حَيَّانُ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْمُخَارِقِ الضَّبِّيُّ الْقَاضِي رَوَى عَنْ هُشَيْمٍ ، وَأَبِي يُوسُفَ ، وَيَحْيَى بْنِ آدَمَ ، وَعِيسَى بْنِ يُونُسَ ، وَالْكُوفِيِّينَ ، وَلِيَ الْقَضَاءَ بأَصْبَهَانَ أَيَّامَ الْمَأْمُونِ ثُمَّ عَادَ إِلَى بَغْدَادَ وَكَانَ حَيَّانُ أَصْبَهَانِيَّ الْأَصْلِ وَكَانَ بِشْرُ بْنُ الْمُخَارِقِ مِنْ أَصْبَهَانَ مِنْ قَرْيَةِ رَاوِنْدَ مِنْ قَاسَانَ تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَيَّانُ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْمُخَارِقِ الضَّبِّيُّ الْقَاضِي رَوَى عَنْ هُشَيْمٍ ، وَأَبِي يُوسُفَ ، وَيَحْيَى بْنِ آدَمَ ، وَعِيسَى بْنِ يُونُسَ ، وَالْكُوفِيِّينَ ، وَلِيَ الْقَضَاءَ بأَصْبَهَانَ أَيَّامَ الْمَأْمُونِ ثُمَّ عَادَ إِلَى بَغْدَادَ وَكَانَ حَيَّانُ أَصْبَهَانِيَّ الْأَصْلِ وَكَانَ بِشْرُ بْنُ الْمُخَارِقِ مِنْ أَصْبَهَانَ مِنْ قَرْيَةِ رَاوِنْدَ مِنْ قَاسَانَ تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلَاثِينَ وَمِائَتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1137 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَعْبَدٍ ، قال حدثنا عُبَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا حَيَّانُ بْنُ بِشْرٍ ، قال حدثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ حَدِيثٍ قَبْلَهُ : مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَزَلْ فِي مَخْرَفَةِ الْجَنَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1138 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رَاشِدٍ ، قال حدثنا أَبِي ، قال حدثنا حَيَّانُ بْنُ بِشْرٍ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ زُبَيْدٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلَّا بِإِحْدَى ثَلَاثٍ : النَّفْسُ بِالنَّفْسِ ، وَالثَّيِّبُ الزَّانِي ، وَالتَّارِكُ لِلْإِسْلَامِ الْمُفَارِقُ لِلْجَمَاعَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،