الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ قُتَيْبَةَ الْهَمْدَانِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ قُتَيْبَةَ الْهَمْدَانِيُّ يَرْوِي عَنِ النُّعْمَانِ , وَالْكِسَائِيِّ , وَكَانَ مِنَ الْمُعَمَّرِينَ , كَانَ بَيْنَ مَوْتِهِ وَمَوْتِ النُّعْمَانِ قَرِيبٌ مِنْ سِتِّينَ سَنَةً , وَذُكِرَ أَنَّهُ مَاتَ عَنْ مِائَةٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً , وَمَاتَ سَنَةَ سِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ , رَوَى عَنِ الْكِسَائِيِّ الْآثَارَ , وَلَمْ يَرْوِهَا عَنْهُ غَيْرُهُ , وَفِيهِ حَدِيثٌ تَفَرَّدَ بِهِ حَدَّثَنَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

396 حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ صُبَيْحٍ , قَالَ : حدثنا الْحَجَّاجُ , قَالَ : حدثنا الْكِسَائِيُّ , قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , عَنْ أَبِي جَمْرَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ ( إِنَّهُ عَمِلَ غَيْرَ صَالِحٍ )

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

397 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ , وَأَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ , قَالَا : حدثنا الْحَجَّاجُ , قَالَ : حدثنا النُّعْمَانُ , قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ , عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الصُّبْحِ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فَقَدْ أَدْرَكَ , وَمَنْ أَدْرَكَ رَكْعَتَيْنِ مِنَ الْعَصْرِ قَبْلَ أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ فَقَدْ أَدْرَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

398 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ , قَالَ : حدثنا الْحَجَّاجُ , قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ حَمْزَةَ الْكِسَائِيُّ , قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَرْقَمَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , قَالَ : قَالَ عُمَرُ , وَذَكَرَ إِسْلَامَهُ , فَذَكَرَ أَنَّهُ حَيْثُ جَاءَ إِلَى الدَّارِ لِيُسْلِمَ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ { وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ } قَالَ : وَسَمِعَهُ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ { بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،