حذيفة بن اليمان وهو ابن حُسيل بن جابر بن ربيعة بن عَمْرو بن جِرْوَة

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5479 أخبرنا عبيد الله بن موسى ، قال : حدثنا يوسف بن صهيب ، عن موسى بن أبي المختار ، عن بلال بن يحيى ، عن حذيفة ؛ أن الناس تفرقوا عن النبي صَلى الله عَليهِ وَسلَّم ، ليلة الأحزاب فلم يبق معه إلا اثنا عشر رجلا قال : فأتاني رسول الله صَلى الله عَليهِ وَسلَّم فقال : يا ابن اليمان ، فقمت إليه ، فقال : يا ابن اليمان ، انطلق إلى عسكر الأحزاب فانظر ما حالهم ، قال : قلت : يا رسول الله ، برد الحرّة ، قال : يا ابن اليمان ، إنه لا بأس من حر ولا برد حتى ترجع إليّ ، قال : فانطلقت حتى أتيت عسكر القوم فأجدُ الخبيث أبا سفيان يوقد النار وعصابة حوله قد تفرق الناس عنه وذهبوا إلا هذه العصابة حتى جلست فيهم ، قال : فحسّ الخبيث أنه قد أتاه عينٌ ، فقال لتلك العصابة : ليأخذ كل رجل بيد جليسه ، قال : فضربت بيميني وشمالي على هذا وعلى هذا ، فقلت : من أنتما؟ قال : فرقدوا وسُبِتوا ، قال : فأقوم عند ذلك فآتي رسول الله صَلى الله عَليهِ وَسلَّم ، فأجده قائمًا يصلي ، فأومأ إليّ بيده فدنوت ، ثم أومأ إلى أن اضطجع فاضطجعت إلى جنبه وهو قائم يصلي ، فأرسل عَلَيّ طرف الثوب الذي كان عليه ليدفئني به فلما فرغ من صلاته قال : يا ابن اليمان ، اجلس ، ما الخبر؟ قال : قلت : يا رسول الله تفرق عسكر الأحزاب فلم يبق مع الخبيث إلا عصابة حوله قد صب الله عليهم من البرد مثل الذي صَبّ علينا إلا أنا نرجوا من الله ما لا يرجون.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5489 أخبرنا يحيى بن حماد ، قال : حدثنا أبو عوانة ، عن سليمان ، عن ثابت الحداد أبي المقدام ، عن أبي يحيى قال : سأل رجل حذيفة وأنا عنده فقال : ما النفاق؟ قال : أن تتكلم بالإسلام ولا تعمل به.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5483 أخبرنا مسلم بن إبراهيم ، قال : حدثنا سُوَيد اليمامي ، قال : حدثنا يحيى بن أبي كثير ، عن زيد بن سلام ، عن أبيه ، أو عن جده ، أن حذيفة بن اليمان لما أن احتضر أتاه أناس من الأنصار فقالوا : يا حذيفة لا نراك إلا مقبوضًا ، فقال لهم : غِب مسرور وحبيب جاء على فاقة ، لا أفلح من ندم ، اللهم ! إني لم أشارك غادرًا في غدرته فأعوذ بك اليوم من صاحب السوء ! كان الناس يسألون رسول الله صَلى الله عَليهِ وَسلَّم عن الخير وكنت أسأله عن الشر ، فقلت له : يا رسول الله ، إنا كنا في شر فجاءنا الله بالخير ، فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال : نعم ، قلت : هل وراء الشر من خير ؟ قال : نعم ، قلت : هل وراء ذلك الخير من شر ؟ قال : نعم ، قلت : كيف يكون ؟ قال : سيكون بعدي أئمة لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي ، وسيقوم رجال قلوبهم قلوب شياطين في جثمان إنسان ، فقلت : كيف أصنع إن أدركني ذلك؟ قال : اسمع للأمير الأعظم ، وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5478 أخبرنا عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن رجل ، عن حذيفة ؛ أنه أقبل هو وأبوه إلى النبي صَلى الله عَليهِ وَسلَّم ، فلقيهم أبو جهل والمشركون ، فقالوا لهما : أين تريدان ؟ فقالا : نريد حاجة لنا ، قالوا لهما : ما جئتما إلا لتَمُدَّا محمدًا وأصحابه ، فأخذوا عليهما موثقًا ألا يُكَثِّرا عليهم ، ثم أرسلوهما فأتيا النبي صَلى الله عَليهِ وَسلَّم فأخبراه الخبر ، وقال : إن أمرتنا أن نقاتل قاتلنا ، قال : لا ، بل نستعين الله عليهم بأن نَفِي لهم ونستنصر الله عليهم. قال محمد بن عمر : فلم يشهد حذيفة بدرًا ، وشَهِد أُحُدًا والخندق وما بعد ذلك من المشاهد مع رسول الله صَلى الله عَليهِ وَسلَّم.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5514 أخبرنا وهب بن جرير بن حازم ، وهشام بن عبد الملك أبو الوليد الطيالسي ، قالا : أخبرنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن صلة بن زفر ، عن حذيفة ؛ أنه قال عند موته : ابتاعوا لي كفنًا فجاؤُوا بِحُلَّةٍ ثمن ثلاث مِئة ، فقال : لا حاجة لي فيها ، اشتروا لي ثوبين أبيضين فإنهما لن يُتركا عليّ إلا قليلاَّ حتى أُبَدَّلَ بهما خيرًا أو شرًّا منهما.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5481 أخبرنا يزيد بن هارون ، وعفان بن مسلم ، قالا : حدثنا شعبة ، عن المغيرة ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، قال : قدمت الشأم فدخلت المسجد فجلست إلى أبي الدرداء , فقال : من الرجل؟ قلت : من أهل الكوفة ، قال : أليس فيكم صاحب السّرّ الذي كان لا يعلمه غيره ، يعني حذيفة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5490 أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي ، قال : حدثنا عبد الجبار بن العباس ، عن أبي عاصم الغطفاني ، قال : كان حذيفة لا يزال يحدِّث الحديث يَسْتَفْظِعُونَه ، فقيل له : يوشك أن تحدثنا أنه يكون فينا مسخٌ ، قال : نعم ، ليكونن فيكم مسخ قردة وخنازير.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5480 قال : أخبرنا الفضل بن دكين ، قال : حدثنا زهير ، عن جابر ، عن سعد بن عبيدة ، عن صلة بن زفر ، عن حذيفة ، قال : قمت مع رسول الله صَلى الله عَليهِ وَسلَّم ليلة في شهر رمضان فقام يغتسل وسترته ففضلت منه فضلة في الإناء ، قال : إن شئت فأرقه وإن شئت فصب عليه ، قلت : يا رسول الله ، هذه الفضلة أحب إلي مما أصب عليه ، فاغتسلت (به) ، وسترني ، فقلت : لا تسترني ، قال : بلى ، لأسترنّك كما سترتني.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5484 أخبرنا عفان بن مسلم ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، قال : أخبرنا علي بن زيد ، عن اليشكري ، عن حذيفة ، قال : كان أصحاب رسول الله صَلى الله عَليهِ وَسلَّم ، يسألونه عن الخير وأنا أسأله عن الشر ، علمت أنه إن كان خيرًا أصبته ، وإن كان شرًا اتقيته ، فقلت : يا رسول الله ، هل بعد هذا الخير شر كما كان قبله شر؟ قال : يا حذيفة اقرأ كتاب الله واعمل بما فيه ، فأعدت عليه ، فقال : اقرأ كتاب الله وعمل بما فيه ، فقلت : يا رسول الله ، هل بعد ذاك الشر خير؟ قال : هُدنَةٌ على دخن وجماعةٌ على أقذاء فيها ، قلت : يا رسول الله فهل بعد ذلك شر؟ قال : نعم ، فتنة عمياء صماء ودعاةُ ضلالةٍ على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    5487 أخبرنا حجاج بن محمد ، عن ابن جريج ، قال : أخبرني أبو حرب بن أبي الأسود ، عن أبي الأسود , قال ابن جريج ورجل عن زاذان ، قال : سئل عليٌّ عن حذيفة قال : عَلِمَ المنافقين وسأل عن المعضلات فإن تسألوه عنها تجدوه بها عالماً.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،