سِيَاقُ مَا نُقِلَ مِنْ مَقَابِحِ مَذَاهِبِ الْمُرْجِئَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سِيَاقُ مَا نُقِلَ مِنْ مَقَابِحِ مَذَاهِبِ الْمُرْجِئَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1481 أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، قَالَ : نا مُؤَمَّلٌ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبَّادَ بْنَ كَثِيرٍ ، يَقُولُ : اسْتُتِيبَ أَبُو حَنِيفَةَ مَرَّتَيْنِ ، قَالَ مَرَّةً : لَوْ أَنَّ رَجُلًا قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ لِلَّهِ بَيْتًا إِلَّا أَنِّي لَا أَدْرِي أَهُوَ هَذَا أَوْ بَيْتٌ بِخُرَاسَانَ كَانَ عِنْدِي مُؤْمِنًا ؟ وَلَوْ أَنَّ رَجُلًا قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ إِلَّا أَنِّي لَا أَدْرِي أَهُوَ الَّذِي بِالْمَدِينَةِ أَوْ رَجُلٌ كَانَ بِخُرَاسَانَ ؟ كَانَ عِنْدِي مُؤْمِنًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1482 أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا عُثْمَانُ ، نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : نا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : نا حَمْزَةُ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَجُلًا سَأَلَ أَبَا حَنِيفَةَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ عَنْ رَجُلٍ قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ الْكَعْبَةَ حَقٌّ وَلَكِنْ لَا أَدْرِي هِيَ هَذِهِ أَمْ لَا ؟ فَقَالَ : مُؤْمِنٌ حَقًّا ، وَسَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ نَبِيٌّ لَكِنْ لَا أَدْرِي هُوَ الَّذِي قَبْرُهُ بِالْمَدِينَةِ أَمْ لَا ؟ قَالَ : مُؤْمِنٌ حَقًّا قَالَ حَنْبَلٌ : قَالَ الْحُمَيْدِيُّ : مَنْ قَالَ هَذَا فَقَدْ كَفَرَ وَسَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ : مَنْ قَالَ هَذَا فَقَدْ كَفَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1483 أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى ، قَالَ : أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أنا نَضْرُ بْنُ عَمَّارٍ التِّنِّيسِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو صَالِحٍ الْفَرَّاءُ مَحْبُوبُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ الْفَزَارِيَّ ، قَالَ : قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : إِيمَانُ أَبِي بَكْرٍ وَإِيمَانُ إِبْلِيسَ وَاحِدٌ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَبِّ ، وَقَالَ إِبْلِيسُ : يَا رَبِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1484 ذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : نا ابْنُ أَبِي مُوسَى الْأَنْطَاكِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ النَّسَائِيِّ ، عَنْ وَكِيعِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : اجْتَمَعَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ ، وَسُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّوْرِيُّ ، وَشَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، فَأَرْسَلُوا إِلَى أَبِي حَنِيفَةَ فَجَاءَهُمْ ، فَقَالُوا : مَا تَقُولُ فِيمَنْ نَكَحَ أُمَّهُ ، وَقَتَلَ أَبَاهُ ، وشَرِبَ فِي قَحْفِهِ الْخَمْرَ ؟ فَقَالَ : مُؤْمِنٌ . فَقَالَ ابْنُ أَبِي لَيْلَى : لَا أَقْبَلُ لَكَ شَهَادَةً أَبَدًا . وَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ : وَجْهِي مِنْ وَجْهِكَ حَرَامٌ أَنْ أَنْظُرَ إِلَيْكَ أَبَدًا ، وَقَالَ شَرِيكٌ : لَوْ كَانَ لِي مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ لَضَرَبْتُ عُنُقَكَ ، قَالَ لَهُ الثَّوْرِيُّ : كَلَامُكَ عَلَيَّ حَرَامٌ أَبَدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1485 أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : نا أَبُو مُوسَى حُمْرَانُ بْنُ مَسْعُودٍ الدَّهَّانُ مِنْ كِتَابِهِ قَالَ : نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانَ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ : اتَّقُوا هَذِهِ الْأَهْوَاءَ قِيلَ لَهُ : بَيِّنْ لَنَا رَحِمَكَ اللَّهُ ، فَقَالَ سُفْيَانُ : أَمَّا الْمُرْجِئَةُ فَيَقُولُونَ : الْإِيمَانُ كَلَامٌ بِلَا عَمَلٍ ، مَنْ قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ فَهُوَ مُؤْمِنٌ مُسْتَكْمِلُ الْإِيمَانِ ، إِيمَانُهُ عَلَى إِيمَانِ جِبْرِيلَ وَالْمَلَائِكَةِ ، وَإِنْ قَتَلَ كَذَا وَكَذَا مُؤْمِنًا ، وَإِنْ تَرَكَ الْغُسْلَ مِنَ الْجَنَابَةِ ، وَإِنْ تَرَكَ الصَّلَاةَ وَهُمْ يَرَوْنَ السَّيْفَ عَلَى أَهْلِ الْقِبْلَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1486 أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، قَالَ : أنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ حُمَيْدٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ حِبَّانَ الْبَلْخِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، يَقُولُ : مَنْ قَالَ : إِنَّهُ مُؤْمِنٌ فَهُوَ مُرْجِئٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1487 وَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَفْصٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّمْلِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عِيسَى ، قَالَ : قَالَ الْأَوْزَاعِيُّ : مَنْ آمَنَ وَعَصَى ، إِيمَانُهُ بِإِيمَانِ إِبْلِيسَ أَشْبَهُ مِنْهُ بِإِيمَانِ جِبْرِيلَ ؛ لِأَنَّ جِبْرِيلَ آمَنَ وَأَطَاعَ ، وَإِبْلِيسَ آمَنَ وَعَصَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1488 أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا عُثْمَانُ ، قَالَ : نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : نا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ وَكِيعًا ، يَقُولُ : أَهْلُ السُّنَّةِ يَقُولُونَ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ، وَالْمُرْجِئَةُ تَقُولُ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ بِلَا عَمَلٍ ، وَالْجَهْمِيَّةُ يَقُولُونَ : الْإِيمَانُ الْمَعْرِفَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1489 أنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ النَّحْوِيُّ إِجَازَةً قَالَ : نا أَبُو سَعِيدٍ الْأَحْمَسِيُّ ، قَالَ : نا الْحُسَيْنُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : نا عِمْرَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : نا هُدْبَةُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ حَرْبٍ ، يَقُولُ : مَرَّ أَبُو حَنِيفَةَ بِسَكْرَانَ ، فَقَالَ لَهُ : يَا أَبَا حَنِيفَةَ ، يَا مُرْجِئُ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو حَنِيفَةَ : صَدَقْتَ ، الذَّنْبُ مِنِّي ، جِئْتُ سَمَّيْتُكَ مُؤْمِنًا مُسْتَكْمِلَ الْإِيمَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،