رَبِيعَةُ بْنُ عَبَّادٍ وَقِيلَ : ابْنُ عَيَّادٍ ، وَقِيلَ : ابْنُ عُبَادٍ الدِّيلِيُّ مِنْ بَنِي الدِّيلِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ بْنِ كِنَانَةَ ، حِجَازِيٌّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، وَزَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، وَأَبِي الزِّنَادِ ، وَسَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ الْقَارِظِيِّ ، وَحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رَبِيعَةُ بْنُ عَبَّادٍ وَقِيلَ : ابْنُ عَيَّادٍ ، وَقِيلَ : ابْنُ عُبَادٍ الدِّيلِيُّ مِنْ بَنِي الدِّيلِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ بْنِ كِنَانَةَ ، حِجَازِيٌّ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، وَزَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، وَأَبِي الزِّنَادِ ، وَسَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ الْقَارِظِيِّ ، وَحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2424 حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَخْلَدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى ، قال حدثنا بُهْلُولُ بْنُ مُوَرِّقٍ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عِبَادٍ الدِّيلِيِّ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسُوقِ ذِي الْمَجَازِ وَهُوَ يَقُولُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، قُولُوا : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ تُفْلِحُوا ، وَرَجُلٌ يَتْلُوهُ مِنْ وَرَائِهِ ، وَيَقُولُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، لَا تَقْبَلُوا مِنْهُ ، وَيَرْمِي عَقِبَيْهِ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى أَدْمَى عَقِبَيْهِ ، وَلِلرَّجُلِ غَدَائِرُ تُوقِدُ وَجْنَتَيْهِ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا الَّذِي يَرْمِيهِ ؟ قَالُوا : عَمُّهُ أَبُو لَهَبٍ رَوَاهُ الْمُنْكَدِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَسَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الْحُسَامِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ فِي آخَرِينَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ وَرَوَاهُ عَنْ رَبِيعَةَ زَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ ، وَسَعِيدٌ الْقَارِضِيُّ وَأَبُو الزِّنَادِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2425 حَدَّثَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَزَّازُ التُّسْتَرِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي صَفْوَانَ الثَّقَفِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عِبَادٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسُوقِ ذِي الْمَجَازِ ، قَبْلَ أَنْ يُهَاجِرَ وَهُوَ يَطُوفُ عَلَى النَّاسِ فَيَقُولُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ اللَّهَ أَمَرَكُمْ أَنْ تَعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ، وَخَلْفَهُ رَجُلٌ يَقُولُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ هَذَا يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَتْرُكُوا دِينَ آبَائِكُمْ , قُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : عَمُّهُ أَبُو لَهَبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2426 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، قال حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَتَّاتُ ، قال حدثنا ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ الْقَارِظِيِّ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عِبَادٍ الدِّيلِيِّ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا لَهَبٍ بِعُكَاظَ يَتْبَعُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيَقُولُ : أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ هَذَا قَدْ غَوَى فَلَا يُغْوِيَنَّكُمْ . رَوَاهُ ابْنُ وَهْبٍ ، وَشُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، وَقَالَ : لَا يُغْوِيَنَّكُمْ عَمَّا آثَرَ آبَاؤُكُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2427 حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ذَكْوَانَ ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي الزِّنَادِ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَجُلًا يُقَالُ لَهُ : رَبِيعَةُ بْنُ عِبَادٍ الدِّيلِيُّ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذِي الْمَجَازِ يَمُرُّ فِي فِجَاجِ ذِي الْمَجَازِ ، يَقُولُ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، قُولُوا : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ تُفْلِحُوا ، قَالُوا : فَمَا يُؤْذِيهِ أَحَدٌ إِلَّا إِنَّهُمْ يَتَّبِعُونَهُ ، إِلَّا رَجُلٌ وَاحِدٌ أَحْوَلُ وَضِيءٌ ذُو غَدِيرَتَيْنِ ، يَتْبَعُهُ فِي فِجَاجِ ذِي الْمَجَازِ ، وَيَقُولُ : إِنَّهُ صَابِئٌ كَاذِبٌ ، فَقَالُوا : مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : عَمُّهُ أَبُو لَهَبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2428 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي مَسْرُوقُ بْنُ الْمَرْزُبَانِ الْكُوفِيُّ ، قال حدثنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : فَحَدَّثَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَبِيعَةَ بْنَ عِبَادٍ الدِّيلِيَّ ، قَالَ : إِنِّي لَمَعَ أَبِي رَجُلٌ شَابٌّ أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتْبَعُ الْقَبَائِلَ ، وَوَرَاءَهُ رَجُلٌ أَحْوَلُ وَضِيءٌ ذُو جُمَّةٍ ، يَقِفُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْقَبِيلَةِ فَيَقُولُ : يَا بَنِي فُلَانٍ ، إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْكُمْ ، آمُرُكُمْ أَنْ تَعْبُدُوا اللَّهَ ، وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ، وَأَنْ تُصَدِّقُونِي وَتَمْنَعُونِي حَتَّى أُنْفِذَ عَنِ اللَّهِ مَا بَعَثَنِي فَإِذَا فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَقَالَتِهِ ، قَالَ الْآخَرُ مِنْ خَلْفِهِ : يَا بَنِي فُلَانٍ ، إِنَّ هَذَا يُرِيدُ مِنْكُمْ أَنْ تَسْلُخُوا اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَحُلَفَاءَكُمْ مِنَ الْحَيِّ مِنْ بَنِي مَالِكِ بْنِ أُقَيْشٍ إِلَى مَا جَاءَ بِهِ مِنَ الْبِدْعَةِ وَالضَّلَالَةِ ، فَلَا تَسْمَعُوا لَهُ ، وَلَا تَتَّبِعُوهُ ، فَقُلْتُ لِأَبِي : مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : هَذَا عَمُّهُ أَبُو لَهَبٍ رَوَاهُ زِيَادٌ الْبَكَّائِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ مِثْلَهُ وَرَوَاهُ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ لَا أَتَّهِمُ ، عَنْ رَبِيعَةَ وَلَمْ يُسَمِّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،