مِنْ رُؤْيَا وَمَنَامَاتِ السَّلَفِ الصَّالِحِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مِنْ رُؤْيَا وَمَنَامَاتِ السَّلَفِ الصَّالِحِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

317 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ ، نا سَعِيدُ بْنُ صَفْوَانَ ، عَنِ الْفُرَاتِ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، كَتَبَ إِلَيْهِ وَهُوَ عَلَى خَرَاجِ الْجَزِيرَةِ : إِنِّي أَحْسِبُنِي لِمَا بِي , وَقَدْ أَحْبَبْتُ أَنْ تَحْضُرَنِيَ إِنْ كَانَ ذَلِكَ لَا يَبْلُغُ مِنْكَ مَشَقَّةً , فَرَكِبَ إِلَيْهِ مَيْمُونٌ وَمَعَهُ ابْنُهُ , حَتَّى انْتَهَى إِلَى بَعْضِ السِّكَكِ مِنْ أَرْضِ الْجَزِيرَةِ فَسَمِعَ فَرَانِقًا يَقُولُ لِصَاحِبِهِ إِنْ كَانَ هَذَا الشَّيْخُ صَدَقَ فِي رُؤْيَاهُ لَقَدْ مَاتَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ : فَوَقَعَ فِي نَفْسِي , قُلْتُ : مَنْ هَذَا الشَّيْخُ , قَالَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَقِيلٍ قَالَ : قُلْتُ لَهُ : أَتَدْرِي أَيْنَ مَنْزِلُهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : فَمَشَيْتُ مَعَهُ وَأَمَرْتُ ابْنِي أَنْ يَفْرُغَ مِنْ رَاحِلَتِهِ إِلَى أَنْ يُصَلِّيَ الضُّحَى , فَإِذَا هُوَ قَائِمٌ فِي مَسْجِدِهِ يُصَلِّي فَسَلَّمْتُ فَأَجَابْتَنِي امْرَأَةٌ وَهِيَ عَجُوزٌ مَوْسُومَةٌ بِالْخَيْرِ , وَقَالَتْ : مَا حَاجَتُكَ ؟ قُلْتُ : حَاجَتِي إِلَى هَذَا الْكَهْلِ الصَّالِحِ أَسْأَلُهُ عَنْ رُؤْيَا ذُكِرَتْ لِي , فَقَالَتْ : إِنْ شِئْتَ أَنْبَأْنَاكَ بِهَا , قَالَ : السَّاعَةُ السَّاعَةُ , فَقُلْتُ : أَجَلْ فَذَكَرْتُ أَنَّهُ لَمَّا صَلَّى الضُّحَى رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى ظَهْرِ مَسْجِدِهِ فَانْتَبَهْتُ فَزِعًا , فَقَالَ : إِنِّي رَأَيْتُ آنِفًا ابْنِي فُلَانًا , وَكَانَ اسْتُشْهِدَ بِأَرْضِ الرُّومِ عَلَى أَحْسَنِ صُورَةٍ كَانَ يَكُونُ عَلَيْهَا , فَقُلْتُ : يَا بُنَيَّ أَلَمْ تَكُنْ قَدْ مُتَّ قَالَ : اسْتُشْهِدْتُ فَأَنَا مَعَ الْأَحْيَاءِ الْمَرْزُوقِينَ , قَالَ : قُلْتُ : . . . مَا جِئْتَ ؟ قَالَ : تُوُفِّيَ عُمَرُ اللَّيْلَةَ , فَنَادَى مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ أَنِ انْهَضْ أَيُّهَا الشَّيْخُ , قَالَ : قَدْ حَفِظَتْهُ الرُّؤْيَا , ثُمَّ تَلَا { أَفَرَأَيْتَ إِنَّ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ , مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ } , ثُمَّ قَامَ إِلَى صَلَاتِهِ , وَمَا كَلَّمَنِي بِكَلِمَةٍ غَيْرِهَا , فَمَضَيْتُ فَلَمْ أُدْرِكْ عُمَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

318 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : كَانَ عِنْدَنَا شَيْخٌ عَلَى أُمُورٍ , ثُمَّ أَقْلَعَ عَنْهَا , فَلَمَّا احْتُضِرَ أُغْمِيَ عَلَيْهِ ثُمَّ أَفَاقَ , فَقَالَ : إِنِّي رَأَيْتُ كَأَنِّيَ مُتُّ وَكَأَنَّ آتِيًا أَتَانِي فَانْطَلَقَ بِي إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ , حَتَّى وَقَفَ بِي دُونَ الْحِجَابِ , فَكَأَنَّهُ أَرَادَنِي عَلَى الدُّخُولِ فَبِدَاخِلِي الْحَيَاءُ وَالْخَوْفُ , فَكَأَنَّهُ يَقُولُ : مَا هُوَ إِلَّا الدُّخُولُ عَلَيْهِ أَوْ دُخُولٌ إِلَى النَّارِ , فَكَأَنَّ اخْتَرْتُ دُخُولَ النَّارِ لِلَّذِي أَصَابَنِي مِنَ الْحَيَاءِ , قَالَ : فَانْطَلَقَ بِي ثُمَّ إِنَّهُ عُرِجَ بِهِ وَقِيلَ لَهُ انْطَلِقْ بِهِ إِلَى الْجَنَّةِ , قَالَ : فَأَتَى بِي فِي الْجَنَّةِ فَقَرَعَ حَلْقَةَ الْبَابِ فَارْتَفَعَتْ بِصَوْتٍ مَا سَمِعْتُ مِثْلَهُ حَسَنًا , فَفُتِحَ لَنَا فَدَخَلَ وَدَخَلْتُ مَعَهُ , فَرَأَيْتُ صَاحِبًا لَنَا فَقُلْتُ : فُلَانٌ ؟ قَالَ : فُلَانٌ , قُلْتُ : مَا أَدْخَلَكَ الْجَنَّةَ ؟ قَالَ : حَجَجْنَا فَانْصَرَفْنَا مِنَ الْحَجِّ , فَانْتَهَيْنَا إِلَى مَبْنًى فَقَعَدْنَا تَحْتَهُ , فَحَمِدْنَا اللَّهَ عَلَى مَا رَزَقَنَا , فَأَدْخَلْتُ بِذَلِكَ الْجَنَّةَ , قَالَ : وَسَمِعْنَا صَوْتًا بِالْقُرْآنِ مَا سَمِعْتُ أَحْسَنَ مِنْهُ , فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا إِدْرِيسُ , { وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا } , قَالَ : فَانْظُرُوا فَإِنْ مُتُّ عِنْدَ الْعَصْرِ فَرُؤْيَايَ حَقٌّ , فَلَمَّا كَانَ أَوَّلُ وَقْتِ الْعَصْرِ أُخْبِرْنَاهُ قَدُ صَارَ عَلَى مَا . . .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

319 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ حَبِيبٍ الْأَبْرَارِيُّ فِي النَّوْمِ , كَأَنَّ عَلَيْهِ ثِيَابُ بَيَاضٍ وَهُوَ فِي حَالٍ حَسَنَةٍ , فَقُلْتُ : مَا فُعِلَ بِكَ وَمَا حَالُكَ وَكَيْفَ رَأَيْتَ مُنْكَرًا ، وَنَكِيرًا قَالَ : فَكَأَنَّهُ أَجَابَنِي عَنْ آخِرِ كَلَامٍ , فَقَالَ : لَقَدْ نَفَضْنَا التُّرَابَ عَنْ أَكْفَانِي قَالَ : فَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهُ رَاعَتْهُمَا بِهِ , وَلَكِنِّي هَاهُنَا , وَأَشَارَ إِلَى نَاحِيَةٍ , قَالَ : فَكَأَنِّي أَخَذْتُ فِي تِلْكَ النَّاحِيَةِ الَّتِي أَشَارَ فَإِذَا غُدُرُهُ فِي مَوَاضِعٍ , وَانْتَبَهْتُ فَأَوَّلْتُ ذَلِكَ التَّقَرُّبَ مِنَ السُّلْطَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

320 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حَفْصٍ ، يَقُولُ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّوْمِ وَهُوَ يُعَاتِبُنِي فِي شَيْءٍ وَقَالَ لِأَبِي مَرْوَانَ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ بَزِيعٍ : الْزَمْ مَا نَفَعَكَ , قَالَ : فَأَخْبَرْتُ أَبَا مَرْوَانَ بِمَا رَأَيْتُ , فَقَالَ : أَلَمْ تَرَ إِلَى الرَّجُلِ إِذَا كَانَ أَحْمَقَ يُقَالُ لَهُ الْزَمْ مَا يَنْفَعُكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

321 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حَازِمٍ ، أَنَّهُ رَأَى فِي الْمَنَامِ أَنَّهُ فِي الْجَنَّةِ قَالَ : فَلَمْ أَفْقِدْ أَحَدًا مِنْ إِخْوَانِي إِلَّا عَوْفَ بْنَ يَزِيدَ , قَالُوا : فَإِنَّ عَوْفَ رُفِعَ لَحُسْنِ خُلُقِهِ الَّذِي تَعْرِفُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

322 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ ، نا ابْنُ وَهْبٍ ، ثني عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ الْمُنْكَدِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : رَأَيْتُنِي فِي الْجَنَّةِ فَرَأَيْتُ أَبَا أُسَامَةَ وَأَبِي وَإِخْوَانُهُ حَوْلَ أَبِي أُسَامَةَ , قَالَ : وَأَرِنِي أَبَا أُسَامَةَ كَأَنَّهُ يَتَحَّدُرُ الْمَاءُ مِنْ أَثَرِ غُسْلٍ اغْتَسَلَهُ , فَقَالَ لِي أَبِي : يَا بُنَيَّ سَلْ أَبَا أُسَامَةَ : مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ الْآنَ ؟ قَالَ : فَكَأَنَّهُ أَتَى مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ فَقَالَ : جِئْتُ مِنَ الْكَثِيبِ , فَأَرَانِي أَهَبْتُ بِأَبِي لِأَسْأَلَهُ عَنْ مَنْ مَضَى مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ وَبَقِيَ , فَفَزِعْتُ , فَاسْتَيْقَظْتُ . قَالَ الْمُنْكَدِرُ : وَرَأَيْتُ صَفْوَانَ بْنَ سُلَيْمٍ أَتَى الْمَسْجِدَ فَكَأَنِّي أُرَاهُ يُخْبِرُ النَّاسَ عَنْ مَوْتَاهُمْ , فَأَرِنِي أَهَبْتُ عَنْ أَبِي , لِأَنِّي لَا أَدْرِي مَا يُخْبِرُنِي , فَقَالَ : أَمَا هَهُنَا أَحَدٌ يَسْأَلُنِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ , قَالَ : قُلْتُ : بَلَى , قَالَ : فَإِنَّ اللَّهَ أَعْطَاهُ كَذَا وَكَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

323 وَبِهِ قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : قَالَ ابْنُ زَيْدٍ : قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ خَرَجُوا مِنْ هَذَا الْبَابِ فَإِذَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَهُ يُجَالِسُهُ وَيَسْمَعُ مِنْ حَدِيثِهِ , فَجَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى جَلَسَ إِلَى جَنْبِكَ , وَأَخَذَ بِيَدِي , فَلَمْ يَكُنْ بَقَاءُ أَبِي بَعْدَ هَذَا إِلَّا يَسِيرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

324 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْعُمَرِيِّ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا جَعْفَرٍ الْقَارِيَّ يَعْنِي فِي الْمَنَامِ عَلَى الْكَعْبَةِ فَقُلْتُ لَهُ : أَبَا جَعْفَرٍ , قَالَ : نَعَمْ , أَقْرِئْ إِخْوَانِي مِنِّي السَّلَامَ وَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ جَعَلَنِي مَعَ الشُّهَدَاءِ الْأَحْيَاءِ الْمَرْزُوقِينَ وَأَقْرِئْ أَبَا حَازِمٍ السَّلَامَ , وَقُلْ لَهُ : يَقُولُ لَكَ أَبُو جَعْفَرٍ : الْكَيْسَ الْكَيْسَ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى وَمَلَائِكَتَهُ يَتَرَاءَوْنَ مَجْلِسَكَ بِالْعَشِيَّاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

325 قَالَ ابْنُ وَهْبٍ ، وَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ فَقَالَ : إِنِّي رَأَيْتُ بَعْضَ أَهْلِ السَّمَاءِ وَهُوَ يَقُولُ لِأَهْلِ هَذَا الْمَجْلِسِ : هَؤُلَاءِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ آمِنُونَ , ثُمَّ أُرَاهُ أَرَادَ أَهْلَ ذَلِكَ الْمَجْلِسِ فَوَضَعَ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ مَجْلِسَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،