يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى بَنِي هِشَامٍ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ بْنِ يَحْيَى بْنِ الضُّرَيْسِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رِزْمَةَ قَالَ : سَمِعْتُ النَّضْرَ بْنَ شُمَيْلٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ ، يَقُولُ : كَانَ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ رَفَّاعًا .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَشِيرٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ الْمُبَارَكِ يَقُولُ : يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ارْمِ بِهِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ وَكِيعًا يَقُولُ : يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، - يَعْنِي حَدِيثَ الرَّايَاتِ - لَيْسَ بِشَيْءٍ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَلْجِ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْحَكَمِ بْنِ بَشِيرِ بْنِ سَلْمَانَ ، يَذْكُرُ عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ قَالَ : كَانَ أَصْحَابُنَا يَقُولُونَ : هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ , وَعَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ , وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ , وَابْنُ طَاوُسٍ وَسَطٌ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَسْأَلُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، فَقَالَ : كَانَ يُضَعَّفُ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى : يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ دُونَ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ؟ قَالَ : نَعَمْ , وَقَالَ غَيْرَ مَرَّةٍ : سَمِعَ مِنْ عَطَاءٍ وَهُوَ مُخْتَلِطٌ , فَيَزِيدُ فَوْقَ عَطَاءٍ .
وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ حَدِيثُهُ لَيْسَ بِذَاكَ وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : لَمْ يَكُنْ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ بِالْحَافِظِ .
حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِالْقَوِيِّ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : قُلْتُ لِعَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ : فَيَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ , قَالَ : غَيْرُ هَذَيْنِ , عَطَاءٍ وَعَاصِمٍ , وَضَعُفَ أَمْرُهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ لَيْسَ بِذَاكَ .
وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : لَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : حَدِيثُ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، لَيْسَ بِشَيْءٍ - يَعْنِي حَدِيثَ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ - , قُلْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ : الرَّايَاتِ السُّودَ ؟ قَالَ : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2180 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا خَلَفٌ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , إِذْ جَاءَهُ فِتْيَةٌ مِنْ قُرَيْشٍ فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ , فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّا لَا نَزَالُ نَرَى فِي وَجْهِكَ الشَّيْءَ تَكْرَهُهُ , قَالَ : إِنَّا أَهْلُ بَيْتٍ اخْتَارَ اللَّهُ لَنَا الْآخِرَةَ عَلَى الدُّنْيَا , وَإِنَّ أَهْلَ بَيْتِي سَيَلْقَوْنَ بَعْدِي تَطْرِيدًا وَتَشْرِيدًا , حَتَّى يَجِيءَ قَوْمٌ مِنْ هَا هُنَا - وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ وَأَصْحَابُ رَايَاتٍ سُودٍ , يَسْأَلُونَ الْحَقَّ , وَلَا يُعْطَوْنَهُ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا , فَيُقَاتِلُونَ فَيُعْطَوْنَ مَا سَأَلُوا , فَلَا يَقْبَلُونَ حَتَّى يَدْفَعُوهَا إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَمْلَأُهَا عَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا , فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَلْيَأْتِهَا وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَفْصٍ الْجَوْرَجَانِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا قُدَامَةَ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا أُسَامَةَ يَقُولُ فِي حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، فِي الرَّايَاتِ السُّودِ , فَقَالَ : لَوْ حَلَفَ عِنْدِي خَمْسِينَ يَمِينًا قَسَامَةً مَا صَدَّقْتُهُ أَهَذَا مَذْهَبُ إِبْرَاهِيمَ , أَهَذَا مَذْهَبُ عَلْقَمَةَ , أَهَذَا مَذْهَبُ عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،