يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ سُئِلَ عَنْ أَبِي يُوسُفَ الْقَاضِي ، فَقَالَ : لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ الْحَدِيثَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي يُوسُفَ ، شَيْئًا قَطُّ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْبَلْخِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَعْقُوبَ الطَّالْقَانِيُّ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، أَنَّهُ قِيلَ لَهُ : أَيُّ الرَّجُلَيْنِ أَفْقَهُ أَبُو يُوسُفَ أَوْ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ؟ فَقَالَ : لَا تَقُلْ كَانَ أَيُّهُمَا .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ : قُلْتُ لِيَزِيدَ بْنِ هَارُونَ : مَا تَقُولُ فِي أَبِي يُوسُفَ ؟ قَالَ : لَا يَحِلُّ الرِّوَايَةُ عَنْهُ , إِنَّهُ كَانَ يُعْطَى أَمْوَالَ الْيَتَامَى مُضَارَبَةً وَيَجْعَلُ الرِّبْحَ لِنَفْسِهِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا نُعَيْمٍ يَقُولُ : كُنْتُ عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ , وَدَخَلَ عَلَيْهِ أَبُو يُوسُفَ , فَقَالَ : يَا يَعْقُوبُ تُدْخِلُ فِي كُتُبِي مَا لَمْ أَقُلْ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، حَدَّثَنَا حُسْبَانُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ ، يَقُولُ : إِنِّي لَأَسْتَثْقِلُ مَجْلِسًا فِيهِ ذِكْرُ أَبِي يُوسُفَ .
حَدَّثَنِي الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَبُّوَيْهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا رَجَاءٍ قَالَ : قِيلَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ بِالرَّيِّ : قَالَ أَبُو يُوسُفَ , قَالَ : لَا , وَلَا كَرَامَةَ ، قُلْ يَعْقُوبُ .
حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا رَجَاءُ بْنُ السِّنْدِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ إِدْرِيسَ ، يَقُولُ : كَانَ أَبُو حَنِيفَةَ ضَالًّا مُضِلًّا , وَأَبُو يُوسُفَ فَاسِقًا مِنَ الْفَاسِقِينَ .
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ آدَمَ يَقُولُ : شَهِدَ أَبُو يُوسُفَ عِنْدَ شَرِيكٍ فَرَدَّ شَهَادَتَهُ , فَقُلْتُ لَهُ : رَدَدْتَ شَهَادَةَ أَبِي يُوسُفَ ؟ , قَالَ : لَا ، أَرُدُّ شَهَادَةَ مَنْ يَزْعُمُ أَنَّ الصَّلَاةَ لَيْسَتْ مِنَ الْإِيمَانِ ؟ .
حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبُّوَيْهِ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ خَالِدٍ قَالَ : جَلَسْنَا إِلَى الْفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ يَوْمًا , فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا عَلِيٍّ , مَا تَقُولُ فِي عِلْمِ أَبِي يُوسُفَ ؟ قَالَ : أَوَعِلْمٌ هُوَ ؟ انْظُرْ إِلَيْهِ مَاذَا يَصْنَعُ بِهِ عِلْمُهُ .
حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّزَّاقِ بْنَ عُمَرَ الرَّبَعِيَّ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ , فَسَأَلَهُ رَجُلٌ عَنْ مَسْأَلَةٍ , فَأَجَابَهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ , فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : قَدْ سَأَلْتُ أَبَا يُوسُفَ , فَخَالَفَكَ فِيهَا , فَقَالَ لَهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ : إِنْ كُنْتَ صَلَّيْتَ خَلْفَ أَبِي يُوسُفَ فَانْظُرْ صَلَاتَكَ .
حَدَّثَنِي الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَبُّوَيْهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا رَجَاءٍ قُتَيْبَةَ بْنَ سَعِيدٍ يَذْكُرُ عَنْ مَعْنِ بْنِ عِيسَى قَالَ : دَخَلَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ هَارُونَ وَهُوَ بِالْمَدِينَةِ وَمَعَهُ أَبُو يُوسُفَ , قَالَ : فَقَالَ لَهُ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ هَذَا أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي , قَالَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ , فَقُلْتُ نَعَمْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ , وَلَمْ أَلْتَفِتْ إِلَيْهِ , قَالَ ذَلِكَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةً , قَالَ أَبُو يُوسُفَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مَا تَقُولُ فِي مَسْأَلَةِ كَذَا وَكَذَا , قَالَ : فَقُلْتُ : يَا هَذَا , إِذَا رَأَيْتَنِي جَلَسْتُ مَجْلِسَ أَهْلِ الْبَاطِلِ , فَتَعَالَ فَاسْأَلْنِي .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَلْجِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْحَكَمِ بْنِ بَشِيرِ بْنِ سَلْمَانَ يَذْكُرُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَشِيرِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ إِمَامِ مَسْجِدِهِمْ , قَالَ : قَالَ لِي يَعْقُوبُ : قُلْ لِسُفْيَانَ : تَلْقَانِي وَحْدِي , قَالَ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِسُفْيَانَ , فَقَالَ سُفْيَانُ , أَمَا سَمِعْتَ مَا قَالَ الثَّعْلَبُ : لَا يَرَانِي الْكَلْبُ وَلَا أُرَاهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ , حَدَّثَنَا أَبُو الْمُعَلَّى ، قَالَ لَهُمَا قَدْرُ الدِّينِ , يَعْنِي أَبَا يُوسُفَ , وَجَعَلَ يُفْتِي فِي الصَّرْفِ , أَلْفُ دِرْهَمٍ وَدِينَارٌ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ وَمِائَةِ دِرْهَمٍ , قَالَ : فَقُلْتُ : يَا أَبَا يُوسُفَ , لَيْسَ فِي قَلْبِكَ مِنْ ذَا شَيْءٌ , قَالَ : نَعَمْ , مِثْلُ هَذَا الْجَبَلِ , وَأَشَارَ إِلَى جَبَلِ قُعَيْرَانَ , قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : فَذُكِرَ هَذَا الْكَلَامُ لِابْنِ الْمُبَارَكِ , فَقَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : بَاطِلٌ لَوْ كَانَ فِي قَلْبِهِ شَيْءٌ لَمَا فَعَلَ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ : كُنَّا يَوْمًا عِنْدَ شَرِيكٍ , فَقَالَ : مَنْ ذُكِرَ هَا هُنَا مِنْ أَصْحَابِ يَعْقُوبَ فَأَخْرِجُوهُ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَابِقٍ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ إِدْرِيسَ ، يَقُولُ : رَأَيْتُ أَبَا يُوسُفَ , وَالَّذِي ذَهَبَ بِنَفْسِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ فِي الْمَنَامِ يُصَلِّي عَلَى غَيْرِ قِبْلَةٍ , وَسَمِعْتُ وَكِيعًا , وَسَأَلَهُ رَجُلٌ عَنْ مَسْأَلَةٍ , فَقَالَ الرَّجُلُ : إِنَّ أَبَا يُوسُفَ يَقُولُ كَذَا وَكَذَا , فَحَرَّكَ رَأْسَهُ , وَقَالَ : أَمَا تَتَّقِي اللَّهَ , بِأَبِي يُوسُفَ تَحْتَجُ عِنْدَ اللَّهِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْهَيْثَمِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْأَزْهَرِ قَالَ : سَمِعْتُ مَنْصُورَ بْنَ أَبِي مُزَاحِمٍ يَقُولُ : كُنَّا جُلُوسًا بَيْنَ يَدَيْ جَعْفَرِ بْنِ يَحْيَى , وَأَبُو يُوسُفَ عِنْدَهُ , قَالَ : تَزْهَدُ , قَالَ أَبُو الْأَزْهَرِ الْتَزَمَنِي مَنْصُورٌ , وَصَارَ يُقَبِّلُ جَعْفَرًا , وَقَالَ : هَكَذَا فَعَلَ أَبُو يُوسُفَ بِجَعْفَرٍ , فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى خَدِّهِ , وَقَبَّلَهُ وَقَالَ فَدَيْتُكَ شَبِيهُ أَبِيهِ , ثُمَّ جَلَسَ , ثُمَّ ذَكَرُوا قَوْلَهُمْ , فَقَالَ : أَيُّ شَيْءٍ تَنْقِمُونَ عَلَيْنَا , هَلْ يَزِيدُ عَلَى أَنْ تَعْمَدَ إِلَى الْحَرَامِ فَتَحْتَالُ لَهُ , فَتَجْعَلُهُ حَلَالًا , فَتَأْكُلُونَهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نَصْرِ الزَّيَّاتُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ أَبُو الطَّاهِرِ قَالَ : سَمِعْتُ هَارُونَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الزُّهْرِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي حَازِمٍ ، يَقُولُ : دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ وَقَدْ أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ , صَلَاةُ الصُّبْحِ وَأَبُو يُوسُفَ يَرْكَعُ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ فَمَرَّ بِهِ شَاكِرٌ الْقَصَّارُ , فَقَالَ : يَا أَحْمَقُ , كَمْ تَرَى مَوْقِعَ هَاتَيْنِ مِنَ الْمَكْتُوبَةِ , أَنَضَعُ لَكَ , فَقُلْتُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذَلَّكَ بِمَوْعِظَةِ الْقَصَّارِ شَاكِرٍ .
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الرَّازِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ ، يَقُولُ : قُلْتُ لِأَبِي يُوسُفَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ , وَاخْتَصَمَ إِلَيْكَ رَجُلَانِ فِي امْرَأَةٍ لَيْسَ بَيْنَهُمَا بَيِّنَةٌ , كَيْفَ الْقَوْلُ فِي ذَلِكَ ؟ أَوْ كَيْفَ تَقْضِي ؟ قَالَ : أَنْظُرُ فَإِذَا رَأَيْتُ أَنَّهَا لِأَحَدِهِمَا دَفَعْتُهَا إِلَيْهِ , قُلْتُ : فَإِنَّكَ دَفَعْتَهَا إِلَيْهِ فَبَاتَ مَعَهَا , فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ , رَأَيْتَ أَنَّهَا لِلْآخَرِ ؟ قَالَ : آخُذُهَا فَأَدْفَعُهَا إِلَى الْآخَرِ , قُلْتُ : فَإِنَّكَ رَدَدْتَهَا إِلَى الْآخَرِ , فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ رَأَيْتَ أَنَّهَا لِلْأَوَّلِ , قَالَ : أَرُدُّهَا إِلَيْهِ إِذَا رَأَيْتُ ذَلِكَ , قُلْتُ : فَمَا حُجَّتُكَ فِي ذَلِكَ ؟ قَالَ : كِتَابُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ إِلَى أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ , قَالَ : فَإِنَّ الرُّجُوعَ إِلَى الْحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمَادِي فِي الْبَاطِلِ , قُلْتُ لَهُ : يَا مَعْتُوهُ , وَهَذَا هَكَذَا الرُّجُوعُ إِلَى الْحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمَادِي فِي الْبَاطِلِ , هُوَ أَنْ يَقْضِيَ الْحَاكِمُ بِالرَّأْيِ , ثُمَّ يَتَبَيَّنُ لَهُ ذَلِكَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَصْحَابِهِ فَيَرْجِعُ إِلَيْهِ , وَأَمَّا قَوْلُكَ هَذَا فَهُوَ الرُّجُوعُ مِنَ الْبَاطِلِ إِلَى الْبَاطِلِ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَمِيلٍ الْهَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : مَا سَمِعْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ ذَكَرَ أَنَّ أَبَا يُوسُفَ قَطُّ إِلَّا مَزَّقَهُ , وَذَكَرَهُ يَوْمًا فَقَالَ : إِنَّ بَعْضَ هَؤُلَاءِ هَوَى جَارِيَةً كَانَ وَطِئَهَا أَبُوهُ , فَاسْتَشَارَ أَبَا يُوسُفَ , فَقَالَ : لَا تُصْدِقُهَا , فَجَعَلَ يُقَطِّعُهُ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الطَّبَّاعُ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، كَانَ يَأْتِي عَرَفَةَ بِسَحَرٍ , قَالَ ابْنُ الطَّبَّاعِ : قَالَ سُفْيَانُ : مَكَثَ أَبُو يُوسُفَ يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ مُدَّةً , فَلَا أُرَاهُ أَهْلًا أَنْ أُحَدِّثُهُ بِهِ , حَتَّى كُنَّا عِنْدَ هَارُونَ , فَقَالَ لَهُ أَبُو يُوسُفَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ عِنْدَهُ حَدِيثًا حَسَنًا فَسَلْهُ عَنْهُ , فَسَأَلَنِي عَنْهُ فَحَدَّثْتُهُ بِهِ فَسَرَقَهُ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ أَسَدِ بْنِ عَمْرٍو ، وَأَبِي يُوسُفَ , فَقَالَ : أَصْحَابُ أَبِي حَنِيفَةَ لَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْوَى عَنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2263 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ بِشْرُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ الْكِنْدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَهُوَ ابْنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ , وَتُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , وَهُوَ ابْنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2264 حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى بْنُ أَبِي مَسَرَّةَ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى ، يُوسُفُ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : لَبَّيْكَ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ مَعًا . لَيْسَ لَهُمَا أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ , وَقَدْ جَاءَ عَنِ الثِّقَاتِ ، بِمَا لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ ، وَالْحَدِيثَانِ مَعْرُوفَانِ مِنْ حَدِيثِ النَّاسِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ النُّهَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي سُرَيْجٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ حَكِيمٍ الْقُرَشِيُّ ، وَكَانَ يُجَالِسُ أَحْمَدَ وَيَحْيَى وَأَصْحَابَنَا سِنِينَ , قَالَ : أَخْبَرَنَا بَقِيَّةُ , قَالَ : أَخْبَرَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ قَدْ أَشْهَدَ عَلَى أَبِي يُوسُفَ أَنَّهُ جَهْمِيٌّ حَدَّثَنِي أَبُو سُلَيْمَانَ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمٍ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الدَّرْدَاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُنِيبٍ , قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ بِشْرِ بْنِ الْعَبْدِيِّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَخِي ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا يُوسُفَ فِي الْمَنَامِ , وَعَلَى عُنُقِهِ صَلِيبٌ , قُلْتُ : مَنْ أَعْطَاكَ هَذَا ؟ قَالَ : يَحْيَى الْيَهُودِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،