زَيْدُ بْنُ الصَّامِتِ وَقِيلَ : زَيْدُ بْنُ النُّعْمَانِ الزُّرَقِيُّ أَبُو عَيَّاشٍ ، مُخْتَلَفٌ فِي اسْمِهِ ، فَقِيلَ : زَيْدٌ ، وَقِيلَ : عُبَيْدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ الصَّامِتِ بْنِ زَيْدِ بْنِ خَلْدَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ زُرَيْقٍ ، وَقِيلَ : عُبَيْدُ بْنُ مُعَاذِ بْنِ الصَّامِتِ ، صَدَّقَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ مَوْتِهِ فِيمَا حَدَّثَ عَنْهُ ، سَكَنَ الْمَدِينَةَ ، وَهُوَ وَالِدُ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ الزُّرَقِيِّ ، تُوُفِّيَ فِي زَمَنِ مُعَاوِيَةَ رَوَى عَنْهُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَمُجَاهِدُ بْنُ جَبْرٍ ، وَأَبُو صَالِحٍ ذَكْوَانُ السَّمَّانُ ، وَفِي سَمَاعِهِمَا مِنْهُ نَظَرٌ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زَيْدُ بْنُ الصَّامِتِ وَقِيلَ : زَيْدُ بْنُ النُّعْمَانِ الزُّرَقِيُّ أَبُو عَيَّاشٍ ، مُخْتَلَفٌ فِي اسْمِهِ ، فَقِيلَ : زَيْدٌ ، وَقِيلَ : عُبَيْدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ الصَّامِتِ بْنِ زَيْدِ بْنِ خَلْدَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ زُرَيْقٍ ، وَقِيلَ : عُبَيْدُ بْنُ مُعَاذِ بْنِ الصَّامِتِ ، صَدَّقَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ مَوْتِهِ فِيمَا حَدَّثَ عَنْهُ ، سَكَنَ الْمَدِينَةَ ، وَهُوَ وَالِدُ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي عَيَّاشٍ الزُّرَقِيِّ ، تُوُفِّيَ فِي زَمَنِ مُعَاوِيَةَ رَوَى عَنْهُ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَمُجَاهِدُ بْنُ جَبْرٍ ، وَأَبُو صَالِحٍ ذَكْوَانُ السَّمَّانُ ، وَفِي سَمَاعِهِمَا مِنْهُ نَظَرٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2620 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، قال حدثنا أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ أَبَا عَيَّاشٍ الزُّرَقِيَّ ، قَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ، الْحَنَّانُ الْمَنَّانُ ، بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ، ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ ، وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2621 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قال حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قال حدثنا وَرْقَاءُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِي عَيَّاشٍ الزُّرَقِيُّ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعُسْفَانَ ، فَحَضَرَتِ الصَّلَاةُ صَلَاةُ الظُّهْرِ ، وَعَلَى خَيْلِ الْمُشْرِكِينَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَصْحَابِهِ الظُّهْرَ ، فَقَالَ الْمُشْرِكُونَ : إِنَّ لَهُمْ صَلَاةً بَعْدَ هَذِهِ هِيَ أَحَبُّ إِلَيْهِمْ مِنْ أَبْنَائِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ، يَعْنُونَ صَلَاةَ الْعَصْرِ ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ ، فَأَخْبَرَهُ ، وَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ : { وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ } الْآيَةَ إِلَى آخِرِهَا . فَحَضَرَتِ الْعَصْرُ ، فَصَفَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصْحَابَهُ صَفَّيْنِ ، وَعَلَيْهِمُ السِّلَاحُ ، فَكَبَّرَ وَالْعَدُوُّ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ ، فَكَبَّرُوا جَمِيعًا وَرَكَعُوا جَمِيعًا ، ثُمَّ سَجَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالصَّفُّ الَّذِي يَلِيهِ وَالْآخَرُونَ قِيَامٌ يَحْرُسُونَهُمْ ، فَلَمَّا فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ قَامَ إِلَى الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ ، وَسَجَدَ الْآخَرُونَ ، ثُمَّ تَقَدَّمَ هَؤُلَاءِ إِلَى مَصَافِّ هَؤُلَاءِ ، وَتَأَخَّرَ هَؤُلَاءِ إِلَى مَصَافِّ هَؤُلَاءِ ، فَصَلَّى بِهِمْ رَكْعَةً أُخْرَى ، فَرَكَعُوا جَمِيعًا ، ثُمَّ سَجَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالصَّفُّ الَّذِي يَلِيهِ ، وَالْآخَرُونَ قِيَامٌ يَحْرُسُونَهُمْ ، فَلَمَّا فَرَغُوا سَجَدَ هَؤُلَاءِ ، ثُمَّ سَلَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ أَبُو عَيَّاشٍ : فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الصَّلَاةَ مَرَّتَيْنِ : مَرَّةً بِعُسْفَانَ ، وَمَرَّةً فِي أَرْضِ بَنِي سُلَيْمٍ رَوَاهُ عَنْ مَنْصُورٍ : سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَزَائِدَةُ ، وَعَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، وَإِسْرَائِيلُ ، وَجَعْفَرُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَدَاوُدُ بْنُ عِيسَى النَّخَعِيُّ ، وَأَبُو الْأَحْوَصِ حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حدثنا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عِيسَى الْكُوفِيِّ ، قال حدثنا مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ، حَدَّثَنِي مُجَاهِدُ بْنُ جَبْرٍ الْمَكِّيُّ ، قال حدثنا أَبُو عَيَّاشٍ ، قَالَ : غَزَوْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَقِيَهُ الْمُشْرِكُونَ بِعُسْفَانَ ، وَعَلَى خَيْلِهِمْ يَوْمَئِذٍ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ فَذَكَرَهُ ، لَمْ يَقُلْ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِ مَنْصُورٍ :حدثنا أَبُو عَيَّاشٍ الزُّرَقِيُّ ، إِلَّا دَاوُدُ بْنُ عِيسَى النَّخَعِيُّ ، وَالْبَاقُونَ كُلُّهُمْ قَالُوا : عَنْ أَبِي عَيَّاشٍ ، وَاتَّفَقُوا عَلَى عُسْفَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2622 حَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، قال حدثنا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ ، قال حدثنا حَمَّادٌ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي عَيَّاشٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ قَالَ إِذَا أَصْبَحَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكُ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ ، وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، كَانَتْ لَهُ كَعِتْقِ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، وَكُتِبَ لَهُ عَشْرُ حَسَنَاتٍ ، وَحُطَّ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتِ ، وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ ، وَكَانَ فِي حِرْزٍ مِنَ الشَّيْطَانِ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَمَنْ قَالَهَا إِذَا أَمْسَى كَانَ لَهُ مِثْلُ ذَلِكَ . قَالَ : فَرَأَى رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبَا عَيَّاشٍ أَخْبَرَنَا عَنْكُ بِكَذَا وَكَذَا ؟ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صَدَقَ أَبُو عَيَّاشٍ رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الْأَشْيَبُ عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ فَقَالَ : عَنْ أَبِي عَيَّاشٍ الزُّرَقِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،