ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1392 أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا عُثْمَانُ ، قَالَ : نا حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالَ : نا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ ، عَنِ الصَّلْتِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، قَالَ : لَقَدْ أَتَى عَلَيَّ بُرْهَةٌ مِنَ الدَّهْرِ ، وَمَا أَرَانِي أُدْرِكُ قَوْمًا يَقُولُ أَحَدُهُمْ : إِنِّي مُؤْمِنٌ مُسْتَكْمِلُ الْإِيمَانِ ، ثُمَّ مَا رَضِيَ حَتَّى قَالَ : إِنَّ عَلَى إِيمَانَيْ جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ ، ثُمَّ مَا زَالَ بِهِمُ الشَّيْطَانُ حَتَّى قَالَ أَحَدُهُمْ : إِنَّهُ مُؤْمِنٌ ، وَإِنْ نَكَحَ أُمَّهُ وَأُخْتَهُ وَابْنَتَهُ ، وَلَقَدْ أَدْرَكْتُ كَذَا وَكَذَا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مَاتَ رَجُلٌ مِنْهُمْ إِلَّا وَهُوَ يَخْشَى عَلَى نَفْسِهِ النِّفَاقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1393 أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْمُونٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ فَجَاءَ ابْنُهُ يَعْقُوبُ فَقَالَ : يَا أَبَتَاهُ ، إِنَّ أَصْحَابًا لَنَا يَزْعُمُونَ أَنَّ إِيمَانَهُمْ كَإِيمَانِ جِبْرِيلَ ، فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، لَيْسَ إِيمَانُ مَنْ أَطَاعَ اللَّهَ كَإِيمَانِ مَنْ عَصَى اللَّهَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،