: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

التَّابِعُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1435 أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، قَالَ : اجْتَمَعَ الضَّحَّاكُ الْمَشْرِقِيُّ ، وَبُكَيْرٌ الطَّائِيُّ ، وَمَيْسَرَةُ ، وَأَبُو الْبَخْتَرِيِّ فَأَجْمَعُوا أَنَّ الشَّهَادَةَ بِدْعَةٌ ، وَالْبَرَاءَةَ بِدْعَةٌ ، وَالْوِلَايَةَ بِدْعَةٌ ، وَالْإِرْجَاءَ بِدْعَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1436 وَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ يَعْقُوبَ ، قَالَ : أنا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْآبَارُ ، قَالَ : نا أَبُو غَسَّانَ ، يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ عَمْرٍو الرَّازِيَّ قَالَ : نا جَرِيرٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَنْصُورَ بْنَ الْمُعْتَمِرِ ، وَالْمُغِيرَةَ بْنَ مِقْسَمٍ ، وَالْأَعْمَشَ ، وَلَيْثَ بْنَ أَبِي سُلَيْمٍ ، وَعُمَارَةَ بْنَ الْقَعْقَاعِ ، وَابْنَ شُبْرُمَةَ ، وَالْعَلَاءَ بْنَ الْمُسَيَّبِ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنَ أَبِي خَالِدٍ ، وَعَطَاءَ بْنَ السَّائِبِ ، وَحَمْزَةَ بْنَ حَبِيبٍ الزَّيَّاتَ ، وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ ، وَابْنَ الْمُبَارَكِ ، وَمَنْ أَدْرَكْتُ : يَسْتَثْنُونَ فِي الْإِيمَانِ ، وَيَعِيبُونَ عَلَى مَنْ لَا يَسْتَثْنِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1437 وَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، يَقُولُ : كَانَ الْأَعْمَشُ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، وَعُمَارَةُ بْنُ الْقَعْقَاعِ ، وَالْعَلَاءُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ، وَابْنُ شُبْرُمَةَ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَحَمْزَةُ الزَّيَّاتُ يَقُولُونَ : نَحْنُ مُؤْمِنُونَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَيَعِيبُونَ عَلَى مَنْ لَا يَسْتَثْنِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1438 وَأَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنْ مُحِلٍّ ، قَالَ : قَالَ لِي إِبْرَاهِيمُ : إِذَا قِيلَ لَكَ : أَمُؤْمِنٌ أَنْتَ ؟ فَقُلْ : آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسُلِهِ وَأَنَا مُحَمَّدٌ ، أنا عُثْمَانُ ، نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي شَقِيقٌ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1439 أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَهْلٍ ، قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلَمٍ ، قَالَ : نا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ الْأَثْرَمُ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نا مُؤَمَّلٌ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ هِشَامًا ، يَقُولُ : كَانَ الْحَسَنُ ، وَمُحَمَّدٌ يَقُولَانِ : مُسْلِمٌ وَيَهَابَانِ : مُؤْمِنٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1440 أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَصِيرُ ، أنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : نا حَنْبَلٌ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، قَالَ : أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَتِيقٍ ، وَحَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ : إِذَا قِيلَ لَكَ : أَمُؤْمِنٌ أَنْتَ ؟ فَقُلْ : { آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1441 أنا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ قَالَ : نا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، قَالَ : نا أَبُو أُسَامَةَ ، قَالَ : قَالَ لِي الثَّوْرِيُّ وَأَنَا وَهُوَ فِي بَيْتِهِ مَا لَنَا ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ : نَحْنُ مُؤْمِنُونَ ، وَالنَّاسُ عِنْدَنَا مُؤْمِنُونَ ، وَلَمْ يَكُنْ هَذَا أَفْعَالُ مَنْ مَضَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1442 وَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قَالَ : نا أَبُو مُوسَى هَارُونُ بْنُ مَسْعُودٍ الدَّهَّانُ مِنْ كِتَابِهِ قَالَ : نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانَ ، قَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ : أَهْلُ السُّنَّةِ يَقُولُونَ : الْإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ؛ مَخَافَةَ أَنْ يُزَكُّوا أَنْفُسَهُمْ ، لَا يَجُوزُ عَمَلٌ إِلَّا بِإِيمَانٍ ، وَلَا إِيمَانٌ إِلَّا بِعَمَلٍ ، فَإِنْ قَالَ : مَنْ إِمَامُكَ فِي هَذَا ؟ فَقُلْ : سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1443 أنا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ ، أنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : نا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ ، قَالَ : نا مَالِكٌ أَبُو هِشَامٍ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ مِسْعَرٍ وَهُوَ خَارِجٌ مِنَ الْمَسْجِدِ قَالَ : وَقَلَّ مَا كَانَ يَخْرُجُ مِنَ الْمَسْجِدِ إِلَّا وَمَعَهُ قِمَامَةٌ يَحْمِلُهَا ، قَالَ : فَلَقِيَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : طُوبَى لَكَ يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، أَنْتَ فِي هَذَا الْمَسْجِدِ مُنْذُ خَمْسِينَ سَنَةً صَائِمٌ نَهَارَكَ قَائِمٌ لَيْلَكَ ، قَالَ : قَالَ مِسْعَرٌ عِنْدَ ذَلِكَ : لَيْتَنِي أَمُوتُ عَلَى الْإِسْلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،