الْحَارِثُ بْنُ غَسَّانَ الْمُرِّيُّ بَصْرِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَارِثُ بْنُ غَسَّانَ الْمُرِّيُّ بَصْرِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

350 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَنَّادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْحَجَبِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ غَسَّانَ الْمُرِّيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يُجَاءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصُحُفٍ مُخَتَّمَةٍ فَتُصَبُّ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَيَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ : اقْبَلُوا هَذَا ، وَأَلْقُوا هَذَا ، فَتَقُولُ الْمَلَائِكَةُ : وَعِزَّتِكَ مَا رَأَيْنَا إِلَّا خَيْرًا ، فَيَقُولُ : وَهُوَ أَعْلَمُ : إِنَّ هَذَا كَانَ لِغَيْرِ وَجْهِي وَلَا أَقْبَلُ الْيَوْمَ إِلَّا مَا كَانَ ابْتُغِيَ بِهِ وَجْهِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

351 وَحَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يَحْيَى الْأَيْلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ غَسَّانَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِمَا جَمِيعًا بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَقَدْ حَدَّثَ هَذَا الشَّيْخُ بِمَنَاكِيرَ ، وَالْأَوَّلُ فَأَمَّا الْمَتْنُ الْأَوَّلُ قَدْ رُوِيَ بِغَيْرِ هَذَا اللَّفْظِ فِي مَعْنَى الرِّيَاءِ ، وَالثَّانِي لَهُ أَسَانِيدُ جِيَادٌ مِنْ حَدِيثِ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،