهُ رَجُلَانِ وَهَذَا الْحَدِيثُ صَحِيحٌ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ نَسَخَ الْأَكْلَ مُتَّكِئًا ، وَقَدْ كَانَ أَكْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَّكِئًا فَنُهِيَ عَنْهُ فَتَرَكَهُ وَالدَّلِيلُ عَلَى ذَلِكَ مَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

634 حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، : أَنَّ جِبْرِيلَ ، عَلَيْهِ السَّلَامُ نَظَرَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِأَعْلَى مَكَّةَ يَأْكُلُ مُتَّكِئًا ، فَقَالَ : أَكْلَ الْمُلُوكِ ؟ فَجَلَسَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

635 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْعَدَةَ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْخُزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قُرَّةُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَكَمِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَّكِئًا عَلَى طَعَامٍ لَهُ ، يَأْكُلُ ، إِذْ جَاءَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، أَمَا إِنَّ الِاتِّكَاءَ مِنَ النِّعْمَةِ ، قَالَ : فَاسْتَوَى قَاعِدًا عِنْدَهَا ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ آكُلُ كَمَا يَأْكُلُ الْعَبْدُ وَأَشْرَبُ كَمَا يَشْرَبُ الْعَبْدُ قَالَ أَنَسٌ : فَمَا رَأَيْتُهُ مُتَّكِئًا بَعْدُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

636 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ رُفَيْعٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : مَا أَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَّكِئًا إِلَّا مَرَّةً فَفَزِعَ فَجَلَسَ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ وَالتَّشْدِيدُ فِي هَذَا عَلَى وَجْهِ الِاخْتِيَارِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَا عَلَى وَجْهِ التَّحْرِيمِ وآدَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْلَى أَنْ تُسْتَعْمَلَ ، وَمَا تَرَكَهُ رَسُولُ اللَّهِ فَلَا خَيْرَ فِيهِ 0 وَقَدْ رَخَّصَ فِي الْأَكْلِ مُتَّكِئًا جَمَاعَةٌ مِنْهُمُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَابْنُ سِيرِينَ ، وَإِبْرَاهِيمُ ، وَالزُّهْرِيُّ كَذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

637 حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خُشَيْشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَنْ ، رَأَى ابْنَ عَبَّاسٍ يَأْكُلُ مُتَّكِئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

638 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خُشَيْشٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ أَيُّوبَ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ سِيرِينَ لَا يَرَى بَأْسًا بِالْأَكْلِ وَالرَّجُلُ مُتَّكِئٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،