رَافِعٌ أَبُو الْبَهِيِّ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَهُ ذِكْرٌ فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قِيلَ : إِنَّهُ كَانَ مَمْلُوكًا لِسَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ وَغَيْرِهِ مِنْ شُرَكَائِهِ فَأَعْتَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَصِيبَهُ إِلَّا رَجُلًا ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَشْفِعُ بِهِ عَلَى الرَّجُلِ فَوَهَبَ الرَّجُلُ نَصِيبَهُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَعْتَقَهُ ، وَكَانَ يَقُولُ : أَنَا مَوْلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ رَافِعٌ أَبُو الْبَهِيِّ ، ذَكَرَهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ أَنَّ عَبْدًا لِسَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، فَذَكَرَهُ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا الْمِقْدَامُ بْنُ دَاوُدَ ، ثنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ فَذَكَرَ الْقِصَّةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رَافِعٌ أَبُو الْبَهِيِّ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَهُ ذِكْرٌ فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قِيلَ : إِنَّهُ كَانَ مَمْلُوكًا لِسَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ وَغَيْرِهِ مِنْ شُرَكَائِهِ فَأَعْتَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَصِيبَهُ إِلَّا رَجُلًا ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَشْفِعُ بِهِ عَلَى الرَّجُلِ فَوَهَبَ الرَّجُلُ نَصِيبَهُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَعْتَقَهُ ، وَكَانَ يَقُولُ : أَنَا مَوْلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ رَافِعٌ أَبُو الْبَهِيِّ ، ذَكَرَهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ أَنَّ عَبْدًا لِسَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، فَذَكَرَهُ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ،حدثنا الْمِقْدَامُ بْنُ دَاوُدَ ،حدثنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ،حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ فَذَكَرَ الْقِصَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2349 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، قال حدثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قال حدثنا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ ، قال حدثنا زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ ، قال حدثنا مُغِيثُ بْنُ سُمَيٍّ الْأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ خَيْرُ النَّاسِ ؟ قَالَ : ذُو الْقَلْبِ الْمَخْمُومِ وَاللِّسَانِ الصَّادِقِ قُلْنَا : أَمَّا اللِّسَانُ الصَّادِقُ فَقَدْ عَرَفْنَاهُ ، فَمَا ذُو الْقَلْبِ الْمَخْمُومِ ؟ قَالَ : هُوَ التَّقِيُّ النَّقِيُّ ، الَّذِي لَيْسَ فِيهِ إِثْمٌ وَلَا بَغْيٌ ، قُلْنَا : فَمَنْ عَلَى إِثْرِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : الَّذِي يَشْنَأُ الدُّنْيَا وَيُحِبُّ الْآخِرَةَ ، قُلْنَا : مَا نَعْرِفُ هَذَا فِينَا إِلَّا رَافِعٌ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْنَا : فَمَنْ عَلَى أَثَرِهِ ؟ قَالَ : مُؤْمِنٌ فِي خُلُقٍ حَسَنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،