زَيْدُ بْنُ جَارِيَةَ الْأَنْصَارِيُّ الْأَوْسِيُّ جَدُّ مُجَمِّعِ بْنِ يَزِيدَ ، شَهِدَ خَيْبَرَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَسْهَمَ لَهُ ، تُوُفِّيَ قَبْلَ ابْنِ عُمَرَ ، فَتَرَحَّمَ عَلَيْهِ لَمَّا نُعِيَ لَهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زَيْدُ بْنُ جَارِيَةَ الْأَنْصَارِيُّ الْأَوْسِيُّ جَدُّ مُجَمِّعِ بْنِ يَزِيدَ ، شَهِدَ خَيْبَرَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَسْهَمَ لَهُ ، تُوُفِّيَ قَبْلَ ابْنِ عُمَرَ ، فَتَرَحَّمَ عَلَيْهِ لَمَّا نُعِيَ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2628 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو حَامِدِ بْنُ جَبَلَةَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَتَّابٍ الْأَعْيَنُ ، قال حدثنا مَنْصُورُ بْنُ سَلَمَةَ ، قال حدثنا عُثْمَانُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ جَارِيَةَ الْأَنْصَارِيُّ الْمَدَنِيُّ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ زَيْدِ بْنِ جَارِيَةَ ، حَدَّثَنِي أَبِي زَيْدِ بْنِ جَارِيَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَصْغَرَ نَاسًا يَوْمَ أُحُدٍ ، مِنْهُمْ : زَيْدُ بْنُ جَارِيَةَ ، يَعْنِي نَفْسَهُ ، وَالْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ ، وَسَعْدُ بْنُ خَيْثَمَةَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، وَجَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَرَوَاهُ عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ مَنْصُورِ بْنِ سَلَمَةَ الْخُزَاعِيِّ فَقَالَ : سَعْدُ ابْنُ حَبْتَةَ ، وَحَبْتَةُ : أُمُّهُ بِنْتُ مَالِكٍ مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ مِنَ الْأَنْصَارِ . وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْوَاقِدِيُّ : هُوَ سَعْدُ بْنُ بَحِيرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُحَافَةَ بْنِ نُفَيْلِ بْنِ سَدُوسٍ ، أُمُّهُ حَبْتَةُ بِنْتُ مَالِكٍ ، وَهُوَ جَدُّ أَبِي يُوسُفَ الْقَاضِي ، رَوَى أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي عَنْ أَيُّوبَ بْنِ النُّعْمَانِ قَالَ : شَهِدْتُ جِنَازَةَ سَعْدِ ابْنِ حَبْتَةَ فَكَبَّرَ عَلَيْهِ زَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ خَمْسًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،