سَعْدُ بْنُ أَبِي ذُبَابٍ الدَّوْسِيُّ مِنْ أَهْلِ الْحِجَازِ سَكَنَ الْمَدِينَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَعْدُ بْنُ أَبِي ذُبَابٍ الدَّوْسِيُّ مِنْ أَهْلِ الْحِجَازِ سَكَنَ الْمَدِينَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2812 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا الْحَضْرَمِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُسْلِمٍ الْعُقَيْلِيُّ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَبْزَارِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُخَرِّمِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالُوا : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَا : حدثنا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ مُنَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ ، قَالَ : قَدِمْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمْتُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتَجْعَلُ لِقَوْمِي مَا أَسْلَمُوا عَلَيْهِ قَالَ : سَلْ لِنَفْسِكَ ، وَسَلْنَا لِرَبِّكَ ، وَسَلْ أَصْحَابَكَ ، وَأُخْبِرْنَا الثَّوَابُ عَلَى اللَّهِ وَعَلَيْكَ ؟ قَالَ : أَسْأَلُكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِهِ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ، وَأَسْأَلُكُمْ أَنْ تُطِيعُونِي أَهْدِكُمْ سُبُلَ الرَّشَادِ ، وَأَسْأَلُكُمْ لِي وَلِأَصْحَابِي أَنْ تُوَاسُونَا فِي ذَاتِ أَيْدِيكُمْ ، وَأَنْ تَمْنَعُونَا مِمَّا مَنَعْتُمْ مِنْهُ أَنْفُسَكُمْ ، فَإِذَا فَعَلْتُمْ ذَلِكَ فَلَكُمْ عَلَى اللَّهِ الْجَنَّةُ وَعَلَيَّ قَالَ : فَمَدَدْنَا أَيْدِيَنَا فَبَايَعْنَاهُ زَادَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَالْأَبْزَارِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : فَاسْتَعْمَلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَوْمِي ، ثُمَّ اسْتَعْمَلَنِي أَبُو بَكْرٍ ، ثُمَّ اسْتَعْمَلَنِي عُمَرُ مِنْ بَعْدِهِ قَالَ : فَقَدِمَ عَلَى قَوْمِهِ فَقَالَ لَهُمْ : إِنَّ فِي الْعَسَلِ زَكَاةً ، فَإِنَّهُ لَا خَيْرَ فِي مَالٍ لَا يُزَكَّى ، قَالَ : فَقَالُوا لِي : كَمْ تَرَى ؟ قُلْتُ : الْعُشْرُ ، فَأَخَذَ مِنْهُمُ الْعُشْرَ ، وَقَدِمَ بِهِ عَلَى عُمَرَ فَأَخْبَرَهُ بِمَا فِيهِ ، فَأَخَذَهُ عُمَرُ فَجَعَلَهُ فِي صَدَقَاتِ الْمُسْلِمِينَ رَوَاهُ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دِينَارٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ مُنَيْنٍ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ هَارُونُ الْفَرْوِيُّ ، عَنْ أَبِي ضَمَرٍ قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ ، حَدَّثَنَاهُ الصَّرْصَرِيُّ ،حدثنا الْمَنِيعِيُّ ،حدثنا هَارُونُ ، بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،