رُشَيْدُ بْنُ مَالِكٍ أَبُو عَمِيرَةَ السَّعْدِيُّ عِدَادُهُ فِي الْكُوفِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ حَفْصَةَ بِنْتِ طَلْقٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رُشَيْدُ بْنُ مَالِكٍ أَبُو عَمِيرَةَ السَّعْدِيُّ عِدَادُهُ فِي الْكُوفِيِّينَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ حَفْصَةَ بِنْتِ طَلْقٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2469 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى ، ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَبُو زُرْعَةَ ، قال حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا أَبُو حُصَيْنٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الْيَرْبُوعِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حدثنا الْحَضْرَمِيُّ ، قَالَا : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، ح وَحَدَّثَنَا فَارُوقٌ الْخَطَّابِيُّ ، قال حدثنا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، قال حدثنا الْحَكَمُ بْنُ مَرْوَانَ ، قَالُوا : حدثنا مُعَرِّفُ بْنُ وَاصِلٍ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي امْرَأَةٌ مِنَ الْحَيِّ يُقَالُ لَهَا : حَفْصَةُ بِنْتُ طَلْقٍ قَالَتْ : حدثنا أَبُو عَمِيرَةَ رُشَيْدُ بْنُ مَالِكٍ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُلُوسًا فَأَتَاهُ رَجُلٌ بِطَبَقٍ عَلَيْهِ تَمْرٌ ، فَقَالَ لَهُ : مَا هَذَا ؟ أَهَدِيَّةٌ أَمْ صَدَقَةٌ ؟ فَقَالَ الرَّجُلُ : صَدَقَةٌ ، قَالَ : فَقَدِّمْهَا إِلَى الْقَوْمِ قَالَ : وَحَسَنٌ بَيْنَ يَدَيْهِ يَتَعَفَّرُ ، فَأَخَذَ الصَّبِيُّ تَمْرَةً فَجَعَلَهَا فِي فِيهِ ، قَالَ : فَفَطِنَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَدْخَلَ أُصْبُعَهُ فِي فِي الصَّبِيِّ فَانْتَزَعَ التَّمْرَةَ ثُمَّ قَذَفَ بِهَا ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّا آلَ مُحَمَّدٍ لَا نَأْكُلُ الصَّدَقَةَ رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ وَرَوَاهُ أَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَابْنُ نُمَيْرٍ ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ النُّعْمَانِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، وَعَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ ، فِي آخَرِينَ ، عَنْ مُعَرِّفِ بْنِ وَاصِلٍ ، نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،