اللَّهُمَّ اسْتُرْنَا بِالْغِنَى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

اللَّهُمَّ اسْتُرْنَا بِالْغِنَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

292 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ ، نا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَسْمَاءَ بْنَ عُبَيْدٍ فِي النَّوْمِ فَقُلْتُ : مَا صَنَعْتُمْ ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ اسْتُرْنَا بِالْغِنَى وَالْعَافِيَةِ وَكَانَتْ دَعْوَةً مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

293 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَزْدِيُّ ، عَنْ سَيَّارٍ ، نا عُثْمَانُ بْنُ مَطَرٍ ، نا تَوْبَةُ الْعَنْبَرِيُّ ، قَالَ : أَكْرَهَنِي يُوسُفُ بْنُ عُمَرُ عَلَى الْعَمَلِ , فَلَمَّا انْتَهَيْتُ حَاسِبْنِي فَلَبِثْتُ فِي السِّجْنِ حِينًا فَأَتَانِي آتٍ فِي الْمَنَامِ عَلَيْهِ ثِيَابٌ بِيضٌ فَقَالَ : يَا حَرَمُ قَدْ أَطَالُوا حَبْسَكَ , قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : قُلْ أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ وَالْمُعَافَاةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَقُلْتُهَا ثَلَاثًا , فَاسْتَيْقَظْتُ فَكَتَبْتُهَا , ثُمَّ إِنِّي صَلَّيْتُ مَا شَاءَ اللَّهُ فَمَا زِلْتُ أَدْعُو بِهِ حَتَّى صَلَّيْتُ الصُّبْحَ فَلَمَّا صَلَّيْتُ الصُّبْحَ جَاءَ حَرَسِي فَحَمَلُونِي فِي قُيُودِي حَتَّى وَضَعُونِي بَيْنَ يَدَيْ يُوسُفَ بْنِ عُمَرَ فَأَطْلَقَنِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

294 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، ثني أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثني أَبُو رَوْحٍ ، رَجُلٌ مَنْ . . . قَالَ : كُنَّا بِمَكَّةَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ قُعُودًا فَقَامَ رَجُلٌ نِصْفُ وَجْهِهِ أَسْوَدُ وَنِصْفُ وَجْهِهِ أَبْيَضُ فَقَالَ : يَأَيُّهَا النَّاسُ اعْتَبِرُوا بِي فَإِنِّي كُنْتُ أَتَنَاوَلُ الشَّيْخَيْنِ : أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ أَسُبُّهُمَا , فَبَيْنَمَا أَنَا ذَاتَ يَوْمٍ فِي مَنَامِي إِذْ أَتَانِي آتٍ فَرَفَعَ يَدَيْهِ فَلَطَمَ حُرَّ وَجْهِي وَقَالَ لِي : أَيْ عَدُوَّ اللَّهِ أَيْ فَاسِقٌ أَتَسُبُّ الشَّيْخَيْنِ أَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ , فَأَصْبَحَتْ وَأَنَا عَلَى هَذَا الْحَالِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

295 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني عَلِيُّ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنِ ابْنِ أَيُّوبَ ، ثني أَبُو كَرِيمَةَ ، وَكَانَ يُعَبِّرُ الرُّؤْيَا قَالَ : جَاءَنِي رَجُلٌ فَقَالَ : رَأَيْتُ كَأَنِّيَ أُدْخِلْتُ الْجَنَّةَ فَانْتَهَيْتُ إِلَى رَوْضَةٍ فِيهَا أَيُّوبُ ، وَيُونُسُ ، وَابْنُ عَوْنٍ ، وَالتَّيْمِيُّ , فَقُلْتُ : أَيْنَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ؟ قَالُوا : مَا نَرَى ذَلِكَ إِلَّا كَمَا نَرَى الْكَوْكَبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

296 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني عَلِيُّ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا حَنِيفَةَ فِي الْمَنَامِ فَقُلْتُ : مَا حَالُكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ ؟ قَالَ : مَا وَجَدْنَا شَيْئًا , أَوْ قَالَ : خَيْرًا وَلَكِنْ ذَاكَ صَاحِبُكُمْ قُلْتُ : مَنْ ؟ قَالَ : سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ , قُلْتُ : ذَاكَ , قَالَ : ذَاكَ ذَاكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

297 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، ثني أَبُو صَالِحٍ ، كَاتِبُ اللَّيْثِ , عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي الْيَمَانِ ، قَالَ : إِنَّ رَجُلًا كَانَ شَابًّا أَسْوَدَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ فَنَامَ فِي لَيْلَةٍ فَرَأَى فِي نَوْمِهِ أَنَّ النَّاسَ حُشِرُوا , وَإِذَا بِنَهَرٍ مِنْ لَهَبِ النَّارِ وَإِذَا جِسْرٌ يَجُوزُ النَّاسُ عَلَيْهِ يُدْعَوْنَ بِأَسْمَائِهِمْ فَإِذَا دُعِيَ الرَّجُلُ أَجَابَ فَنَاجٍ وَهَالِكٌ , قَالَ : فَدَعَانِي بِاسْمِي فَدَخَلْتُ فِي الْجِسْرِ فَإِذَا حَدٌّ كَحَدِّ السَّيْفِ يَمُورُ بِي يَمِينًا وَشِمَالًا , فَأَصْبَحَ أَبْيَضَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ مِمَّا رَأَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

298 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْفَضْلِ الْعَتَكِيُّ ، نا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَنَامِ مُسْنِدًا إِلَى جِذْعِ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ وَهُوَ يَقُولُ : هَكَذَا تَفْعَلُونَ بِوَلَدِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،