أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرِ بْنِ كَنِيزٍ السَّقَّا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرِ بْنِ كَنِيزٍ السَّقَّا يُقَالَ لَهُ أَبُو حَفْصٍ الْفَلَّاسُ , قَدِمَ أَصْبَهَانَ سَنَةَ سِتَّ عَشْرَةَ , وَسَنَةَ أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ , وَسَنَةَ سِتٍّ وَثَلَاثِينَ , حَكَى ابْنُ مُكْرَمٍ بِالْبَصْرَةِ قَالَ : مَا قَدِمَ عَلَيْنَا بَعْدَ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ مِثْلُ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ , رَوَى عَنْهُ عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

345 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ , قَالَ : حدثنا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ , قَالَ : حدثنا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ , قَالَ : حدثنا عَمْرٌو يَعْنِي أَبَا حَفْصٍ الْفَلَّاسَ , قَالَ : حدثنا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ , عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ , عَنِ ابْنِ سِيرِينَ , أَنَّ عُمَرَ , كَتَبَ إِلَى أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ فِي عِشْرِينَ تِجْفَافًا أَنْ يُفَرِّقَهَا فِي أَشْجَعِ حَيٍّ بِالْبَصْرَةِ , فَفَرَّقَهَا فِي بَنِي رِيَاحٍ التِّجْفَافُ : الْقَلُوصُ حَدَّثَنِي أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى قَالَ :حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ : قَدِمَ أَبُو حَفْصٍ مِنْ أَصْبَهَانَ , فَذُكِرَ لِأَبِي النُّعْمَانِ عَارِمٍ فَقَالَ : قَدِمَ أَبُو حَفْصٍ مِنْ أَصْبَهَانَ , وَحَمَلَ خَمْسَةَ آلَافِ دِرْهَمٍ , فَقَالَ : هَاجَرَ أَبُو دَاوُدَ إِلَى أَصْبَهَانَ وَصَيَّرُوهَا دَارَ هِجْرَةٍ , قَالَ الْمِسُوحِيُّ : سَأَلْتُ أَبَا زُرْعَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ فَقَالَ : ذَاكَ مِنْ فُرْسَانِ الْحَدِيثِ , وَقَالَ حَجَّاجُ بْنُ الشَّاعِرِ : لَا يُبَالِي أَبِي : يَأْخُذُ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ مِنْ حِفْظِهِ , أَوْ مِنْ كِتَابِهِ حَكَى مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حَفْصٍ يَقُولُ : كَتَبَ إِلَيَّ رَجُلٌ فِي رُقْعَةٍ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ , اطْلُبِ الدُّنْيَا عَلَى قَدْرِ مُكْثِكَ فِيهَا , وَاطْلُبِ الْآخِرَةَ عَلَى قَدْرِ حَاجَتِكَ إِلَيْهَا , وَالسَّلَامُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

346 حَدَّثَنَا الْفَتْحُ بْنُ إِدْرِيسَ , قَالَ : حدثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ , قَالَ : حدثنا أَبُو عَاصِمٍ , قَالَ : حدثنا رُزَيْقُ بْنُ مُسْلِمٍ , قَالَ : حدثنا زِيَادُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ جَعْدَةَ , فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا } , قَالَ : مِنَ النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

347 حَدَّثَنَا الْفَتْحُ , قَالَ : حدثنا أَبُو حَفْصٍ , قَالَ : حدثنا أَبُو عَاصِمٍ , قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ , قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً , يَقُولُ : مَنْ مَاتَ مِنَ الْمُوَحِّدِينَ فِي الْحَرَمِ بُعِثَ آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ , لِأَنَّ اللَّهَ يَقُولُ : { وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

348 حَدَّثَنَا الْفَتْحُ , قَالَ : حدثنا عَمْرٌو , قَالَ : حدثنا أَبُو عَاصِمٍ , قَالَ : حدثنا عِيسَى , عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ { وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا } , قَالَ : هُوَ كَقَوْلِهِ : ادْخُلْ , وَأَنْتَ آمِنٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،