الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ مَوْلَى بَجِيلَةَ كُوفِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ مَوْلَى بَجِيلَةَ كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا نَضَّرُ بْنُ شُمَيْلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ : أَفَادَنِي الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ عَنِ الْحَكَمِ سَبْعِينَ حَدِيثًا فَلَمْ يَكُنْ لَهَا أَصْلٌ .
أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُخَرِّمِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ الطَّيَالِسِيَّ قَالَ : قَالَ شُعْبَةُ : أَلَا تَعْجَبُونَ مِنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ هَذَا الْمَجْنُونِ ، وَمِنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، أَتَيَانِي يَسْأَلَانِي أَنْ أَكُفَّ عَنْ ذِكْرِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، لَا وَاللَّهِ لَا أَكُفُّ عَنْ ذِكْرِهِ ، أَنَا وَاللَّهِ سَأَلْتُ الْحَكَمَ عَنِ الصَّدَقَةِ تُجْعَلُ فِي صِنْفٍ وَاحِدٍ مِمَّا سَمَّى اللَّهُ فَقَالَ : لَا بَأْسَ بِهِ ، قُلْتُ : مِمَّنْ سَمِعْتُهُ قَالَ : كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَقُولُهُ ، وَهَذَا الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ يُحَدِّثُ عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْجَزَّارِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَعَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَعَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ : لَا بَأْسَ أَنْ يَجْعَلَهَا فِي صِنْفٍ وَاحِدٍ مِمَّا سَمَّى اللَّهُ .
وَأَنَا وَاللَّهِ سَأَلْتُ الْحَكَمَ عَنْ قَتْلَى بَدْرٍ هَلْ غُسِّلُوا ؟ وَهَلْ صُلِّيَ عَلَيْهِمْ ؟ فَقَالَ : مَا غُسِّلُوا وَلَا صُلِّيَ عَلَيْهِمْ ، قُلْتُ مِمَّنْ سَمِعْتُهُ ؟ قَالَ : بَلَغَنِي عَنِ الْحَسَنِ ، وَهَذَا الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ يُحَدِّثُ عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْجَزَّارِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَعَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَسَّلَهُمْ وَصَلَّى عَلَيْهِمْ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : قَالَ لِي شُعْبَةُ : ائْتِ جَرِيرَ بْنَ حَازِمٍ فَقُلْ لَهُ : لَا يَحِلُّ لَكَ أَنْ تَرْوِيَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ فَإِنَّهُ يَكْذِبُ ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ : قُلْتُ لِشُعْبَةَ : وَكَيْفَ ذَاكَ ؟ قَالَ : حَدَّثَنَا عَنِ الْحَكَمِ بِأَشْيَاءَ لَمْ نَجِدْ لَهَا أَصْلًا قُلْتُ لَهُ بِأَيِّ شَيْءٍ ؟ قَالَ : قُلْتُ لِلْحَكَمِ : صَلَّى النَّبِيُّ عَلَيْهِ السَّلَامُ عَلَى قَتْلَى أُحُدٍ ؟ قَالَ : لَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِمْ ، وَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَيْهِمْ وَدَفَنَهُمْ قَالَ شُعْبَةُ : قُلْتُ لِلْحَكَمِ : مَا تَقُولُ فِي أَوْلَادِ الزِّنَا ؟ فَقَالَ : يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ شَيْءٌ ، قُلْتُ : مَنْ يَذْكُرُهُ ؟ قَالَ : يُذْكَرُ مِنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

374 وَقَالَ الْحَسَنُ : حَدَّثَنَا الْحَكَمُ عَنْ يَحْيَى الْجَزَّارِ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ قَالَ : يُعْتَقُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

375 حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْحَكَمِ الْمُقَوِّمُ قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ ، أَنَّ مُحَمَّدًا بْنَ الْحَسَنِ صَاحِبَ الرَّأْي حَدَّثَنَا ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ عَنِ الْحَكَمِ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَرَنَ فَطَافَ بِطَوَافَيْنِ ، وَسَعَى سَعْيَيْنِ فَقَالَ أَبُو دَاوُدَ وَجَمَعَ يَدَهُ إِلَى نَحْرِهِ ثُمَّ قَالَ : مِنْ هَذَا كَانَ شُعْبَةُ يَشُقُّ بَطْنَهُ مِنَ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ . حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ قَالَ : كَلَّمَ أَبِي شُعْبَةَ بْنَ الْحَجَّاجِ قَالَ : فَقَالَ لَهُ : يَا أَبَا بِسْطَامٍ ، قَدْ أَكْثَرْتَ فِي الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ فَإِنْ تَكُنْ أَرَدْتَ اللَّهَ فَقَدْ أَتَيْتَ مَا أَرَدْتَ وَإِنْ يَكُنْ غَيْرَ ذَلِكَ فَتَرْكُهُ أَفْضَلُ ، قَالَ : فَوَعَدَهُ الْإِمْسَاكَ قَالَ : ثُمَّ رُحْنَا إِلَيْهِ بِعَشِيٍّ فَلَمَّا رَآنِي شُعْبَةَ قَالَ : يَا وَهْبُ أَعْلِمْ أَبَاكَ أَنَّ الْأَمْرَ الَّذِي سَأَلَنِي لَيْسَ إِلَى تَرْكِهِ سَبِيلٌ ، وَذَاكَ إِنَّمَا أَرَاهُ لِلَّهِ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدَوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَشِيرٍ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ قَالَ : لَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ فَقُلْتُ لَهُ : تَرَكْتَ أَحَادِيثَ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ؟ فَقَالَ : جَرَحَهُ عِنْدِي سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، فَبِقَوْلِهِمَا تَرَكْتُ حَدِيثَهُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ يَوْمًا بِحَدِيثٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ قَالَ : فَقَالُوا مَا كُنَّا نَثِقُ بِحِفْظِ الشَّيْخِ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رِزْمَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدَانُ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : رَوَى الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْجَزَّارِ بِسَبْعِ أَحَادِيثَ ، فَلَقِيتُ الْحَكَمَ فَسَأَلْتُهُ عَنْهَا فَقَالَ : مَا حَدَّثْتُ بِحَدِيثٍ مِنْهَا . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رِزْمَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ قَالَ : كُنْتُ إِذَا سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ عُمَارَةَ يَرْوِي عَنِ الزُّهْرِيِّ جَعَلْتُ أُصْبُعِي فِي أُذُنِي . حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : قِيلَ لِابْنِ عُيَيْنَةَ : أَكَانَ الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ يَحْفَظُ ؟ قَالَ : كَانَ لَهُ فَضْلٌ ، وَغَيْرُهُ أَحْفَظُ مِنْهُ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : قَالَ أَبِي : كَانَ وَكِيعٌ إِذَا أَتَى عَلَى حَدِيثِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ قَالَ : اجْرِ عَلَيْهِ ، يَعْنِي اضْرِبْ عَلَيْهِ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الشَّاشِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَبَّاسِ الْبَاهِلِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ يَقُولُ : قَالَ لِي مِسْعَرٌ : تَعْرِفَ مِثْلَ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ؟ قَالَ سُفْيَانُ : فَقُلْتُ وَأَنَا غَضْبَانُ : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

376 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ : كَانَ الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ حَدَّثَنِي عَنْ شَبِيبِ بْنِ غَرْقَدٍ أَنَّهُ سَمِعَ عُرْوَةَ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الْجَعْدِ الْبَارِقِيَّ يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنَّهُ أَعْطَاهُ دِينَارًا يَشْتَرِي لَهُ أُضْحِيَّةً قَالَ سُفْيَانُ : فَلَمَّا لَقِيتُ شَبِيبًا فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ لِي شَبِيبٌ : لَمْ أَسْمَعْ هَذَا مِنْ عُرْوَةَ حَدَّثَنِي الْحَسَنُ ، عَنْ عُرْوَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

377 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَبِشْرُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : لَا بَأْسَ يَبِيعُ مَنْ يُرِيدُ كَذَلِكَ كَانَتْ تُبَاعُ الْأَخْمَاسُ قَالَ الْحُمَيْدِيُّ : قَالَ سُفْيَانُ : فَلَمَّا قَدِمْتُ الْكُوفَةَ حَدَّثْتُ بِهَذَا الْحَدِيثِ الْحَسَنَ بْنَ عُمَارَةَ ، فَحَدَّثَ بِهِ وَزَادَ فِيهِ كَذَلِكَ كَانَتْ تُبَاعُ الْأَخْمَاسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَامْتَنَعَتُ مِنَ الْحَدِيثِ ، وَخَشِيتُ الْمَأْثَمَ ، قَالَ مُحَمَّدٌ : قَالَ الْحُمَيْدِيُّ : قَتَلَهُ يَعْنِي الْحَسَنَ بْنَ عُمَارَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

378 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، شَيْخٌ كَانَ فِي بَجِيلَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : لَا يُصَلِّي الْمُتَيَمِّمُ إِلَّا صَلَاةً وَاحِدَةً قَالَ أَبِي : زَعَمُوا أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ عُمَارَةَ ، قَالَ أَبِي : وَكَانَ الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ يَنْزِلُ فِي بَجِيلَةَ يَرَوْنَ أَنَّ أَبَا مُعَاوِيَةَ غَيَّرَ اسْمَهُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : سَمِعْتُ عِيسَى بْنَ يُونُسَ قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ عُمَارَةَ يَقُولُ : صِبْيَانٌ هَاهُنَا بِالْكُوفَةِ لَمْ يَلْقَوْا مَا لَقِينَا وَاتَّبَعُوا عَجَائِزَ الْكُوفَةِ وَمَشَايِخَهُمْ يَعْنِي سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ . حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاذَ بْنَ مُعَاذٍ يَقُولُ : قُلْتُ لِشُعْبَةَ : تَنْهَى النَّاسَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ وَتَأْمُرُ بِالْمَسْعُودِيِّ وَقَدْ قَدِمَ فِي الْبَيْعَةِ فَقَالَ : أَنْتَ هَاهُنَا بَعْدُ ، قَالَ مُعَاذٌ : وَقَدِمَ فِي الْبَيْعَةِ مَرَّتَيْنِ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَصْرَمَ بْنِ خُزَيْمَةَ الْمَدَنِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ سُئِلَ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، إِنَّمَا يُحَدِّثُ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْجَزَّارِ . قَالَ : وَكَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ إِذَا جَاءَهُ بِشَيْءٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ يَقُولُ : جَزَّارِيٌّ ، يُعَرَّضُ بِالْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ . حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : الْحَسَنُ بْنُ عُمَارَةَ ضَعِيفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

379 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي غَنِيَّةَ أَوْ غَيْرِهِ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : لَمَّا انْصَرَفَ الْمُشْرِكُونَ عَنْ قَتْلَى أُحُدٍ انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْقَتْلَى فَرَأَى مَنْظَرًا سَاءَهُ وَإِنَّ حَمْزَةَ قَدْ شُقَّ بَطْنُهُ ، وَاصْطُلِمَ أَنْفُهُ ، وَجُذِعَتْ أُذُنَاهُ ، فَقَالَ : لَوْلَا أَنْ يَجْزَعَ النِّسَاءُ أَوْ تَكُونَ سُنَّةً بَعْدِي لَتَرَكْتُهُ حَتَّى يَبْعَثَهُ اللَّهُ مِنْ بُطُونِ السِّبَاعِ وَالطَّيْرِ ، لَأَقْتُلَنَّ مِنْهُمْ تِسْعِينَ مَكَانَهُ ثُمَّ دَعَا بِبُرْدَةٍ فَغَطَّى بِهَا وَجْهَهُ فَخَرَجَتْ رِجْلَاهُ فَغَطَّى بِهَا رِجْلَيْهِ فَخَرَجَ وَجْهُهُ فَغَطَّى بِهَا وَجْهَهُ ، وَجَعَلَ عَلِيٌّ رِجْلَيْهِ بِشَيْءٍ مِنَ الْإِذْخِرِ ثُمَّ قَدَّمَهُ فَكَبَّرَ عَلَيْهِ عَشْرًا ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : فَحَدَّثْتُ أَبِي فَقَالَ : هَذَا مِنْ حَدِيثِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ لَيْسَ هَذَا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي غَنِيَّةَ هُوَ أَتْقَى لِلَّهِ مِنْ أَنْ يُحَدِّثَ بِمِثْلِ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،