أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1521 أنا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَعْقُوبَ التَّنُوخِيُّ ، قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الرُّويَانِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو الرَّبِيعِ ، قَالَ : نا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ بَيَانِ بْنِ بِشْرٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ : ح . وَأَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى ، قَالَ : نا شُجَاعُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : نا يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ : نا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ ، يَقُولُ : إِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ ، فَإِنَّ الْكَذِبَ مُجَانِبٌ الْإِيمَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1522 أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أنا عُثْمَانُ ، قَالَ : نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، قَالَ : قَالَ الْحَسَنُ : يُجَانِبُهُ الْإِيمَانُ مَا دَامَ كَذَلِكَ ، فَإِذَا رَجَعَ رَاجَعَهُ الْإِيمَانُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1523 أنا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : نا عُبَيْدٌ الْبَزَّازُ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ عُوَيْمٍ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : بَلَغَهُ عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : الْحَسَدُ يُفْسِدُ الْإِيمَانَ كَمَا يُفْسِدُ الصَّبْرُ الْعَسَلَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1524 أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى السَّابِرِيُّ ، قَالَ : نا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : نا أَبِي وَعَبَّادٌ ، سَمِعَا فَضْلَ بْنَ يَسَارٍ ، قَالَ : ح . وَأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ الرِّيَاحِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : نا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : نا أَبِي قَالَ : سَمِعْتُ الْفَضْلَ بْنَ يَسَارٍ ، قَالَ : سُئِلَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلَا يَسْرِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، فَقَالَ : هَذَا الْإِسْلَامُ ، وَدَوَّرَ دَائِرَةً عَظِيمَةً ، ثُمَّ دَوَّرَ دَائِرَةً فِي جَوْفِهَا أَصْغَرَ مِنْهَا ، ثُمَّ قَالَ : هَذَا الْإِيمَانُ مَقْصُورٌ فِي الْإِسْلَامِ ، فَإِذَا هُوَ زَنَا أَوْ سَرَقَ خَرَجَ مِنَ الْإِيمَانِ ، فَإِذَا تَابَ رَجَعَ إِلَى الْإِيمَانِ ، وَلَا يُخْرِجُهُ مِنَ الْإِسْلَامِ إِلَّا الْكُفْرُ بِاللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،